2024-09-16     عدد زوار الموقع: 4590321

"جودبي": إطلاق 25 منتجا جديدا تشمل حلولا ومنظومات ومنتجات دفاعية وأمنية "جودبي" يكشف عن أحدث المنظومات والحلول الدفاعية والتكنولوجية في معرض "سوفكس 2024

الأرشيف
نشر 2024-09-03 18:33:35
2021
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

شارك المركز الأردني للتصميم والتطوير "جودبي" والشركات التابعة له في معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة سوفكس 2024، حيث يعرض المركز مجموعة جديدة متميزة من المنظومات والحلول الدفاعية والتكنولوجية التي تم إنتاجها وتطويرها لعرض القدرات والإمكانيات المتوافرة بالمركز والشركات التابعة له وتسويقها بما يتوافق مع احتياجات الشركاء.

وتعكس مشاركة المركز مدى التطور في مجال التصنيع للأنظمة الدفاعية والتكنولوجية، من خلال تصميم وتطوير حلول ومنظومات ومنتجات جديدة تستند على قاعدة من التقنيات والتكنولوجية الحديثة والقدرات العالية؛ وذلك بسواعد وخبرات أردنية.

وأطلق المركز العديد من المنتجات والحلول التي تتناسب مع المهمات العملياتية للقوات الخاصة وقوات رد الفعل السريع وأمن الحدود في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية؛ وذلك لمواجهة التحديات والتهديدات الطارئة الحالية بقصد تحييدها والتعامل معها.

وصرح المتحدث الرسمي باسم المركز الأردني للتصميم والتطوير رئيس دائرة المبيعات واستراتيجية الأعمال راتب أبو الراغب في بيان صحفي أن جلالة الملك قام خلال جولته في جناح المركز بإطلاق منصة جودبي Innovation Hub خلال معرض سوفكس 2024،

وأوضحت جودبي في بيان صحفي أن المنصة مخصصة لدعم الابتكار التي تاتي استكمالًا لجهود المركز في دعم المشاريع على مدار السنوات الماضية.

وأعلن أبو الراغب بأنه على هامش افتتاح معرض سوفكس اليوم تم إطلاق 25 منتجا جديدا تشمل عددا من الحلول والمنظومات والمنتجات الدفاعية والأمنية.

وكشف أبو الراغب أنه ولأول مرة يتم الإعلان عن امتلاك الجودبي لقدرات جديدة و نوعيه حيث قام المركز من خلال ذراع البحث و التطوير بتصميم و تطوير راجمة الصواريخ "Cyclone" بنوعيها المحمولة والمجرورة بعيار 70 مم، وهي راجمة متعددة السبطانات لها القدرة على ضرب نيران كثيفة وسريعة لتدمير الأهداف.

كما أكد أبو الراغب بأن جودبي يسعى لتنفيذ رؤية القيادة العامة للقوات المسلحه-الجيش العربي لتعزيز قدرات الصناعات الدفاعية بإنتاج منظومات الردع المختلفة و لتحقيق الرؤية يكشف الجودبي اليوم عن البدء بتوطين صناعة القذائف المتوسطة و الكبيرة من عيار مورتر 81 و 120 ملم و قذائف مدفع 155 ملم و قذائف الطائرات من نوع MK81,82,84.

ولفت إلى أنه جرى رفع الستار عن برنامج إطلاق القمر الصناعي الأردني الأول من نوعه (نشمي سات) حيث جاء هذا المشروع كأول ساتل (قمر صناعي) أردني من فئة الكيوب سات، بحجم (6U)، لرفع المستوى العلمي والتكنولوجي في قطاع تكنولوجيا الفضاء على المستوى الوطني و بالتعاون مع الجهات المتخصصة في هذا المجال محليا و دوليا.

وكشف المتحدث الرسمي أبو الراغب عن شراكة جديدة للعمل على توظيف التكنولوجيا الحديثة المتقدمة لتحويل الزوارق العادية إلى زوارق مسيرة ذاتيا يتم التحكم فيها عن بُعد وتحويلها إلى زوارق صديقة للبيئة من خلال تحويلها إلى المحركات والبطاريات الكهربائية وإضافة منظومات الاستطلاع والمراقبة، ويعتبر هذا القطاع من القطاعات الاستراتيجية التي يقوم المركز بالاستثمار فيها والعمل على توطين هذه التقنيات محليا.

