2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3653805

هل تسبب حبوب الروكتان النسيان؟

صحة و جمال
نشر 2022-11-09 13:01:56
427
شارك الخبر

اللحظة الاخباري - يعاني الكثير من الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة من مشكلة العدّ الشائع، أو ما يطلق عليه أيضاً "حبّ الشباب"، حيث يؤثّر هذا المرض بشكل كبير على المظهر الخارجي للوجه، وقد يسبب في كثير من الأحيان مشاكل نفسية للمصابين به، حيث تتعدّد الحلول الطبّية المستخدمة في علاج مشكلة حبّ الشباب، بين مراهم وحبوب ومستحضرات تجميلية لإخفائها، وفي مقالنا اليوم سنستعرض واحدة من أهم الوسائل المستخدمة؛ ألا وهي حبوب الروكتان.

ونلاحظ تعدّد الأسئلة الشائعة المطروحة حول استخدام هذه الحبوب، وأحد أهمّ تلك التساؤلات هي هل تسبب حبوب الروكتان النسيان؟ في مقالنا اليوم سنتعرّض للإجابة عن هذا السؤال، ونشرح آلية تأثير حبوب الروكتان على حبّ الشباب، وتداخلها مع وظائف الذاكرة وإمكانية تسبيبها للنسيان.

استخدام حبوب الروكتان في معالجة حب الشباب
حبوب الروكتان، أو "الإيزوتريتينوين" كما يطلق عليها بالاسم العلميّ هي عبارة عن مركّب مكون من فيتامين أ بشكل أساسي، يستخدم هذا المركّب لعلاج العديد من الأمراض الجلدية أهمّها:

سرطان الجلد حرشفي الخلايا.
حبّ الشباب بأشكاله.
قشرة الشعر.
تعتبر حبوب الروكتان من الأدوية المستخدمة بشكل واسع في علاج الأمراض الجلدية، وتستخدم حصراً تحت الإشراف الطبّي في جميع الحالات وبالتحديد في الحالات الآتية:

مرضى داء الأمعاء الالتهابي (IBD).
مرضى السكري وفرط شحوم الدم.
يمنع بشكل تام استخدامه للنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من حساسية الإيزوتريتينوين ومشتقّاته.
هل تسبب حبوب الروكتان النسيان؟
هل تسبب حبوب الروكتان النسيان؟
أحد أكثر التساؤلات التي تدور حول حبوب الروكتان تتمحور حول تأثير الحبوب على الذاكرة، حيث تمّ التأكيد في عدد من الدراسات التي تناولت حبوب الروكتان أنّها لا تسبّب النسيان، ولا تملك أيّ تأثيرات سلبية على وظيفة التفكير والذاكرة، ولكنّها في الآن ذاته قد تسبب أعراضاً جانبية أخرى شائعة الظهور لدى متعاطيها، أهمّها:

جفاف الجلد والعيون والأنف والشفاه.
ظهور مشاكل جلديّة جديدة، كالطفح والحكّة متوسطة الشدّة.
جفاف الفم والحلق والتهابهما.
الصداع وآلام الرأس.
آلام الرأس والعضلات والمفاصل.
هل تسبب حبوب الروكتان النسيان لدى الأطفال؟
تطرح كثير من الأمّهات أسئلة متعددة بخصوص استخدام حبوب الروكتان لدى أبنائهنّ، وأحد أهمّ هذه الأسئلة يتمحور حول مستوى الطفل التعليمي، وذاكرته وقدرته الذهنية بالعموم، وهو: هل تسبب حبوب الروكتان النسيان لدى الأطفال؟ ننوّه أن حبوب الروكتان لا يسمح باستخدامها لدى الأطفال ممن لم تتجاوز أعمارهم الثانية عشر، حيث لم يتمّ إجراء الدراسات الكافية حتى الآن بخصوص استخدامها لدى الأطفال دون سنّ البلوغ، ينبغي أيضاً على الحوامل أو اللواتي تفكّرن بالإنجاب إخبار الطبيب المشرف على المعالجة، وينصح المرضى المصابون بأمراض نفسية أيضاً بالابتعاد عن استخدام حبوب الروكتان دون استشارة الطبيب المشرف.

تحذيرات هامّة بخصوص استخدام حبوب الروكتان
بعد إجابتنا على السؤال المحوري في المقال، ومضمونه: هل تسبب حبوب الروكتان النسيان؟ ينبغي أن ننبه إلى عدد من الأعراض الهامة نادرة الحدوث التي قد ترافق استخدام حبوب الروكتان، والتي ينبغي في حال حدوثها التوجّه إلى أقرب مستشفى أو مركز طبّي، أو المسارعة إلى الاتصال برقم الإسعاف للحصول على معاونة طبّية، هذه الأعراض هي:

ظهور كدمات غير واضحة الأسباب، مع نزوف عفوية تشير إلى حدوث اضطراب في تخثر الدم.
تكرر حدوث الالتهابات الإنتانية أو طول مدّة الشفاء عن المعتاد، ما قد يشير إلى الإصابة باضطرابات دموية مرتبطة باستخدام حبوب الروكتان.
القلق المفرط والعدوانية وعنف الزائد، وهي علامات قد تدلّ على الإصابة باكتئاب.
الإصابة بصداع مستمرّ لا تخفّ شدته باستخدام المسكّنات، مترافق مع غثيان وإقياء مستمرين.
في نهاية مقالنا ننوه أنّ حبوب الروكتان حالها كحال أيّ دواء آخر، لا ينبغي أن تؤخذ دون وصفة طبّية، أمّا بخصوص الإجابة على السؤال المطروح من قبل العديد من مستخدمي الدواء، وهو هل تسبب حبوب الروكتان النسيان؟ فجوابه أنّ الحبوب لا تسبب النسيان، ولا تؤثّر بأي شكل من الأشكال على الذاكرة أو على الوظائف المعرفية لمن يتناوله.

"البوابة"



أخبـــار ذات صلة

مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال

منذ 23 ساعة

يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب .. تحذيرات من الباراسيتامول

منذ 2 يوم

ما هو الوقت المناسب لتناول مكملات فيتامين D؟

منذ 2 يوم

دراسة: النوم الجيد يطيل حياة الإنسان

منذ 2 يوم

حقنة شهيرة لتخفيف الوزن تثبت فائدة جديدة

منذ 3 يوم

دراسة: الذكريات والتفكير يدمر الدماغ على المدى الطويل

منذ 3 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3657 المؤيدين

3314 المعارضين

3051 المحايدين

محايد لا نعم