2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3643341

سماء الأردن محمية بسواعد «نشامى سلاح الجو الملكي»

محليات
نشر 2024-04-20 22:16:11
1969
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

سماء الأردن ليست مجرد فضاء جوي فارغ، بل هي محمية بسواعد نشامى سلاح الجو الملكي، الذي يعتبر الركيزة الأساسية في تأمين وحماية الأجواء الوطنية للمملكة الأردنية الهاشمية.

على عاتق هذا السلاح مسؤولية كبيرة في ضمان سيادة الأجواء وتأمين الحدود الجوية للبلاد، وذلك من خلال التدريبات المستمرة والتجهيزات العسكرية الحديثة.

وفي عام 1955، أدرك المغفور له بإذن الله تعالى الملك الحسين بن طلال حاجة الأردن إلى سلاح جو لحماية سماء المملكة، وفي الخامس والعشرين من أيلول من نفس العام وعلى أثر مغادرة القوات البريطانية الأراضي الأردنية، تسلم سلاح الجو الملكي الأردني السيطرة على القواعد الجوية، حيث نشأ بهدف حماية البلاد وتأمين سمائها من أي تهديدات خارجية، منذ ذلك الحين، شهد سلاح الجو الملكي الأردني تطورات مستمرة في تكنولوجيا الطيران والتدريب العسكري، مما جعله قوة لا يمكن تجاهلها في المنطقة.

يعتبر التدريب العسكري لأفراد سلاح الجو الملكي الأردني أحد أهم عوامل نجاحه، حيث يتم تزويد الطيارين والفنيين بالمهارات اللازمة للتعامل مع مختلف السيناريوهات والتحديات في سماء الأردن، بفضل هذا التدريب العالي المستوى، يكون السلاح جاهزًا للاستجابة السريعة لأي تهديد يمكن أن يواجه البلاد، وهذا ما شاهدناه في سماء المملكة من تصدّ لمحاولات اختراق سماء المملكة، وكانت نسور سلاح الجو الملكي على أعلى مستوى من الجاهزية في التعامل مع أية ظروف قد يمر بها الأردن وتمر بها المنطقة.

إلى جانب التدريب، تكمُن قوة سلاح الجو الملكي الأردني في التجهيزات العسكرية الحديثة والمتطورة تمكنه من تحقيق اليقظة الجوية ومواجهة التحديات بكل فعالية وبمستوى عالٍ من الجاهزية، يتضمن ذلك استخدام أحدث التقنيات في مجال الطيران العسكري، مثل الطائرات المقاتلة والمروحيات والنظم الإلكترونية المتطورة ولا بد من أن نذكر طائرة الC-130 هذه الطائرة الإنسانية التي ظهرت أمام العالم أجمع وهي طائرة الإنزالات الجوية.

لا يقتصر دور سلاح الجو الملكي الأردني على حماية الأجواء الوطنية فحسب، بل يمتد أيضًا إلى المشاركة في الجهود الإنسانية والإغاثية داخل البلاد وخارجها، وأقرب مثال ما يجري الأن من جهود جبارة يبذلها هؤلاء النسور بالقيام بعمليات الإنزالات الجوية بواسطة طائرة الC-130، وقد شاركت طائرات الإغاثة التابعة للسلاح في عدة عمليات إنسانية على مستوى العالم، تبرز القيم الإنسانية التي يتمتع بها سلاح الجو الملكي الأردني.

في الختام، يظل سلاح الجو الملكي الأردني ركيزة أساسية في القوات المسلحة الأردنية، وحاميًا مخلصًا لسماء الأردن وحدوده الجوية، بفضل تدريبه المتميز وتجهيزاته الحديثة، يستمر السلاح في تأمين الأجواء الوطنية وتحقيق الاستقرار والأمن للمملكة الأردنية الهاشمية، حمى الله الأردن ليبقى شامخاً عزيزاً عصياً وحمى الله القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين –حفظهم الله ورعاهم-.



أخبـــار ذات صلة

رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الوسطى

منذ 7 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 7 ساعة

وزارة التنمية الاجتماعية: أطلقنا حملة موسعة للتعريف بالقانون التنمية الاجتماعية الجديد وزارة التنمية الاجتماعية: القانون يهدف إلى تحسين نوعية الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة للفئات المستهدفة من المواطنين

منذ 7 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب: الأحزاب ستنضج أكثر بعد الانتخابات النيابية المقبلة

منذ 9 ساعة

الملك يتلقى اتصالين من رئيس التشيك ورئيس وزراء هولندا

منذ 10 ساعة

شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان

منذ 10 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3593 المؤيدين

3148 المعارضين

2981 المحايدين

محايد لا نعم