أما في منظومات أمن الحدود وأنظمة الاستطلاع الحديثة فأعلن أبو الراغب عن إطلاق منظومة العقاب المثبت عليها الكامير الحرارية Dragon Eye وهو نظام رؤيا ليلي نهاري متحرك إضافة إلى الإعلان عن نظام كشف التسلل وتعقب المتسللين (كاشف) كما تم إطلاق منظومات قيادة و سيطرة لمضادات الطائرات المسيرة تجمع مجموعة من المنظومات من خلال غرفة تحكم مركزية كما تم الإعلان عن أنظمة تشويش حديثه مثل نظام سمارت سويبر (Smart Sweeper) للتشويش الموجه، وبندقية التشويش التكتيكية المحمولة باليد Signal Striker وتطوير على منظومة سايلنت شيلد (Silent Shield) المتحركه للتشويش على العبوات المتفجرة المتحكم بها عن بعد.

وعلى مستوى الأنظمة البرية والحلول الصناعية أعلن أبو الراغب عن إطلاق جودبي لمنظومة الوحش الكاسر وهي منظومة متطورة متحركة لحماية القوات العاملة أثناء الواجب حيث تحتوي على أنظمة متقدمة لكشف تهديدات الطائرات المسيرة والتعامل معها من خلال التشويش وقوة النار من خلال قاعدة سلاح متزنة ونظام يكشف مواقع إطلاق النار بهدف التعامل معها.

كما تم الكشف لأول مرة وبحسب ما أكد المتحدث الرسمي باسم جودبي عن إطلاق آلية السهم الكهربائية الصديقة للبيئة من خلال توظيف ثورة البطاريات الكهربائية في الآليات العسكرية التي تسير 200 كم في الشحنة الواحدة، ذلك بالإضافة إلى آلية السيف التي تتميز بأنها آلية تكتيكية مصفحة من المستوى STANAG II ذات القـدرة العاليـة علـى الحركـة والمنـاورة فـي التضاريـس والمناطـق الصعبـة والوعـرة والمعتمدة ضمن المواصفات العالمية، كما تم عرض نسخة جديدة من آلية البرق بنسختها الجديدة للإخلاء الطبي للمصابين .

وصرح أبو الراغب أن جودبي أعلن عن إطلاق منتجات جديدة بمعدات القوات وحلول التسليح، فقد تم الإعلان عن امتلاك القدرات لبناء و تجهيز ميدان الرماية الإلكتروني مقناص للأسلحة الخفيفة الذي تم تصميمه لغايات تدريب الرماة وتحديد مستوياتهم وكفاءاتهم و العمل على تطويرها باستخدام اهداف و شاشات متطوره، كما أعلن المتحدث االرسمي عن جيل جديد من المسدس الأردني JSP9 JAWS باستخدام نظام تحرير الإبرة مع وزن زناد أخف.

وأكد المتحدث الرسمي باسم جودبي بأن المركز ضمن استراتيجيته يعمل على الاستثمار و توطين تكنولوجيا المستقبل خصوصا في حلول الواقع الافتراضي منها سيناريوهات المداهمات الافتراضي KILL HOUSE و E-War Table لتطوير تخطيط العمليات عسكرية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى مشاريع مركز التشفير منها Digital Spider لجمع وتحليل المعلومات من المصادر المفتوحة ونظام LOCKRYPTER لتشفيرمختلف أنواع الملفات.

وجرى إطلاق 4 منتجات في مجال الذكاء الاصطناعي تم تطويرها محلياً التي تعتمد على خوارزميات بقصد التعرف على الوجوه والتعرف على المركبات المصرح بها ونظام تتبع الطائرات المسيرة و توضيح الصور.

وقام المركز بتطوير خدمات الطباعة ثلاثية الأبعاد بدمج التكنولوجية الحديثة Digitization وعمل منصة رقمية لتخزين القطع والمنتجات لطباعتها عند الطلب، بالإضافة إلى طباعة منتجات باستخدام هذه التقنية للطائرات المسيرة والحلول الطبية، بالإضافة إلى الدورات والمبادرات المتخصصة في هذا المجال.



أخبـــار ذات صلة

إرادة ملكية بقبول استقالة حكومة الخصاونة (نص رسالة الخصاونة)

منذ 1 يوم

السيرة الذاتية لرئيس الوزراء المكلف جعفر حسان

منذ 1 يوم

وزير الخارجية يلتقي نظيره الجورجي في عمّان

منذ 1 يوم

هذا كل ما تريد معرفته عن ذكرى المولد النبوي الشريف

منذ 2 يوم

الخارجية تدين استهداف أحد موظفي الأونروا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية

منذ 2 يوم

الحكومة تنشر تفاصيل رفع الضريبة على السيارات الكهربائية في الجريدة الرسمية صدور نظام معدل لنظام الضريبة الخاصة المتعلق بضريبة الدخان والمركبات في الجريدة الرسمية

منذ 4 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

5183 المؤيدين

4803 المعارضين

4846 المحايدين

محايد لا نعم