2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3457340

القطب تؤكّد أهمية بناء منصة موحدة لمراقبة ورصد الأوبئة والأمراض السارية

صحة و جمال
نشر 2023-02-26 14:27:27
2106
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكّدت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتورة رائدة القطب، أهمية مشروع “مسح وتقييم أنظمة الرصد في المملكة الأردنية لمراقبة الأمراض السارية” الذي ينفذه المركز بالتعاون مع شركة أيكيوفيا (IQVIA) وبدعم من البنك الدولي.

وأضافت القطب، أن المشروع يعمل على وصف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للجهات الوطنية المعنية وأصحاب المصلحة برصد الأمراض السارية من خلال “نهج الصحة الواحدة” ونطاق عملهم، بالإضافة إلى قواعد البيانات المستخدمة و أنظمة البيانات ذات الصلة بنطاق عمل المركز، كما يبين القدرات المطلوبة لنظام معلومات صحية من أجل بناء منصة وطنية موحدة ومتكاملة وقابلة للعمل بكفاءة لمراقبة ورصد الأوبئة الأمراض السارية؛ ما يساهم في تحليل علمي للبيانات و المتغيرات وبالتالي الخروج بتوصيات لسياسات الصحة العامة مبنية على الأدلة على مستوى المملكه.

جاء ذلك في كلمة لرئيسة المركز، في الجلسة الافتتاحية للورشة التي نظمها المركز، اليوم الأحد، بعنوان “التحقق من صحة المعلومات والإجماع” ضمن مشروع “مسح وتقييم أنظمة الرصد في المملكة الأردنية لمراقبة الأمراض السارية”.

وتهدف الورشة، التي يُشارك بها ممثلين عن وزارات حكومية متعددة وعلى رأسها وزارة الصحة الأردنية، والخدمات الطبية الملكية، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ومختلف الجهات الصحية الوطنية والدولية ذات العلاقة، إلى الاطلاع على نتائج التقرير الذي أعده المركز بالتعاون مع شركة أيكيوفيا بهدف مناقشته وتأكيد واعتماد المعلومات التي تم جمعها من الشركاء خلال المقابلات التي تم اجراؤها معهم لتحديد الفجوات في أنظمة التبليغ عن الأمراض السارية؛ بهدف الوصول الى نظام وطني متكامل لرصد الأوبئة والامراض السارية يحتوي بيانات شاملة ذات جودة عالية دون أي تأخير في التبليغ، وبالتالي مساعدة أصحاب القرار وصانعي السياسات اتخاذ القرارات المناسبة المبنية على الأدلة في الوقت المحدد.

وشكرت القطب جميع الوزارات والجهات الوطنية والدولية على تعاونهم وجهودهم في إنجاح هذا المشروع الوطني، كما وشكرت البنك الدولي على دعمهم لهذه المبادرة ومتابعتها، وشركة أيكيوفيا لجهودهم الفنية وسعة صدرهم، متمنية التوفيق للجميع للوصول الى تحقيق رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني وتطلعاته لإنشاء المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية.
وقالت إن المركز يتطلّع إلى نتائج التغذية الراجعة والاقتراحات والتوصيات المثمرة لهذه الورشة التي تشارك بها مختلف الجهات الوطنية الصحية والدولية ذات العلاقة؛ لأجل اعتماد المعلومات التي تم جمعها من الشركاء خلال المقابلات التي تم إجراؤها معهم، وبالتوافق على مقترحات الأنظمة المتكاملة لرصد الأوبئة والأمراض السارية على المستوى الوطني التي تم التوصّل إليها من قبل الجهة الفنية المنفذة للمشروع؛ وصولا للتقرير النهائي لهذا المسح والتقييم الذي سيكون بمثابة ركيزة أساسية يتم الاسترشاد بها لبناء منصة وطنية موحدة ومتكاملة لمراقبة ورصد الأمراض السارية في المملكة.

إلى ذلك، أثنى الخبير الصحي من البنك الدولي تاكاهيرو هاسومي، على الجهود التي يبذلها المركز ممثلا برئيسته وجميع العاملين فيه في هذه المرحلة المهمة، وقال : “لقد علّمتنا جائحة COVID-19 وتهديدات الصحة العامة في الأردن والدول المجاورة، على مدى السنوات الثلاث الماضية أهمية أنظمة المراقبة الكفؤة في الوقت المحدّد”.

وأكّد تاكاهيرو هاسومي، أن بيانات الرصد الدقيقة هي الأساس لاتخاذ قرارات مستنيرة وقائمة على الأدلة في الاستجابة لتهديدات الصحة العامة بما في ذلك الوقاية والكشف والإدارة.

وأشار إلى أهمية المشروع بشأن مسح وتقييم نظم معلومات الرصد للأمراض السارية في المملكة، وتحديد الخطوات التالية لتحسين الاستجابة العامة في الأردن لأية تهديدات صحية مستقبلية، والذي يتم من خلال التنسيق القوي مع أصحاب المصلحة الوطنيين والدوليين.

بدروها، قالت مديرة مكتب الأردن لشركة أيكيوفيا، الدكتورة رانيا بدر، إن الشركة، ومنذ فترة وجيزه، كان لها شرف تشكيل فريق عمل بمعية المركز الوطني لمكافحة الأوبئة برعاية البنك الدولي؛ لإجراء دارسة تقييم أنظمة الرصد والمختبرات الحالية في الأردن، حيث قام الفريق بزيارات ميدانية خلال الشهور الماضية لشركاء العمل في هذا المجال لتقييم جودة قواعد أنظمة البيانات المتاحة.

وأكّدت بدر، أن الورشة اليوم تهدف إلى الاستفادة من خبرات المؤسسات الوطنية والدولية من خلال النقاش والتغذية الراجعة؛ ليكون التقرير النهائي للمسح والتقييم تقريرا شاملا ودقيقا، ويشكّل خارطة طريق لبناء وتطوير أنظمة الرصد والمختبرات في الممكلة وربطها مع بعضها بطريقة يسهل التعامل معها.

وتضمنت الورشة عرضا لمديرة مديرية التكنولوجيا ونظم المعلومات، فاطمة حمّاد، قدّمت فيه نبذة عن المشروع وأهميته، كما وأوضحت مراحل عمل المشروع والأدوات التي تم الاعتماد عليها في جمع البيانات والتي تتمحور حول أنظمة الرصد ومعايير الجودة والمختبرات والبنية التحتية الإلكترونية.

يذكر أن شركة أيكيوفيا (IQVIA) تُعنى بتقديم البحوث والاستشارات في قطاع الرعاية الصحية والعلوم الحياتية، وتعتبر المزود الرائد في العالم للمسوحات الخاصة بالرعاية الصحية والاستشارات والبيانات الصحية لأكثر من 60 عاماً.




أخبـــار ذات صلة

خبيرة: جرعة عالية من بعض المكملات الغذائية قد تدمر الكلى

منذ 17 ساعة

7 طرق لخفض حمض اليوريك في الجسم

منذ 2 يوم

ابتكار يساعد على حل اضطرابات النطق بشكل ملموس

منذ 3 يوم

تحديد سقوف سعرية لملحقات الشبكات القلبية

منذ 4 يوم

نصائح لفقدان الوزن خلال شهر رمضان

منذ 5 يوم

دراسة تكشف حقيقة تأثير “متلازمة هافانا” على المخ

منذ 1 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3269 المؤيدين

2828 المعارضين

2555 المحايدين

محايد لا نعم