2024-07-18     عدد زوار الموقع: 4197072

وزير خارجية مصر: نرفض سياسات إسرائيل لفرض واقع جديد على الفلسطينيين يضطرهم للنزوح وزير الخارجية المصري: تلقينا توجيهات لإعطاء الأولوية لدفع العلاقات الأردنية المصرية لآفاق أرحب

محليات
نشر 2024-07-10 15:06:25
2054
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي، إن مصر والأردن يرفضان بشكل كامل سياسات إسرائيل الممنهجة لفرض واقع جديد على الفلسطينيين يضطرهم للنزوح بهدف تهجيرهم من أراضيهم ومن أوطانهم، بما يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية وبما يمثله ذلك من قضاء على مبدأ الأرض مقابل السلام وفكرة الوطن الفلسطيني والدولة الفلسطينية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، على أن المباحثات بين البلدين شملت تبادل الرؤى حول العديد من الملفات الإقليمية والدولية، وكان في مقدمتها بطبيعة الحال قضيتنا الأولى وهي القضية الفلسطينية، مؤكدا على التقارب في المواقف تجاه التطورات وما يحدث من أوضاع كارثية سواء في غزة أو في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية المحتلة.

وأكد على أنه "للأسف الشديد ووسط صمت دولي مخجل بعد ما عن 8 أشهر، إلا أن عملية القتل والتدمير والتخريب الممنهج الذي يتم من الجانب الإسرائيلي في قطاع غزة مستمر مع وجود أكثر من 37 ألف شهيد وأكثر 87 ألف مصاب".

وقال عبدالعاطي إنه اتفق مع الصفدي على أهمية استمرار الجهود في الضغط على الشركاء الإقليميين والدوليين وعلى المجتمع الدولي للعمل على التحرك بجدية لتحقيق الهدفين الساميين؛ وهما وقف إطلاق النار وفقا لقرارات مجلس الأمن وآخرها 2735 وعدم الاكتفاء فقط بإدانة الانتهاكات والعدوان الإسرائيلي حقنا لدماء المدنيين والأشقاء الفلسطينيين.

وأكد على أن الاجتماع شمل مسألة الوضع الصحي والإنساني الكارثي في قطاع غزة وأهمية النفاذ غير المشروط وغير المقيد للمساعدات الإنسانية في ظل الانتهاكات السافرة للقانون الدولي الإنساني بمنع وصول هذه المساعدات.

وأضاف الوزير "شددت والصفدي على رفضنا الكامل لسياسات إسرائيل الممنهجة لفرض واقع جديد على الفلسطينيين يضطرهم للنزوح بهدف تهجيرهم من أراضيهم ومن أوطانهم، بما يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية وبما يمثله ذلك من قضاء على مبدأ الأرض مقابل السلام وفكرة الوطن الفلسطيني والدولة الفلسطينية".

وأكد على أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وجلالة الملك عبدالله الثاني وجها بالعمل على إعطاء الأولوية لمزيد من دفع هذه العلاقات إلى آفاق أرحب بما يحقق مصالح البلدين والشعبين.

وأشار عبدالعاطي إلى أن أنه أجرى مع الصفدي محادثات في العديد من القضايا الهامة وفي مقدمتها بطبيعة الحال العلاقات الثنائية بين البلدين وعن هذه العلاقات في إطار التشاور المشترك، والعلاقات السياسية المتميزة والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية المتميزة.

وأضاف أن هذه المباحثات مع الأردن "فرصة هامة وجادة للتأكيد على خصوصية العلاقات الثنائية بين البلدين تحت رعاية الرئيس السيسي وجلالة الملك وجرى التأكيد على أهمية تسريع تنفيذ كل المشاريع والمبادرات والمقترحات الخاصة بعلاقاتنا الثنائية"..

"هناك لجنة عليا مشتركة يرأسها رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ورئيس الوزراء بشر الخصاونة مهمتها الإشراف على عملية تطوير العلاقات الثنائية، والدورة الثانية 32 عقدت في القاهرة في أيار الماضي"، وفق عبد العاطي.

وأضاف أن المباحثات أكدت على "تثمين الدور العظيم الذي يقوم به الأردن في استضافة ورعاية مصالح المصريين وتذليل أية تحديات تواجههم، لا سيما في ضوء ما توليه القيادة السياسية في مصر من اهتمام بالغ لأوضاع المصريين في الخارج".

وهنأ عبدالعاطي الأردن بمناسبة مرور 25 عاما على تولي جلالة الملك قيادة المملكة، متمنا كل التوفيق والازدهار والنجاح للأردن في الاستمرار في عملية التحديث الشاملة والبناء والتنمية ومتطلعا نحو مزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين.

وعقد الصفدي وعبد العاطي، في القاهرة الأربعاء، مباحثات موسعة في سياق الحرص المشترك على تعزيز العلاقات الأخوية الاستراتيجية الراسخة والمتينة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

وبحث الوزيران تطورات الأوضاع في المنطقة، وسبل تكثيف الجهود المستهدفة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وما ينتجه من معاناة وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

كما تتناول المباحثات الكارثة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة وسبل إيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.



أخبـــار ذات صلة

الرفاعي يدعو إلى التركيز على التعليم التقني

منذ 10 دقيقة

إياد نصار: لا أحب تجسيد الشخصيات السهلة

منذ 1 ساعة

محمد هنيدي يحتفل بخطوبة ابنته فريدة

منذ 1 ساعة

الجيش: أصوات تفجيرات تعود لتجارب مسح هندسية في الطرف المقابل للحدود الشمالية

منذ 2 ساعة

الخارجية تُدين اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المسجد الأقصى

منذ 2 ساعة

مرشحون لإجراء المقابلات الشخصية لوظيفة معلم

منذ 2 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4685 المؤيدين

4311 المعارضين

4307 المحايدين

محايد لا نعم