2024-06-16     عدد زوار الموقع: 3982893

الرياضة الأردنية تشق طريقا نحو الإنجازات في عهد الملك

رياضة
نشر 2024-06-09 16:17:33
2095
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

شقت الرياضة الأردنية طريقا واسعا خلال الـ25 عاما الماضية عبر تعزيز الإنجازات في الألعاب الفردية التي كان لها النصيب الأكبر في حصد الميداليات الدولية التاريخية، مسنودة بدعم ملكي وطموح شبابي.

الرياضيون الأردنيون صعدوا إلى منصات التتويج آسيويا وعالميا على الرغم من قلة الدعم محليا وضعف البنى التحتية للرياضة، ولعل أبرز هذه الإنجازات تحقيق اللاعب أحمد أبو غوش الميدالية الذهبية في منافسات التايكواندو في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو عام 2016 في أول ميدالية أولمبية أردنية على الإطلاق.

لكن هذا التتويج لحقه، ميداليتان أخريان في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو 2020، عبر لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو صالح الشرباتي المتوج بالميدالية الفضية ولاعب المنتخب الوطني للكراتيه عبد الرحمن المصاطفة المتوج بالبرونزية.

في حين، يستعد 9 رياضيين أردنيين للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس العام الحالي، وهم رباعي التايكواندو: جوليانا الصادق وراما أبو الرب وزيد مصطفى وصالح الشرباتي، إضافة إلى لاعب الجمباز أحمد أبو السعود ولاعب كرة الطاولة زيد أبو يمن وثلاثي الملاكمة، عبادة الكسبة وحسين عشيش وزياد عشيش.

وبات أبو السعود أول لاعب جمباز أردني في التاريخ يتأهل إلى الأولمبياد.

وقال أبو السعود، بعد هذا الإنجاز لـ"المملكة" إنه سيعمل على تطبيق حركة جديدة خلال مشاركته التاريخية في الأولمبياد، و"تسجيلها باسمه"، وسط تطلعه لإحراز ميدالية للأردن.

وأبو السعود هو أول عربي يُحقق ميدالية في تاريخ بطولات العالم للجمباز والتي انطلقت عام 1903، علما بأنه أحرز ميداليتين في هذه المنافسات (فضية وبرونزية).

وكذلك، أعاد أبو يمن كرة الطاولة الأردنية للظهور الأولمبي للمرة الأولى منذ أولمبياد بكين عام 2008.

وسطر لاعبو التايكواندو، صالح الشرباتي وزيد مصطفى وجوليانا الصادق "إنجازا تاريخيا" بالتأهل المباشر من خلال التصنيف لأول مرة في تاريخ التايكواندو الأردنية إلى الأولمبياد.

ونجح لاعبو منتخب التايكواندو بإحراز 16 ميدالية في بطولات الجائزة الكبرى، إحدى أقوى وأهم بطولات التايكواندو عالميا، والتي انطلقت للمرة الأولى عام 2013.

أبطال بـ "العزيمة والإرادة"

في حين، توج الأردن بـ5 ميداليات بينها 4 ذهبيات في دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو في مشاركة وصفتها اللجنة البارالمبية الأردنية بـ"التاريخية والاستثنائية".

وحقق الرباعون عمر قرادة وزن (49 كغم)، عبد الكريم خطاب وزن (88 كغم) وجميل الشبلي وزن (107+ كغم)، إضافة إلى أحمد هندي في دفع الكرة الحديدية ميداليات ذهبية، وبرونزية لختام أبو عوض في فردي كرة الطاولة.

وبالمجمل، حققت المملكة 17 ميدالية في دورات الألعاب البارالمبية منذ عام 1984، بينها 3 ميداليات للراحلة مها البرغوثي الأمينة العامة السابقة للجنة البارالمبية الأردنية.

