2024-10-22     عدد زوار الموقع: 4825003

الجغبير: العراق يحاول حماية صناعته والأردن يسعى لتفعيل اتفاقية التجارة الثنائية

اقتصاد
نشر 2024-10-14 11:00:21
1848
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير إن لقاءه بوزيري الصناعة والتجارة العراقيين بحضور السفير الأردني في بغداد ماهر الطراونة كان بهدف الحديث حول الميزان التجاري بين البلدين.

وأضاف “أننا ما زلنا دون الطموح، مقارنة مع صادرات إيران وتركيا إلى الجارة العراق، ويوجد بعض المعيقات، تم الحديث عنها واقتراح حلول لها من خلال عقد لقاء لجميع المصدرين الأردنيين مع وزير الصناعة والتجارة العراقي ومدير الجمارك العراقية، لبحث المعوقات مباشرة معهم”.

وفي حديثه لبرنامج “هنا الأردن” عبر إذاعة جيش أف أم، بين الجغبير جزءً من المعيقات التي بحثها كذلك مجلس الأعمال العراقي الأردني في رئاسة الوزراء مؤخرا، بقوله: “الإخوة العراقيون يحاولون حماية صناعتهم رغم وجود إتفاقية أقوى من التعليمات”.

وأضاف بأن المعيقات بدى الجانب الأردني – يقصد المصدرين – تتمثل بارتفاع الكلف وعدم منافسة الأسعار مع المنتجات التركية والإيرانية والتعرفة الجمركية العراقية.

وأشار إلى أن “تطبيق اتفاقية التجارة الثنائية بين الأردن والعراق كفيل بحل المعيقات، وقد يسهل دخول الشقيقة العراق في اتفاقية التجارة العالمية WCO الأردن خاصة فيما يتعلق بالرسوم الجمركية التي تفرضها العراق”.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين الأردن والعراق العام الماضي إلى 832 مليون دينار، مقارنة بـ772 مليونا عام 2022، وحقق الميزان التجاري للمملكة مع العراق العام الماضي، فائضا مقداره 442 مليون دينار، إذ بلغت قيمة صادرات المملكة إلى العراق 637 مليونا، ومستورداتها 195 مليونا.

http://



أخبـــار ذات صلة

21% ارتفاع صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في 7 أشهر

منذ 1 ساعة

البنك المركزي: الاحتياطيات الأجنبية تسجل مستوى قياسيا جديدا

منذ 1 ساعة

أسعار الذهب في الأردن تسجل "رقما قياسيا تاريخيا جديدا"

منذ 18 ساعة

الطاقة تطرح عطاء لشراء خدمات نقل النفط الخام

منذ 20 ساعة

“صناعة عمّان” تؤسس شركة قابضة وصندوقا استثماريا

منذ 21 ساعة

هيئة النقل البري: مراجعة أجور نقل الركاب نهاية هذا العام

منذ 21 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

5756 المؤيدين

5239 المعارضين

5275 المحايدين

محايد لا نعم