2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3651218

وزير الأشغال يوعز بدراسة الطرق في المفرق والزرقاء

هنا وهناك
نشر 2022-11-15 20:44:45
198
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -




نسب الإنجاز بمراحل الباص السريع: الأولى 59.4% والثانية 89% والثالثة 78.4% والرابعة 92.4%

نسبة الإنجاز في تقاطع عين غزال 95%

نسبة الإنجاز في أعمال مشروع طريق الزرقاء المفرق 70%

نسبة الإنجاز في طريق بغداد الدولي 9%

نسبة الإنجاز في مشروع إربد – بلعما 30%

وزير الأشغال يوعز بدراسة الأسباب التي أدت لتجمع مياه الأمطار في نفق حوشا

 تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل، المهندس ماهر أبو السمن، اليوم الثلاثاء، عددًا من المشاريع في الزرقاء والمفرق.

واستهل أبو السمن جولته الميدانية بتفقد سير العمل بمشروع الباص سريع التردد بين عمان والزرقاء بحزمه الأربعة، حيث شدد على ضرورة حل ومعالجة أي عائق يواجه سير الأعمال بالمشروع بالتنسيق مع الجهات العلاقة بشكل فوري.

واستمع إلى إيجاز مفصل من المعنيين حول سير الأعمال في المشروع، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى من المشروع 59.4% والثانية 89% والثالثة 78.4% والرابعة 92.4%.

وأكد ضرورة العمل على مضاعفة الجهود، واستمرار خطة العمل خلال ساعات المساء والليل للفعاليات المتاحة لأعمال تصريف مياه الأمطار وأعمال الجسور، واتباع الإجراءات الوقائية للعاملين فيه وتعزيز عناصر السلامة العامة، خاصة في المناطق التي تشهد تحويلات مرورية، إضافة إلى العمل على توفير جسور مشاة على طول المشروع بهدف رفع مستوى السلامة العامة على الطريق.

وتشمل الأعمال الترابية والأرصفة الإنشائية وتوسيع طريق الأوتوستراد وبناء جميع الأعمال المتعلقة بالمحطات وهدم الجسور القائمة وبناء جسور جديدة وتمديد الأنفاق الموجودة، إضافة إلى بناء التحويلات المؤقتة بحسب ما تقتضي الحاجة، وبناء الجدران الاستنادية ومنشآت الصرف الصحي وجسور المشاة وأعمال الإنارة، والعديد من الأعمال اللازمة وفق أعلى المعايير المتبعة عالميًا.

وبين أبو السمن أن العمل جار على استكمال الإجراءات الخاصة بتنفيذ أعمال التشطيب وتأثيث محطات الركاب بعدد خمسة محطات على كامل المسار، فيما سيتم العمل على تنفيذ نفق إسكان التطوير الحضري/النقب بهدف تأمين الحركات المرورية للأحياء السكنية المجاورة، مشيرًا إلى أن العمل جاٍر على تذليل العقبات لغايات البدء بتنفيذ الأعمال المتعلقة بمحطة ركاب الرصيفة.

تقاطع عين غزال

وفي ذات السياق، تفقد سير العمل بتقاطع عين غزال ضمن أعمال الحزمة الثانية من مشروع الباص سريع التردد، حيث أوعز باستكمال الأعمال بالتقاطع وفتحه رسميًا أمام حركة السير قبل نهاية العام الجاري.

وشملت الأعمال في التقاطع الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 95%، تنفيذ جسر الباص سريع التردد بين مدينتي عمان والزرقاء BRT بطول 420 مترا، حيث أن الجسر خاص بالباص سريع التردد بين “الزرقاء – طبربور” بالاتجاهين، وإنشاء جسر الشهيد بطول 105 أمتار بمسربين ليخدم حركة المركبات من “طبربور باتجاه الزرقاء”، إضافة إلى أعمال خدمات البنية التحتية “كهرباء، اتصالات، مياه، صرف صحي، شبكة تصريف مياه الامطار”، وحمايات لأبار المياه القائمة، وجسور المشاة والطرق لمسارب الطريق الرئيسي بالاتجاهين ومسارب حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء، والأرصفة والإنارة وعناصر السلامة المرورية.

