2024-05-08     عدد زوار الموقع: 3732249

الوزير الأسبق سميح المعايطة واللواء المتقاعد محمد الرقاد يؤكدان على ضرورة ربط الإعلام مع منظومة الأمن الوطني المعايطة: الإعلام يعتبر أحد أسلحة الدولة التي يجب المحافظة عليه

محليات
نشر 2022-10-30 13:00:48
75
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -


المعايطة: المهم أن يكون هناك إعلام مهني يلتزم بمبادئ المهنية وقواعد المهنة

المعايطة: لابد من شراكة بين الإعلام الخاص والرسمي في ظل الأزمات

المعايطة: ضرورة تقديم الرواية الصحيحة للمواطن وعدم ترك الساحة من غير راوية

الرقاد: الطرح الإعلامي يجب أن كون بموجب منهجية “التفكير المنظومي”

 

 شدد كل من وزير الدولة لشؤون الإعلام الأسبق سميح المعايطة واللواء الركن المتقاعد محمد الرقاد، على ضرورة ربط الإعلام الوطني في منظومة الأمن الوطني.

وقال المعايطة إن الحديث عن منظومة العمل الإعلامي في مراحل الأزمات، يستدعي وجود تعاون وشراكة ما بين الإعلام الخاص والرسمي، وهو ما يتطلب وجود رؤية للتعامل مع الأزمات، “وعليه من حق الإعلامي الأردني الانحياز إلى دولته في ظل الأزمات”.

وأضاف أن الإعلام يعتبر أحد أسلحة الدولة الداخلية والخارجية الذي لا غنى عنه، وعلى الدولة المحافظة عليه ومعالجة أمراضه ورفع سويته، ومساعدته في التخلص من مشاكله الإدارية والمالية وأن تمنحه سقف للحرية ترفع من مستوى مصداقيته لدى الجمهور، لكن في المقابل على الإعلام الالتزام بالمهنية وأن يخضع للتأهيل والتدريب.

وشدد المعايطة على ضرورة تقديم الرواية الصحيحة للمواطن مع أخذ مصلحة الوطن في نشر المعلومة، فـ غياب المعلومة الصحيحة يفتح المجال أمام الأقاويل والإشاعات التي لابد من إغلاقها، مشيرا إلى أن بعض الأخبار التي تتعلق بالقوات المسلحة على سبيل المثال، تتطلب عدم إعطاء المعلومة كاملة في بعض الأوقات وذلك من باب المصلحة العسكرية والوطنية،لكن في المقابل لابد من إعطاء جزء من هذه المعلومة وعدم ترك الساحة من غير رواية صحيحة.، عدم وجود إعلام محايد في العالم، بل المطلوب اليوم أن يكون هناك إعلام مهني.

وبين المعايطة أن الإعلام في العالم أسير من يملكه أو من يُنفق عليه أو الجهة التي ُتديره من (دول أو شركات أو قطاع خاص)، لذلك لا يوجد إعلام محايد في العالم، لكن المهم أن يكون هناك إعلام مهني يلتزم بمبادئ المهنية وقواعد المهنة.

من جهته أكد اللواء الركن المتقاعد محمد الرقاد، أنه لابد من الربط بين دور الإعلام الوطني مع منظومة الأمن الوطني في استراتيجية إعلامية وطنية موضوعية تخدم الاستراتيجية العليا والقيادة السياسية العليا.

وقال إن الإعلام هو معلومة لابد أن تكون دقيقة وصحيحة، خاصة في مجال الأمن الوطني، الذي يعتبر أحد ركائز الاستراتيجية الوطنية الشاملة، وعليه لابد من التمييز ما بين الإعلام كـ ضرور لتقديم الشخصية الوطنية وما بين الأمن الوطني.

وأضاف أن الاستراتيجية الوطنية الشاملة تتفرع منها الاستراتيجة الإعلامية الوطنية، التي من ربطها مع الاستراتيجية الأمنية والعسكرية، كما أنه لابد من وجود استراتيجية عسكرية مرتبطة بالاستراتيجية الإعلامية الوطنية.

وشدد الرقاد على ضرورة الاهتمام بموضوع الأمن الإعلامي، فـ المعلومة التي تصدر من وسائل الإعلام المختلفة تُحلل وقد يستفيد منها الخصوم، مشيرا إلى أن المعلومة قد تقع بيد خصم ولديه القدرة على تحليلها وبالتالي تساعده في بناء قرار قد تؤثر على استراتيجية الدولة، وعليه لابد على المواطن الاهتمام بهذا المفهوم وذلك مع ظهور “المواطن الصحفي” الذي يقوم بنشر المعلومات دون إدراكه بمدى تأثيرها.

وأوضح أن الطرح الإعلامي يجب أن كون بموجب منهجية “التفكير المنظومي”، بمعنى أنه لابد من التفكير بمدى تأثير المعلومة سياسياً و عسكرياً ومجتمعيا واقتصادياً.



أخبـــار ذات صلة

الأمير الحسن: المشكلة ليست ببعض المعتقدات الدينية وإنما في الصراعات السياسية والمصالح المادية الأمير الحسن: الحوار بين أتباع الأديان يتمثل بتحقيق العدالة ورفع الظلم بينهم

منذ 1 ساعة

"الأوقاف" تحذر من عقوبات سعودية بحق الحجاج المخالفين.. والسجن لناقليهم

منذ 1 ساعة

الخصاونة ومدبولي يترأسان اجتماع اللجنة العليا الأردنية - المصرية غداً

منذ 2 ساعة

منخفض خماسيني يقترب من الأردن

منذ 3 ساعة

أورنج الأردن تطلق بالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين برنامج تنمية المهارات الرقمية للأردنيين واللاجئين

منذ 4 ساعة

الفايز يدعو إلى وضع حد لحرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال

منذ 6 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3798 المؤيدين

3467 المعارضين

3204 المحايدين

محايد لا نعم