2024-07-17     عدد زوار الموقع: 4192036

ورشة عمل تناقش توسيع مظلة الضمان الاجتماعي للعاملين بالزراعة

اقتصاد
نشر 2024-06-29 17:51:38
2021
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

عقدت منظمة العمل الدولية في عمان، أخيرا، ورشة عمل حول توسيع مظلة الضمان الاجتماعي للعاملين في قطاع الزراعة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعرضت رئيسة النقابة العامة للعاملين في المياه والزراعة والصناعات الغذائية، بشرى السلمان خلال الورشة تجربة الأردن في تنظيم عمال الزراعة خاصة بعد صدور نظام عمال الزراعة عام 2021 والصعوبات والتحديات التي واجهتهم وتنظيمهم نقابيا.

وناقشت الورشة توسيع مظلة الضمان الاجتماعي في قطاع الزراعة، بسبب محدودية العمل في القطاعات المنظمة الرسمية وعزوف الشباب عن الانخراط في القطاع.

وحذر المشاركون في الورشة من تقلص دور الزراعة في الاقتصاد الكلي، وتراجع التوظيف فيه لعدم توفر شروط عمل لائقة وحماية اجتماعية وتأمين صحي ووسائل نقل آمنة، وأجمعوا على ضرورة توسيع نظام الحماية الاجتماعية للعاملين في هذا القطاع الهام.

وأكدوا ضرورة نشر الوعي والمعرفة بأهمية الحماية الاجتماعية للعامل والمزارع، الذين يشكون دائما من الأعباء المالية وارتفاع أسعار المواد الأولية والعوامل الجوية والقرارات الحكومية وعدم قدرته على التفاوض، وبالتالي خسائر في الإنتاج.

واستعرض المشاركون في الورشة تجارب دول في توسيع نظام الضمان الاجتماعي للعاملين في الزراعة لحسابهم الخاص والعاملين بدون أجر ، وآليات إزالة العوائق القانونية والمالية أمام تغطية الضمان الاجتماعي.



أخبـــار ذات صلة

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية إلى 18.737 مليار دولار حتى نهاية حزيران ارتفاع موجودات البنك المركزي من الذهب إلى 2.252 مليون أونصة وبقيمة 3.716 مليارات دينار حتى نهاية حزيران

منذ 5 ساعة

الحكومة تبحث إقرار تعليمات جديدة لفحص المركبات الكهربائية "المستعملة" توقع نفاد مخزون المركبات الكهربائية غير المطابقة للمواصفات في تشرين الأول المقبل

منذ 5 ساعة

تراجع طفيف على صادرات الصناعة بالنصف الأول للعام الحالي

منذ 6 ساعة

استقرار أسعار النفط مع تعويض تباطؤ الطلب نقص العرض

منذ 8 ساعة

إلغاء السقوف المفروضة على توفير السيولة "النهارية" للبنوك

منذ 8 ساعة

بورصة عمّان: بث أسعار الأوراق المالية غير المدرجة على برنامج مراقبة التداول الشهر المقبل

منذ 8 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4679 المؤيدين

4306 المعارضين

4303 المحايدين

محايد لا نعم