2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3605361

مفوض حقوق الإنسان: الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة مأساوي

فلسطين
نشر 2023-03-04 10:15:53
1996
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، أمس الجمعة، إن الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة مأساوي بالنسبة للفلسطينيين، فاحتلال أرضهم على مدى أكثر من خمسين عاما، أدى إلى انتهاكات جسيمة ومتكررة لحقوق الإنسان.

وأضاف تورك في حوار بشأن تقريره حول فلسطين المحتلة، أن أحدا لا يمكن أن يتمنى العيش بهذا الشكل أو أن يتخيل أن إجبار الناس على العيش في هذه الظروف اليائسة يمكن أن يؤدي إلى حل دائم، مشيرا إلى أن الاحتلال أدى إلى تعميق الحرمان وانتزاع الممتلكات وانتهاك الحقوق بما في ذلك الحق في الحياة.

وتطرق المفوض السامي إلى أعمال الشغب التي قام بها مئات المستوطنين في بلدة حوارة وأدت لمقتل فلسطيني وإصابة اثنين آخرين، وطعن آخر، وتعرض شخص للضرب المبرح، إضافة إلى إضرام النار في منازل الفلسطينيين ومحالهم وتخريب عشرات السيارات، كما أصيب 390 شخصا بجروح وهوجمت ثلاث سيارات إسعاف.

واستنكر المفوض السامي، ما قاله وزير إسرائيلي متطرف عن “محو” قرية حوارة، واعتبر أن هذا التصريح الذي لا يمكن استيعابه “يحرض على العنف والعداء”.

وسلط تورك في تقريره الضوء على عدد من التوصيات منها اتخاذ خطوات لضمان عمل قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، في الأطر التي يحددها قانون حقوق الإنسان لعمليات تنفيذ القانون.

كما أكد أهمية معاملة كل قضايا العنف بشكل متساو، فالقانون لن يكون قانونا إذا طُبق على طرف واحد فقط، مشددا على أهمية ضمان المساءلة الحقيقية عن الانتهاكات.

وشدد تورك على ضرورة إنهاء الاستيطان في الأرض المحتلة، وتحقيق حل الدولتين مع إنهاء الاحتلال والاعتراف المتبادل بالحقوق المشروعة لجميع الفلسطينيين والإسرائيليين للعيش بكرامة وسلام وأمن.



أخبـــار ذات صلة

خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة

منذ 2 ساعة

ألمانيا مستاءة من تسريبات عن خلاف بين وزيرة خارجيتها ونتنياهو

منذ 2 ساعة

الرئاسة الفلسطينية تدين عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة طولكرم ومخيميها

منذ 2 ساعة

حكومة غزة: توقف جميع آبار المياه في مدينة غزة بشكل كلي منذ أسبوعين

منذ 2 ساعة

4 شهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم

منذ 6 ساعة

50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك

منذ 10 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3397 المؤيدين

2956 المعارضين

2789 المحايدين

محايد لا نعم