2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3453263

نوع نادر من الطيور يعاود الظهور في مدغشقر بعد انقراضه لـ24 سنة

هنا وهناك
نشر 2023-03-03 16:01:19
1462
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

عاود طائر من نوع “دَسكي تيتراكا” يعيش في مدغشقر فقط، الظهور في الدولة الافريقية بعد انقراضه لـ24 عاماً مما أثار ارتياح الأوساط العلمية المعنية.

ورُصد طائران من هذا النوع الذي يتميّز بحلق أصفر، خلال مهمة كان يجريها علماء طيور في إحدى الغابات النائية شمال شرق مدغشقر خلال كانون الأول/ديسمبر.

واستغرق الفريق 40 ساعة في السيارة ونصف يوم مشياً، حتى وصل أعضاؤه إلى الأماكن التي شوهد فيها هذا النوع النادر من الطيور للمرة الأخيرة عام 1999.

واكتشف المتخصصون في تلك المنطقة غابةً وضعها سيىء بعدما حُوّلت مساحة كبيرة منها إلى مزارع لإنتاج نبتة الفانيليا، مع أنها تشكل أحد المواقع المحمية. وبعد أيام عدة، رُصد الطائر وهو يتنقّل بين الشجيرات قرب نهر صخري، والتقط الفريق صورة له.

وقال جون ميترماير، وهو المسؤول عن برنامج الطيور المنقرضة في منظمة “أميركن بيرد كونسرفنسي” غير الحكومية وأحد أعضاء الفريق، “في حال كان طائر الـ+دَسكي تيتراكا+ يفضّل المناطق القريبة من الأنهار، فذلك قد يشكّل تفسيراً لسبب اختفائه لفترة طويلة”.

وتابع ان “مراقبة الطيور في الغابات المطيرة تتمثل في الاستماع إلى أصواتها، فنميل تالياً إلى تجنب قضاء وقت طويل بجانب الأنهر التي يصدر منها ضجيج”.

وتمكّن فريق آخر من رصد طير “دَسكي تيتراكا” ثانٍ كان يحلّق معظم الوقت بجانب نباتات كثيفة قرب أحد الأنهر، يُحتمل أنه أنه كان يبحث عن حشرات وفرائس أخرى.

وقالت ليلي-أريسون رينيه دي رولان، وهي مديرة برنامج مدغشقر لدى منظمة “ذي بيريغرن فاند”، “بما أننا عثرنا على +دَسكي تيتراكا+ وفهمنا بصورة أفضل الموائل التي تعيش فيها هذه الطيور، بتنا قادرين على البحث عن طيور +دَسكي تيتراكا+ في مناطق مدغشقرية أخرى”.

وتُعد طيور الـ”دَسكي تيتراكا” أحد الأنواع العشرة المنقرضة التي يبحث عنها المتخصصون بصورة كبيرة. وتتولى إدارة هذه اللائحة كل من “ري: وايلد” و”أميركن بيرد كونسرفنسي” و”بيرد لايف انترناشونال”، وهذه الجهات الثلاث هي شريكة في المهمّة.

ونصف الطيور في مدغشقر، أي نحو 115 نوعاً، لا تعيش سوى في هذا البلد.

وأُدرج أكثر من 40 نوعاً من هذه الطيور ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

واما طيور الـ”دَسكي تيتراكا”، فلم تُدرج في القائمة بسبب نقص في البيانات المرتبطة بها.

وتتمثل أبرز العوامل التي تؤدي إلى خسارة التنوع البيولوجي في مدغشقر، بتدمير الغابات وتدهور موائل الحيوانات بالإضافة إلى انتشار الأنواع الغازية والتغير المناخي والصيد الجائر.

وتفيد أبحاث سابقة بأن نحو 40% من الغطاء الحرجي الأساسي للجزيرة قد تآكل بين خمسينات القرن الفائت والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين. (أ ف ب)



أخبـــار ذات صلة

الدفاع المدني يخمد حريق مستودع ومشغل خضار في محافظة البلقاء

منذ 2 ساعة

الأشغال المؤبدة لأردني وزوجته عذبا أطفالهما بالتبني وتسببا بوفاة أحدهم

منذ 18 ساعة

عقوبات أميركية على شبكات لتهريب المخدرات تدعم الحكومة السورية

منذ 1 يوم

الوكيل ابراهيم...

منذ 1 يوم

توقيف 20 شخصا وضبط 60 بسطة عشوائية وسط إربد في حملة موسعة

منذ 1 يوم

انهيار جسر في مدينة بالتيمور الأميركية بعد اصطدام سفينة به

منذ 2 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3267 المؤيدين

2826 المعارضين

2553 المحايدين

محايد لا نعم