2024-07-27     عدد زوار الموقع: 4253819

الوزير الخريشة: للمرأة خيارات كثيرة للدخول في الحياة السياسية

هنا وهناك
نشر 2024-05-14 17:40:24
2258
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشة، إن المرأة الأردنية لديها خيارات كثيرة للدخول في الحياة السياسية، منها الترشح للانتخابات النيابية، والمشاركة في الأحزاب السياسية.

وأضاف الوزير خلال جلسة حوارية مع ناشطات وسيدات، في مركز الأميرة بسمة في العقبة، أنه يوجد برنامج مشترك بين الوزارة والعديد من المؤسسات التي تعنى بشؤون المرأة في الأردن بهدف التوعية وتدريبها على مختلف القضايا السياسية، ودعمها في المشاركة السياسية.

وشدد الوزير، على أن مشروع التحديث السياسي لا يحتمل الفشل، لأن عوامل النجاح متوفرة في التشريعات والقوانين التي تؤدي إلى نجاح المسيرة ونجاح فكرة التحديث السياسي التي أمر بها جلاله الملك عبد الله الثاني في بدء مئوية الدولة الثانية.

وبين أنه يجب أن يتغير سلوك الناخب ويتحول من الانتخاب على أسس مصلحية شخصية، لنتحول إلى الانتخاب على أسس برامجية، وهذا ما سعت له تشريعات منظومة التحديث السياسي، التي خصصت 41 مقعداً للأحزاب السياسية في هذه الانتخابات، لترتفع في الانتخابات المقبلة إلى 50% من عدد أعضاء مجلس النواب وترتفع بعدها لتصل إلى 65%.

وأشار الخريشة، إلى أن نسبة المشاركة بالانتخابات البرلمانية الماضية، كانت ضعيفة وأقل من 30 بالمئة حيث أنه يوجد 70 بالمئة لم يصوتوا ولم يذهبوا إلى صناديق الاقتراع، وأن الوزارة تسعى للوصول إلى هؤلاء واقناعهم بالمشاركة والتصويت يوم الانتخاب.

وردا على أسئلة المشاركات، حول ما هو المطلوب من النائب الذي نريد، قال الخريشة، إن دور النائب تشريعي رقابي، والدور الخدمي مناط بموجب القانون بالبلديات والمجالس المحلية.

وأضاف أن على الأحزاب ليس فقط ترشيح أعضائها لمجلس النواب، بل ترشيح أعضائها ومنتسبيها للمشاركة بالانتخابات البلدية ومجالس المحافظات والنقابات.

من جانبها، قالت مديرة مركز الأميرة بسمة في العقبة المهندسة آية الكلالدة: إننا أمام مرحلة جديدة يتطلب من خلالها تكاتف جهود المؤسسات لتحقيق مرحلة متقدمة في العمل السياسي البرلماني والحزبي نحو الحكومات البرلمانية.

وأشارت إلى أهمية هذه اللقاءات والحوارات المجتمعية لتطوير مشاركة المرأة والشباب من خلال التوعية والتثقيف والحوارات الفاعلة.

وأكدت الكلالدة حرص مؤسسة جهد على الشراكة والتشبيك مع المؤسسات الوطنية كافة لتحقيق مرحلة سياسية جديدة تخدم النساء والشباب على حد سواء في المحافظات.



أخبـــار ذات صلة

الفريق العسكري الأردني يتسلق عاشر أعلى جبل في العالم الفريق العسكري الأردني يحقق إنجازاً عالمياً في تسلق جبل إلبروس الروسي

منذ 7 ساعة

إدراج دير القديس هيلاريون في غزة على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر

منذ 18 ساعة

وفاة أربعيني بتدهور مركبة في الأغوار الشمالية

منذ 1 يوم

غوتيريش يحذر من أن البشرية ضحية "وباء من الحرارة الشديدة" غوتيريش يحض قادة دول العالم على "الالتزام بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري والانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة"

منذ 1 يوم

غرق ناقلة محملة بـ1.4 مليون لتر نفط قبالة مانيلا

منذ 1 يوم

وفاة وإصابات بحادث تصادم مركبة شحن وحافلة متوسطة على طريق العدسية

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4767 المؤيدين

4390 المعارضين

4392 المحايدين

محايد لا نعم