وتحدثت البرغوثي صاحبة الرقم القياسي في عدد المشاركات بدورات الألعاب البارالمبية (7 مرات) في عام 2021، عن مسيرة اللجنة التي مر عليها 40 عاما، "شهدت خلالها إنجازات تنحني لها الجباه حققها أبطال رياضيون من ذوي الإعاقة تسلحوا بالعزيمة والإرادة".

الألعاب الآسيوية

يمتلك الأردن تاريخيا 54 ميدالية في دورات الألعاب الآسيوية بينها 5 ذهبيات و21 فضية و28 برونزية وذلك منذ عام 1984.

وخلال النسخة الـ19 من دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو الصينية في عام 2023، نحج اللاعبون الأردنيون في إحراز 9 ميداليات من بينها 5 فضيات عبر عبدالرحمن المصاطفة وحسن مصاروة (الكراتيه)، وزيد مصطفى وصالح الشرباتي (التايكواندو)، ومنتخب كرة السلة للرجال و4 برونزيات عبر زيد الحلواني (التايكواندو) وعبدالله حماد ومحمد الجعفري وجود الضروس (الكراتيه).

لكن في الألعاب البارالمبية في هذه النسخة من الدورة، تمكن الأردن من الظفر بـ7 ميداليات تشمل 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزية واحدة.

وتعدّ هذه هي النسخة الفضلى لحصيلة ميداليات الأردن في تاريخ مشاركاته في دورات الألعاب الآسيوية البارالمبية متفوقة على النسخة الأولى والذي نالت خلالها المملكة 3 ميداليات ذهبية وبرونزيتين.

وصيف آسيا

وحقق المنتخب الوطني إنجازا تاريخيا بوصوله إلى المباراة النهائية في كأس آسيا لكرة القدم التي أقيمت في قطر في 2024، للمرة الأولى، وتوجت الأخيرة فيها لاحقا.

وكان منتخب "النشامى" قد شارك 4 مرات في البطولة القارية أعوام 2004 و2011 و2015 و2019، لكنه لم ينجح فيها في تجاوز عقبة الدور ربع النهائي.

ويتطلع المنتخب لبلوغ كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه بعد وصوله إلى الدور الثالث والحاسم المؤهل إلى مونديال 2026 المقرر في 3 دول: الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

لكن منتخب الشباب نجح في عام 2007 في التأهل إلى كأس العالم، في إنجاز تاريخي كان المنتخب الأول قريبا من تحقيقه عندما وصل إلى مباراة فاصلة مؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014، أمام الأوروغواي لكنه خسرها لاحقا.

ونجح الأردن في استضافة كأس العالم للناشئات عام 2016، إلى جانب استضافة كأس آسيا للسيدات في 2018.

وفي 2024، توج المنتخب الوطني للسيدات لكرة القدم، بلقب النسخة الثامنة من بطولة كأس غرب آسيا في السعودية وذلك بعد فوزه في النهائي على منتخب نيبال بالركلات الترجيحية بعد التعادل 2-2.

ونجح المنتخب الوطني للسيدات في حسم اللقب لصالحه ليتوج باللقب للمرة السادسة في تاريخه.

حضور سلوي قوي

وشارك المنتخب الوطني لكرة السلة 3 مرات في بطولة كأس العالم خلال أعوام 2010 و2019 و2023 لم يتجاوز خلالها دور المجموعات.

لكنه عوض ذلك بنتائج مميزة في كأس آسيا عبر حلوله رابعا في البطولة القارية في 2022 في إندونيسيا، وقبل ذلك حقق الوصافة في عام 2011 في الصين، وفي 2009 ثالثا في البطولة ذاتها.

وأحرز المنتخب الوطني الميدالية الفضية في مسابقة الرجال للعبة في النسخة 19 من دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو الصينية.

وتعد هذه الميدالية تاريخية؛ فهي الأولى للأردن في رياضة جماعية في تاريخ مشاركات المملكة في دورات الألعاب الآسيوية.

