2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3649687

موافقة أميركية على منح المسنين لقاحا ضد “المخلوي”

صحة و جمال
نشر 2023-03-02 10:30:34
2079
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

صوتت إدارة الدواء والغذاء الأميركية بفارق ضئيل لصالح منح المسنين لقاحا مضادا للفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، وفقا لما ذكرته شبكة “سي أن أن”، الثلاثاء.

وتقول الشبكة إن اللقاح المضاد للفيروس هو من صنع شركة فايزر (Pfizer)، ومخصص لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وتم التصويت على الموافقة عليه رغم مخاوف السلامة المحتملة.

وصوت 7 أعضاء من لجنة المستشارين المتخصصة باللقاحات في الإدارة الأميركية بالموافقة بينما رفض 4 أعضاء آخرين مقابل امتناع عضو واحد.

وجاء التصويت لصالح منح اللقاح اعتمادا على “وجود بيانات كافية لدعم سلامة وفعالية لقاح فايزر للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الناجمة عن الفيروس المخلوي بين كبار السن”.

ومن المقرر أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأميركية، التي تتبع عادة توصيات اللجنة المستقلة، قرارا بشأن الموافقة على اللقاحات بحلول شهر مايو المقبل، قبل موجة الشتاء المعتادة لفيروس “RSV”.

ويجب على المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن توصي بعد ذلك بالحقنة قبل أن تصبح متاحة للناس.

و”RSV” هو فيروس شديد العدوى يسبب مرضا شبيها بالإنفلونزا لدى الأشخاص من جميع الأعمار وتزداد شدته مع تقدم العمر، وهو مسؤول عن حوالي 177 ألف حالة دخول إلى المستشفى و14 ألف حالة وفاة سنويا بين البالغين 65 عاما أو أكثر، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.

وكان لقاح فايزر فعالا بنسبة 66.7 بالمئة في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي المعتدلة مع ظهور عرضين أو أكثر، و85.7 بالمئة فعال في الوقاية من المرض بثلاثة أعراض أو أكثر، وفقا لوثيقة إحاطة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وتتشابه أعراض كوفيد-19 والإنفلونزا و”RSV”، وبات من الضروري أن نعرف الأعراض، وكيف يمكن أن نفرق بينها، خاصة أنها جميعها تشبه أعراض نزلات البرد.

ويقول الدكتور مايكل تشانغ، أخصائي الأمراض المعدية في هيوستن بولاية تكساس الأميركية لصحيفة “نيويورك تايمز”، في تقرير نشر بشهر ديسمبر الماضي، إنه يمكن التمييز بين العدوى الفيروسية من خلال مراقبة مدى سرعة تفاقم الأعراض.

وتظهر أعراض الإنفلونزا بسرعة، وتحدث في الغالب بعد يوم واحد فقط من التقاط العدوى من شخص مريض، ويمكن الشعور بها في جميع أنحاء الجسم.

أما نزلات البرد، فقد تظهر الأعراض بعد يومين أو ثلاثة وتكون خفيفة أكثر.

وبالنسبة لكوفيد، فإن الأعراض تظهر بعد خمسة أيام في المتوسط بشكل عام، ومع ظهور المتحورات الجديدة ربما تظهر بعد ثلاثة أيام فقط.

أما في حال الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، فتظهر الأعراض بعد أربعة إلى ستة أيام.

وتتفاقم أعراض “كوفيد”و”RSV” ببطء، وقد يبدأ الأمر بانسداد في الأنف ثم سعال أو صداع في اليوم التالي، وحمى في اليوم الثالث.




أخبـــار ذات صلة

مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال

منذ 9 ساعة

يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب .. تحذيرات من الباراسيتامول

منذ 1 يوم

ما هو الوقت المناسب لتناول مكملات فيتامين D؟

منذ 1 يوم

دراسة: النوم الجيد يطيل حياة الإنسان

منذ 1 يوم

حقنة شهيرة لتخفيف الوزن تثبت فائدة جديدة

منذ 2 يوم

دراسة: الذكريات والتفكير يدمر الدماغ على المدى الطويل

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3630 المؤيدين

3288 المعارضين

3022 المحايدين

محايد لا نعم