2024-10-23     عدد زوار الموقع: 4831896

كريف الأردن: أكثر من 6 ملايين حركة استعلام منذ إطلاق الخدمة في 2016

اقتصاد
نشر 2024-07-09 18:15:45
2103
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

بلغ عدد الاستعلامات المنفذة عبر خدمة "كريف" منذ انطلاقها في تشرين الأول من عام 2016 وحتى نهاية حزيران الماضي 6.117 ملايين استعلام، وبنسبة مطابقة وصلت إلى 90% بحسب بيانات شركة المعلومات الائتمانية في الأردن.

وأظهرت البيانات التي اطلعت عليها "المملكة" أن قواعد بيانات شركة "كريف الأردن" شهدت نموا متواصلا، وصل إلى 2.72 مليون سجل موزعة على 97.3% سجلات أفراد و2.7% سجلات شركات.

فيما بلغ عدد العقود ضمن بيانات الشركة 10.2 ملايين عقد، موزعة على 66% عقود أقساط، و17% بطاقات ائتمان، و16% سقوف تجارية، و1% عقود خدمات.

وتغطي "كريف" 32% من القطاع المؤسسات المالية غير البنكية والبيع الآجل، و31% من قطاع البنوك، و16% من قطاع التأجير التمويلي، و13% من قطاع التمويل الأصغر، و8% من قطاع التأمين والاتصالات.

وأكد أن الشركة تسعى إلى توفير التقارير الائتمانية للأفراد من خلال تطبيق سند الحكومي، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ومن المتوقع أن يتم توفيره عبر التطبيق قبل نهاية العام الحالي.

التقرير الائتماني عبارة عن تقرير يحتوي على معلومات تفصيلية عن تعاملات الشركات الحاصلة على تسهيلات ائتمانية من مزودي الائتمان في القطاعات المختلفة، ويتم الحصول على البيانات وتحديثها من خلال مزودي الائتمان بطريقة دورية ومأتمتة تعكس الوضع الائتماني للشركة كما في تاريخ التحديث.

يقتصر عمل شركة كريف الأردن على تقديم التقارير الائتمانية لمقدمي خدمة الائتمان المشتركين بالخدمة وليس لها أي دور في اتخاذ القرارات وإنما القرار الائتماني يعود للبنوك والمنشآت المالية وفق السياسات والضوابط المعمول بها لدى كل منشأة على حدة داخليا.

تأسست كريف الأردن كشركة مساهمة خاصة تهدف إلى تقديم خدمات الاستعلام الائتماني في الأردن وحصلت على رخصة لمزاولة نشاطها من البنك المركزي الأردني عام 2015 و بدأت أعمالها رسميا عام 2016، من خلال منصة إلكترونية تم تصميمها و بناؤها بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي كريف إس بي إيه وهي شركة عالمية تتمتع بخبرات وتقنيات تكنولوجية متقدمة في هذا المجال.

ويخضع نشاط كريف الأردن لقانون المعلومات الائتمانية رقم 15 لسنة 2010 ولنظام شركات المعلومات الائتمانية رقم 36 لسنة 2011 إضافة إلى ذلك يقوم البنك المركزي الأردني بالإشراف والرقابة على أنشطة وعمليات الشركة من خلال دائرة مختصة.

تقدم كريف الأردن خدماتها حاليا لمقدمي الائتمان العاملين في الأردن وبما يتوافق ونصوص القانون الواردة في تعريف مقدم الائتمان.

وتحصل شركة كريف الأردن على البيانات الائتمانية من مصادر تم ذكرها ضمن فقرات قانون المعلومات الائتمانية ومن تلك المصادر البنوك، وشركات التأجير التمويلي، والمؤسسات المالية المنشأة بقانون خاص، وشركات التمويل الأصغر وغيرها.




أخبـــار ذات صلة

تراجع أسعار النفط عالميا الأربعاء لهذه الأسباب

منذ 1 ساعة

الذهب عند ذروة جديدة بدفعة من الإقبال على الملاذ الآمن وسط غموض الأوضاع العالمية

منذ 2 ساعة

“النقد الدولي” يتوقع نمو الاقتصاد الأردني 2.4%

منذ 16 ساعة

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تشارك في أعمال الندوة العالمية للتقييس GSS – 24 مؤتمر الجمعية العالمية للتقييس WTSA في جمهورية الهند من ضمن فعاليات الندوة

منذ 19 ساعة

قطاعات اقتصادية تثمن قرار إعفاء القضايا الجمركية من الغرامات

منذ 19 ساعة

صندوق النقد الدولي: العالم انتصر إلى حد كبير في معركته ضد التضخم

منذ 19 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

5768 المؤيدين

5253 المعارضين

5288 المحايدين

محايد لا نعم