طريق الزرقاء المفرق

وفي سياق متصل، اطلع أبو السمن على سير العمل بمشروع إعادة تأهيل طبقات الرصف لطريق الزرقاء/ المفرق المرحلة الأولى، والذي يتضمن صيانة وإعادة وتأهيل طريق الزرقاء المفرق بطول 8 كم بالاتجاهين من إجمالي طول الطريق.

وأكد ضرورة استكمال الأعمال الحالية بالمشروع والواقعة بين جسر الغباوي وجسر الحرة وإعادة حركة السير للمسار الرئيسي خلال أيام.

واستمع إلى إيجاز مفصل حول سير الأعمال بالمشروع والمتوقع الانتهاء من الأعمال فيه مطلع العام المقبل، حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه 70%.

وتشمل تنفيذ أعمال الصيانة للطريق من خلال تنفيذ أعمال الكشط وإعادة تأهيل طبقات الرصف وتنفيذ الخلطات الإسفلتية، وأعمال الإنارة لمقطع الطريق بطول 11 كم وأعمال السلامة المرورية كافة.

طريق الصفاوي المفرق

كما تفقد أبو السمن، مشروع طريق الصفاوي المفرق، حيث أشار إلى ضرورة تزويد المشروع بعناصر السلامة العامة واللوحات الإرشادية وخاصة عند التحويلات.

وأوعز للمعنيين بضرورة العمل على حل ومعالجة أي معيقات تواجه سير العمل بالمشروع بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز المشروع حسب الجدول الزمني المحدد.

وتشمل أعمال المشروع توسعة وإعادة إنشاء أجزاء من طريق المفرق – الصفاوي (بغداد الدولي) حيث بلغت نسبة الإنجاز 9%، وتم تقسيم المشروع إلى مراحل تشمل عشرة مواقع عمل مختلفة على امتداد الطريق لضمان انسيابية الحركة المرورية فيما تبلغ مدة تنفيذ المشروع 18 شهرا.

إربد – بلعما

وفي سياق متصل، تفقد وزير الأشغال مشروع إربد – بلعما حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه 30%، وأكد ضرورة تنفيذ الأعمال في المشروع خلال المدد الزمنية المحددة ووفق اعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميا.

يشار إلى أنه يتم تنفيذ المشروع ضمن 3 حزم، حيث تشمل الأعمال فيه إنشاء الطريق بأربعة مسارب مفصولة بجزيرة وسطية ومزود بالإنارة وعناصر السلامة المرورية، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع في نهاية النصف الأول من العام المقبل.

نفق حوشا

وخلال زيارته لنفق حوشا لتفقد الأعمال التي تقوم بها الوزارة بعد تجمع المياه في النفق مؤخرا، أوعز إلى للمعنيين بدراسة الأسباب التي أدت لتجمع مياه الأمطار وإيجاد الحلول المناسبة والفعالة لتصريف مياه الأمطار حسب المعايير الهندسية والفنية وبأسرع وقت ممكن، والعمل على إجراء دراسة هيدرولوجية متخصصة لتنفيذ حلول دائمة وفعالة للمنطقة بشكل عام.

وفي ختام الجولة التفقدية، أوعز أبو السمن لإجراء دراسة شاملة للطرق ضمن الاختصاص في المفرق والزرقاء والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإجراء اللازم وفق الأولويات التي يتم تحديدها.

 



أخبـــار ذات صلة

وزير الداخلية: أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

منذ 12 ساعة

وفاة 3 أشخاص بحادث تدهور في وادي موسى

منذ 1 يوم

ضبط وردم 30 بئرا مخالفة تزود منشآت سياحية وشاليهات بالبحر الميت بالمياه بطريقة مخالفة

منذ 1 يوم

منتدى اقتصادي أردني عراقي للشراكات المالية والصناعية والتجارية الشهر المقبل

منذ 1 يوم

مندوبا عن الملك وولي العهد.. رئيس الديوان يعزي عشيرة النسور

منذ 2 يوم

ضبط اعتداءات تسحب آلاف الأمتار من المياه تزود منشآت سياحية بالبحر الميت

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3644 المؤيدين

3301 المعارضين

3036 المحايدين

محايد لا نعم