2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3460617

حوار الأمير الحسن في الرفيد مهند مبيضين

بدعوة كريمة من ملتقى الحسن بن طلال للفكر والحوار في بلدة الرفيد حضرت لقاء وحوارا موسعا مع صاحب السمو الملكي الأمير الحسن طلال، دعا سموه فيه إلى تبني نهج تشاركي وتكاملي يستخدم البعد المكاني والاجتماعي والاقتصادي لتأسيس خط بياني للحوار كأداة للتخطيط والتقييم وأنسنة الأرقام، واستعرض سموه جملة من التحديات الاقليمية والفرص المتاحة، واكد على اهمية توفير قاعدة بيانات معرفية تساعدنا على دخول المستقبل.
الحوار كان غنياً بالافكار المطروحة عن مصائر التنمية والحكم المحلي والتخطيط والإعمار، أكدت فيه اسئلة الحضور وتعقيباتهم، على وجود تحديات مختلفة في الحكم المحلي وفي رسم الأولويات والشراكة بين المؤسسات والاقتصاد الريفي واهمية تسويق منتجاته، وغياب الحوار بين صانع القرار والمخطط والمجتمع المحلي.
تلك مشكلات شدد سمو الامير الحسن على أنها غاية في الأهمية، في اقليم يتميز بقدرات ومزايا نسبية عالية القيمة، مع الدعوة لاظهار ميل واتجاه شديد نحو تفعيل الحوار البناء على مستوى المؤسسات والقادة.
ربما يكون حوار الرفيد نسخة أولية لحوارات أخرى مطلوبة في مختلف مناطق المملكة، حوار يشترك فيه اهل الخبرة والتخطيط والمواطن أو من يمثله لا على المستوى البرلماني بل على مستوى الفاعل الاجتماعي والاقتصادي على الأرض.
فما يوجد اليوم من تحديات يحتاج إلى مراجعات مباشرة، وضرورة احداث تقييم لمسارات متعددة، ومن ابرزها اشكالية الحكم المحلي ومجالس المحافظات، فمثلا اشتكى ممثلو مجلس محافظة اربد من موازنة المجلس الجديدة التي قدرت بنحو 12 مليون دينار، وهي موازنة شحيحة لمدينة عدد سكانها نحو 2 مليون نسمة، وفيها من اللاجئين السوريين نحو 600 ألف سوري أثروا بشكل مباشر وسلبي على المجتمعات المحلية بحسب سكان إربد.
في المقابل موازنة مجلس محافظة الكرك بلغ 7 ملايين دينار، والمجلس في الكرك يرفضها، وعدد السكان في الكرك أقل بكثير من اربد، تلك معضلة كبيرة ينبغي حلها، والمجالس باتت فعليا تابعة بشكل انعقادي بوزارة الداخلية، وقد قدم دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابده رأيا صريحا غير قابل للتأويل في هذا السياق واكد على أن التجرية باتت بحاجة لضرورة الفحص الاشعاعي لتحديد مواطن الكسر والتشظي وإذا بقينا بهذا النهج فسنحصد تحديات أكبر. واكد الروابده على ان الاهم اليوم التقدم في الديمقراطية واصلاح الإدارة العامة. فيما اكد دولة الدكتور عدنان بدران على ضرورة وضع خطة استرشادية معرفية وقواعد بيانات علمية والاستثمار في زمن الذكاء الاصطناعي، وان الحل يكمن في مراجعة التعليم وتطويع مخرجاته لحل ازمات الدولة، مؤكدا على اهمية دراسة تجربة دولة مثل الهند نهضت بالتعليم.
أما مشكلة المجالس المحلية كما افاد المهندس توفيق الخواطرة فإنها باتت ترى نفسها تدير مشاريع وعطاءات ومالا عاما، وهو أمر يبعدها كثيرا عن فلسفة وجودها.
بالمحصلة لقاء الرفيد يؤسس لحالة حوار نهضوي جديد ودعوة للعقول التنفيذية المشتركة بالجلوس معا ومع المواطن لتحديد بؤر الخلل ومواجهة التحديات. وقد اكد سمو الامير الحسن على اهمية التحديث السياسي والاقتصادي والإداري وما يدعو إليه جلالة الملك، لكنه اشار إلى ان الحكومات يجب ان تعكس قراراتها على الارض ذلك النهج وبمرجعيات علمية، واشار إلى مثال إلغاء مؤسسة المصادر الطبيعية أو دمجها والذي كانت له نتائج سلبية بشكل كبير.




شارك الخبر
استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3273 المؤيدين

2832 المعارضين

2558 المحايدين

محايد لا نعم