أفضل لاعبي كراتيه عالميا

وفاز لاعبا المنتخب الوطني للكراتيه، عبد الرحمن المصاطفة ومحمد الجعفري، بجائزة Grand Winners "الفائزون الكبار" لأفضل لاعبي الكراتيه على مستوى العالم التي تمنح لمن شاركوا في جولات الدوري العالمي وحققوا أفضل الإنجازات في هذه الجولات خلال عام 2023.

وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي ينال فيها أحد لاعبي المنتخب الوطني للكراتيه هذه الجائزة المرموقة من الاتحاد الدولي للكراتيه.

والمصاطفة والجعفري، توجا بالعديد من الميداليات في جولات عدة من بطولة الدوري العالمي.

وأنهى المنتخب الوطني مشاركته في جولات الدوري العالمي لهذا العام بحصوله على 8 ميداليات من بينها 5 ذهبيات وفضية واحدة وبرونزيتين.

أبطال الملاكمة

وفي الفن النبيل، نال المنتخب الوطني للملاكمة 6 ميداليات في بطولة آسيا التي أقيمت في عمّان في 2022. ونجح الملاكمان حسين عشيش ومحمد أبو جاجة في حصد ميداليتين ذهبيتين، فيما ظفر الملاكمان زياد عشيش وعدي الهنداوي بميداليتين فضيتين وجاءت الميداليتان البرونزيتان من خلال أحمد الطعيمات ولينا جابر.

وهذه أفضل حصيلة للملاكمة الأردنية في تاريخ مشاركاتها ببطولات آسيا والتي انطلقت للمرة الأولى عام 1963 وفق اللجنة الأولمبية الأردنية.

وفي 2023، فاز الملاكم محمد أبو جاجة، بالميدالية البرونزية، في بطولة العالم في طشقند.

وأصبح أبو جاجة أول لاعب أردني يُحقق ميدالية في تاريخ مشاركات المملكة ببطولات العالم للملاكمة.

الدورات العربية

بدأت المشاركة الأردنية في دورات الألعاب العربية في عام 1953 في الإسكندرية، ومذّاك لم تغب المملكة عن أي نسخة في الدورات العربية.

وفي النسخة 15 من دورة الألعاب العربية في الجزائر في 2023، حقق الأردن ثاني أفضل حصيلة له من الميداليات بإحراز لاعبيه 64 ميدالية بينها 18 ذهبية و17 فضية و29 برونزية، بعد دورة الحسين عام 1999 في الأردن وحققت المنتخبات الوطنية حينها 129 ميدالية من بينها 26 ذهبية و33 فضية و70 برونزية.

في نسخة الجزائر، باتت لاعبة المنتخب الوطني، حنان نصار، أول ملاكمة أردنية تحقق الميدالية الذهبية في دورات الألعاب العربية.

وبعد دورة الحسين، تقدم الأردن بملف استضافة النسخة السابعة عشرة من دورة الألعاب الرياضية العربية والمقرر إقامتها في عام 2031.



أخبـــار ذات صلة

ميسي ومارتينيز يقودان الأرجنتين إلى فوز كبير على غواتيمالا استعدادا لكوبا أميركا 2024

منذ 10 ساعة

فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا

منذ 10 ساعة

الإسباني جمال سيصبح أصغر لاعب في تاريخ بطولة أوروبا بمشاركته أساسياً ضد كرواتيا

منذ 10 ساعة

دالاس مافريكس يسحق بوسطن سلتيكس ويبقي على آماله في نهائي دوري كرة السلة الأميركي

منذ 10 ساعة

وفاة الحارس المونتينيغري الدولي ماتيا ساركيتش عن 26 عاماً

منذ 10 ساعة

رسميا .. ناغلسمان المدرب الأصغر سناً في تاريخ بطولة أمم أوروبا

منذ 19 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4343 المؤيدين

3876 المعارضين

3876 المحايدين

محايد لا نعم