2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3605501

الخصاونة: لهذا السبب نسعى لتصدير الطاقة

الأرشيف
نشر 2023-01-21 09:19:33
200
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أن الأزمات التي شهدها العالم في الأشهر الماضية، وخاصة انتشار وباء كورونا وأزمة أوكرانيا المستمرة، تسببت في اختلالات كبرى بالاقتصاد العالمي.

وأشار الخصاونة في لقاء مع “اقتصاد سكاي نيوز عربية” على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس، أن الأزمات العالمية كان لها أثر تضخمي قوي على اقتصادات العالم، خاصة في الأشهر القليلة الماضية.

وشهدت الاقتصادات الكبرى معدلات تضخم قياسية، إذ ارتفع التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في نحو 40 عامًا، كما سجلت معدلات التضخم في أوروبا أكثر من 9 بالمئة، بحسب قول الخصاونة، الذي أوضح أن الأردن حافظت على معدلات تضخم لم تتجاوز 4.2 بالمئة.

وأوضح الخصاونة أن الحفاظ على معدلات التضخم وسط الأزمات العالمية جاء نتيجة لتطبيق سياسات مالية محددة، بجانب عمليات استشراف المخاطر وبناء شراكات بهدف التصدي لهذه التحديات، والحفاظ على موطئ قدم في أسواق التمويل الدولية.

“التزامنا بالإصلاحات، وشراكاتنا مع الدول العربية والمؤسسات الدولية ساعدتنا على تخطي الأزمة الاقتصادية”، بحسب قول الخصاونة، والذي أكد أن خفض البطالة وعجز الموازنة والدين العام أهداف رئيسية يسعى الأردن لتحقيقها.

وأوضح أن المملكة تمكنت من خفض مستويات الدين العام وعجوزات الموازنة الأولية، بجانب امتلاكها لاحتياطي قياسي من النقد الأجنبي يبلغ 17 مليار دولار.

 

رؤية التحديث الاقتصادي

وأكد الخصاونة أن رؤية التحديث الاقتصادي، التي تتبعها البلاد في الفترة الحالية، تستهدف مضاعفة النمو في المملكة إلى 5.5 بالمئة على مدار 10 سنوات، بجانب جذب استثمارات أجنبية بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا لتحقيق هذه الرؤية، وجذب استثمارات محلية بقيمة 2.5 مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن الرؤية تستهدف توفير مليون وظيفة خلال 10 سنوات.

وأكد الخصاونة أن الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية من شأنها الحفاظ على الطبقة الوسطى، والحفاظ على الاستقرار النقدي بما يسمح حرية تحريك النقد الأجنبي للمستثمرين دون أي قيود.

 

الأردن.. والطاقة

“منذ عام 2012، اتجهنا لتنويع مصادر الطاقة، قدرتنا على توليد الكهرباء تتجاوز ضعف احتياجات الأردن، والآن هذا يشكل تحدي لأن الحكومة ملتزمة بالدفع لشركات الطاقة التي استثمرت بالطاقة المتجددة، وبالتالي نسعى لتصدير جزء من هذه الطاقة”، بحسب قول الخصاونة.




أخبـــار ذات صلة

وزير الخارجية لنظيره الإيراني: الأردن لن يسمح لإيران ولا إسرائيل بأن تحيله لساحة حرب وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني ضرورة وقف الإساءات لمواقف الأردن ورموزه في الإعلام الإيراني

منذ 1 يوم

الرئيس البولندي "يتطلع للعمل مع الأردن بشكل أوثق" ويقول إنه سيزور المملكة قريبا

منذ 1 يوم

اتفاقيه تعاون بين الأردن والمكسيك في المسائل الجمركية

منذ 2 يوم

سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي

منذ 3 يوم

الديوان الملكي مهنئاً بيوم العلم: سر بنا للفخار والعلا

منذ 3 يوم

الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ

منذ 5 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3397 المؤيدين

2956 المعارضين

2789 المحايدين

محايد لا نعم