2023-01-27     عدد زوار الموقع: 860803

القطاع التجاري في الطفيلة يعاني ركودا بنسبة 60%

اقتصاد
نشر 2022-11-29 14:46:46
20
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

عرض تجار في محافظة الطفيلة حزمة من القضايا والتحديات التي تواجههم، أبرزها حالة الركود التي تسود معظم القطاعات والتي تصل إلى 60 بالمئة، وارتفاع إيجارات المحال، والباعة المتجولين والبسطات العشوائية.

وأشار التجار علي السبايلة وخالد المصري وزياد عواد واحمد الخوالدة إلى أن حالة الركود التجاري التي تعانيها منها المحافظة، تسببت في الحاق الخسائر بالتجار، إضافة إلى الديون المتراكمة عليهم والإيجارات وكلف الإنتاج ونقل السلع، وسط معاناة من ارتفاع كلف الطاقة والأيدي العاملة في التحميل والتنزيل.

وأكدوا أن الانتشار العشوائي لبسطات الخضار والفواكه كان أيضا من أهم تحديات القطاع، مطالبين بدعم القطاعات التجارية المتضررة نتيجة هذه التحديات التي يضاف لها معانات القطاع المستمرة لغاية هذا اليوم جراء وباء كورونا.

وطالبوا بتقديم قروض ميسرة ومنح مالية وتخفيض ضرائب الدخل والمبيعات ورسوم رخص المهن، للإسهام في إنعاش القطاعات التجارية وزيادة حجم المبيعات وتقديم مزايا وتخفيضات للمستهلك.

كما طالبوا بضرورة استمرارية الحكومة في اتخاذ قرارات من شأنها تخفيف أضرار تداعيات فيروس كورونا عبر حوافز تشجيعية ودعم مباشر للقطاع التجاري والذي تضرر جراء وباء كورونا، مشيرين الى ضرورة التنسيق والتعاون والتشاركية مع مديرية الصناعة والتجارة بما يصب في مصلحة المواطنين والقطاع التجاري.

وبينوا ان سقف توقعات القطاع التجاري والصناعي في الطفيلة في الدور المناط في المجلس المنتخب المقبل لن يحقق طموحه للخروج من المشهد الحالي، متأملين سعي مجالس الغرف التجارية لتحقيق طموحاتهم وآمالهم بالتعاون والتنسيق مع الحكومة لحل بعض المشاكل التي تم طرحها في العديد من المناسبات واللقاءات.

وأشاروا إلى تزايد الباعة المتجولين داخل الأسواق التجارية والتجمعات السكانية، وأمام المدارس والدوائر الحكومية، الأمر الذي زاد الوضع سوءا، مطالبين الجهات المعنية بتشديد الرقابة عليهم بالتعاون والتنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية للحد من ممارسة التجارة المخالفة للأنظمة والقوانين وإجراءات رخص مزاولة المهن.

يشار إلى أن عدد المؤسسات المرخصة في المحافظة لدى غرفة تجارة الطفيلة نحو 4500 مؤسسة، المسدد منها للرسوم 1000 مؤسسة، ويتم ترخيص هذه المؤسسات ضمن أسس معينة من الفئة الأولى وحتى التاسعة، حسب راس مال التاجر وطبيعة عمله.
–(بترا)




أخبـــار ذات صلة

نزال: إغلاق 7 فنادق في عمّان فئة 4 نجوم بسبب تعثرها

منذ 11 ساعة

“رجال الاعمال”: قدمنا توصيات للحكومة للحد من عجز الموازنة

منذ 11 ساعة

الحكومة تقر نظام تنظيم البيئة الاستثماريَّة

منذ 11 ساعة

استثناء مركبات موديل 2017 الموجودة في الميناء من قرار “حظر الاستيراد”

منذ 11 ساعة

2 مليون دينار صرفها صندوق تسليف النفقة العام الماضي قاضي القضاة: 100 خدمة إلكترونية ستطلق خلال هذا العام

منذ 13 ساعة

الذهب يرتفع لأعلى مستوى منذ 10 أشهر في الأردن

منذ 14 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

1082 المؤيدين

770 المعارضين

574 المحايدين

محايد لا نعم