2024-05-18     عدد زوار الموقع: 3793997

أداء الشركات وتوزيعاتها النقدية عصام قضماني

انخفضت الأرباح قبل الضريبة للشركات التي أفصحت عن نتائجها المالية عن العام الماضي لتصل إلى 2781.2 مليون دينار من 3377.9 مليون دينار لعام 2022، بنسبة 17.7%. ‬

‫تراجع الأداء جاء نتيجة للضغوط الاقتصادية وتباطؤ النشاط الاقتصادي، وأسباب ذلك معروفة بين عوامل داخلية وأخرى خارجية، فالاقتصاد العالمي لم يكد يتعافى من أزمة وباء كورونا حتى وقع تحت ضغوط الحرب الروسية الأوكرانية ليأتي العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.‬

‫ رغم ذلك فإن أرباح عام 2023 هي ثاني أعلى أرباح حققتها الشركات تاريخياً.‬

‫القطاع المالي والمصرفي تصدر النتائج كالعادة التي ارتفعت أرباحه بنسبة 12.9%، في حين انخفضت أرباح قطاع الخدمات بنسبة بلغت 17.0%، كما انخفضت أرباح قطاع الصناعة بنسبة 43.7%.‬

شركات التأمين أخفقت حتى الآن في تقديم بياناتها المالية إلّا من عدد محدود.

‫الشركات الرابحة ‬ستقوم بتحديد نسب توزيع الأرباح على المساهمين وهي أرباح نقدية (سيولة) التي ستصيب أكثر من هدف بحجر واحد.

أول هذه الأهداف هي تزويد السوق بسيولة يحتاجها عبر صغار المساهمين، وتعزيز الاستثمار والتوسع في سوق الأسهم عبر كبار المساهمين.

التوزيعات النقدية أداة لتقييم أداء السهم وهي تقدم للمساهم عائد جزئي على استثماره وفيها تعويض للتغلب على ضعف القوة الشرائية في ظل التضخم.

كما أن عائد التوزيعات النقدية يزيد بكثير على معدلات الفوائد في السوق، وهي تسهم في تحسين سعر السهم، وتعزز جاذبيته للمستثمرين، لذلك وأكثر يجب تشجيع التوزيعات النقدية للشركات أكثر من دعم خططها لتوزيع أسهم مجانية.

على مؤسسات الرقابة أن تكون مرنة وتستجيب مع الأوضاع الاقتصادية عبر تخفيف قيود تفرضها لتحديد نسب التوزيعات، إلا إذا كان لديها مبررات واضحة.

والحالة هذه فإن قطاع البنوك يعزز مؤشراته الإيجابية، ويزداد متانة ويجعل في الاحتياطات العامة، والسيولة العالية، ما يجعلها قادرة على توزيع أرباح نقدية بحرية ورفع معدل العائد على الأسهم، وتعزيز الإقبال عليها، وبالتالي تحسين أسعارها.

مساهمون كثر يعيشون من عائد الأسهم وينتظرون توزيع الأرباح سنة بسنة، وكنا قد اقترحنا أن يتم توزيع الأرباح كل نصف سنة.

توزيع الأسهم المجانية مفهوم عندما يكون المقصود رفع رأس المال كما في حالة شركات التعدين التي كانت ربحيتها العالية فرصة لتحقيق ذلك، لكنها بالنسبة لكثير من الشركات ليست كذلك.

أرباح الشركات أيضا فرصة مناسبة لتوسيع أعمالها بزيادة استثماراتها.

التوزيعات النقدية مهمة للسوق التي تحتاج الى سيولة.



شارك الخبر

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3994 المؤيدين

3546 المعارضين

3407 المحايدين

محايد لا نعم