2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3455715

"الآثار العامة": الحفاظ على المواقع الأثرية وإدارتها صعب جدا

هنا وهناك
نشر 2023-03-05 22:06:39
157
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال مدير دائرة الآثار العامة فادي بلعاوي، الأحد، إن عملية الحفاظ على المواقع الأثرية وإدارتها عملية صعبة جدا، وتتطلب كوادر بشرية وقدرات فنية كيبرة جدا.

وأشار بلعاوي عبر "صوت المملكة"، إلى أن أكثر من 100 ألف موقع أثري مكتشفة في الأردن، بينها 15 ألف موقع مدروس ومسجل و39 موقعا مصنفا موقعا سياحيا.

وتحدث بلعاوي عن حجم المواقع وتأثيره على عملية الحماية، وقال إن حجم مواقع أثرية مثل جرش والبترا كبير، "والحراسة الفيزيائية أو وجود العنصر البشري لحمايتها موجود لكن عملية وجود عنصر بشري كافٍ لا يمكن إيجادها".

وبدأت دائرة الآثار العامة، الأحد، بإزالة الكتابات العبثية على جدران قصر المشتّى تدريجيا، وذلك باستخدام مواد مخصصة بالتعاون مع فريق إيطالي، وفقا لمدير الآثار العامة، فادي بلعاوي.

واعتبر بلعاوي، أن الاعتداءات تعدّ حالة فردية في المواقع الأثرية، و"معيبة ومشينة".

وأوضح بلعاوي أن واجهة قصر المشتى موجودة في متحف في برلين، وأهداها السلطان عبدالحميد الثاني إلى أمير ألمانيا عام 1903 قبل نشأة إمارة شرق الأردن 1921.

وقال إن عملية التعامل مع القطع الأثرية الموجودة خارج الأردن تتم بطريقة مدروسة وبنهج واضح جدا، والقطع الأردنية الموجودة بالمتاحف العالمية تكون بنظام الإعارة لمدة محددة، قبل أن تعود للأردن وهي سفير للأردن وتروج للسياحة في الأردن.

وخرجت قطع أثرية من الأردن قبل نشأة الإمارة، وقطع أثرية هُربت خلال السنوات قبل 1976، فقبل ذلك كان الاتجار بالآثار مسموح، لأن قانون 1976 منع الاتجار بالآثار وجرمه، بحسب بلعاوي.

وتسعى الدائرة لإثبات أردنية هذه قطعة "واجهة قصر المشتى"" وأثبتت الأمر وبالتالي الحكومة الألمانية قامت من 2009 حتى 2013، بترميم معظم أجزاء القصر على حساب الحكومة الألمانية اعترافا بأخذ هذه القطعة، وفق الدائرة.

لكنه أشار إلى أن "فكرة إعادة هذه القطع بحاجة إلى تفاهمات بين الدول ومناقشات ومفاوضات".



أخبـــار ذات صلة

الأمم المتحدة: الأسر عبر العالم ترمي مليار وجبة يوميا

منذ 1 ساعة

تحويلات سير مؤقتة لغايات تركيب جسر مشاة معدني على طريق المطار السبت

منذ 5 ساعة

الدفاع المدني يخمد حريق مستودع ومشغل خضار في محافظة البلقاء

منذ 11 ساعة

الأشغال المؤبدة لأردني وزوجته عذبا أطفالهما بالتبني وتسببا بوفاة أحدهم

منذ 1 يوم

عقوبات أميركية على شبكات لتهريب المخدرات تدعم الحكومة السورية

منذ 2 يوم

الوكيل ابراهيم...

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2828 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم