2022-11-30     عدد زوار الموقع: 530773

الجغبير: صندوق دعم الصناعة يعزز تنافسية القطاع

اقتصاد
نشر 2022-09-26 14:13:16
45
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، أهمية صندوق دعم وتطوير الصناعة، في تعزيز تنافسية القطاع، مشيرا إلى أنه جاء ثمرة للتعاون بين مجلسي الغرفتين والحكومة.

وكان مجلس الوزراء أقر أخيرا النظام الخاص بصندوق دعم وتطوير الصناعة، الذي تبلغ قيمته 90 مليون دينار على مدار ثلاث سنوات.

وأشار الجغبير إلى دور غرفتي صناعة عمان والأردن في استصدار هذا القرار وتخصيص هذا الصندوق للقطاع الصناعي الذي جاء بعد أعوام من العمل الدؤوب مع الحكومة ترسخت خلالها القناعة لدى الجهات الرسمية بأهمية دعم القطاع الصناعي وتعزيز تنافسيته لدوره البارز في تحقيق الأمن الغذائي.

وحسب بيان مشترك للغرفتين اليوم الاثنين، قال الجغبير، إن الصندوق سيكون حافزا لزيادة الإنتاجية، وداعما للتطوير المستمر على مسارات الإنتاج المختلفة.

من جهته، أكد عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن المهندس فواز الشكعة، أن الصندوق وفر أكبر دعم تاريخي لقطاع الصناعة في المملكة، حيث سيشمل دعم وتطوير جميع أنشطة الصناعات القائمة والناشئة ودون أي تقييد، بالإضافة للمساواة بين المستثمر الأجنبي والأردني في الميزات والمنح المقدمة.

ولفت إلى أن الصندوق يوفر الشمول للمؤسسات الصناعية الحرفية والصغيرة والمتوسطة والكبيرة، بموازاة شمول المناطق التنموية بالدعم وكافة القطاعات الصناعية، باستثناء التبغ والكحول.

وبين الشكعة أن نظام الصندوق سيعمل على إلزام الرد على الطلبات والاعتراض وصرف المستحقات خلال سقف زمني محدد، جنبا إلى جنب مع دعم ترويج الصادرات بكل الأنشطة المتاحة وليس المعارض حصرا.

وسيرفع الصندوق سقف الدعم الى 150 ألف دينار للصناعي الصغير، و 300 ألف للصناعي المتوسط، و 500 ألف لفئة الصناعي الكبير، كما خصص دعما يتراوح بين 50 – 75 بالمئة من تكلفة التأمين لذمم الصادرات لجميع الصناعيين.

بدوره، قال ممثل قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية في غرفة صناعة الأردن علاء أبو خزنة، إن نظام صندوق دعم وتطوير الصناعة يهدف إلى المساهمة في تخفيف عبء كلف الإنتاج والتكاليف الأخرى التي تعاني منها الصناعة الوطنية، وبما يعزز تنافسيتها لدخول أسواق جديدة.

(بترا)



أخبـــار ذات صلة

ثلاث كتل تتنافس بانتخابات غرفة تجارة عمان

منذ 10 ساعة

قطر تزود ألمانيا بمليوني طن سنويا من الغاز لمدة 15 عاما

منذ 10 ساعة

القطاع التجاري في الطفيلة يعاني ركودا بنسبة 60%

منذ 15 ساعة

التوثيق الملكي يعرض وثيقة بمناسبة استشهاد وصفي التل

منذ 17 ساعة

استقرار أسعار الذهب لليوم الخامس على التوالي

منذ 17 ساعة

ارتفاع أسعار النفط عالمياً

منذ 18 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

619 المؤيدين

375 المعارضين

274 المحايدين

محايد لا نعم