2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3649807

هل مخاوف البشرية من تطور الذكاء الاصطناعي وهمية؟

تكنولوجيا
نشر 2024-04-16 11:50:53
1923
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

التوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي من المرجح أن يقدم خارطة طريق لخلق عالم أفضل وأكثر إنصافاً، هو السيناريو الذي رجح حدوثه استطلاع حديث أجرته شركة Tata Consultancy Services، والذي يقيس آراء الذكاء الاصطناعي لـ 21 من الخبراء المتنبئين بالمستقبل في جميع أنحاء العالم.

وقال الشريك الإداري والخبير المستقبلي الرئيسي في شركة Tata، فرانك ديانا: “نحن الآن في مرحلة زمنية حيث يمكن للعلم والتكنولوجيا أن يمكّننا من تقدم البشرية بطريقة لم نشهدها منذ فترة طويلة”.

وأضاف: “نحن في مكان لم نكن فيه منذ الثورة الصناعية الثانية”، متوقعاً المزيد من الابتكارات في مجالات النقل والطاقة والطب والاتصالات مع انتشار الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.

عواقب لا يمكن السيطرة عليها
في المقابل، يعد هذا الرأي بعيد كل البعد عن بعض قادة التكنولوجيا البارزين الذين حذروا بشدة من أن الذكاء الاصطناعي سوف يتفوق على الذكاء البشري في غضون بضع سنوات. وفي وادي السيليكون نفسه، هناك انقسام كبير بين المتفائلين بالتكنولوجيا والمتشائمين.

حذرت دراسة حديثة ممولة من الحكومة الأميركية من عواقب “لا يمكن السيطرة عليها” من الذكاء الاصطناعي، وهو ما يعد أحدث المخاوف التي يبديها العديد من الجهات مع تقدم الذكاء الاصطناعي التوليدي والتوسع في استخدامه.

وتتضمن هذه المخاوف أيضاً القلق من الهجمات الإلكترونية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والخسارة المحتملة للوظائف عندما يحل محل المهام.

نظرة سلبية من الخيال
قال فرانك ديانا: “أعتقد بصراحة أن الحديث حول الروبوتات الواعية والذكاء الاصطناعي الفائق يعيق الطريق”.

وأضاف: “إذا تمت إدارة الذكاء الاصطناعي بشكل صحيح، فسنتحدث بدلاً من ذلك عن كل الأشياء العظيمة التي يمكن أن يفعلها الذكاء الاصطناعي للبشرية”.

وقال إن النظرة السلبية اليوم للذكاء الاصطناعي في الخيال الشعبي لها جذور في السبعينيات عندما تحولت هوليوود نحو موضوعات أكثر مشؤومة تتناسب مع الحالة المزاجية للبلاد. ولكن قبل ذلك، كان يُنظر إلى التكنولوجيا على أنها شيء يمكن أن يحقق المدينة الفاضلة في يوم من الأيام.

فوائد مذهلة
كان الخبير المستقبلي برنارد مار، الذي لم يشارك في استطلاع Tata، أكثر تفاؤلاً، وقال: “أرى كل الفوائد المذهلة التي يمكن أن يجلبها الذكاء الاصطناعي كل يوم … أعتقد أن الذكاء الاصطناعي هو أقوى تكنولوجيا تمكن البشر من الوصول إليها على الإطلاق”.

وأوضح أن هذه التكنولوجيا تعد قوة يمكن استخدامها للتغلب على عدم المساواة، والتحديات في مجالات الصحة والتعليم وتغير المناخ.

وأضاف مار: “نحن بعيدون جداً عن أن يصبح الذكاء الاصطناعي واعياً، هذا إن لم يحدث على الإطلاق … لكن الذكاء الاصطناعي جيد جداً في القيام بأشياء لم يكن بإمكان البشر القيام بها في الماضي”.

وذكر أن الذكاء الاصطناعي سيسمح لنا بالتركيز على القوة المذهلة التي تجعلنا بشراً.

وتابع مار: “أنا لا أرى الذكاء الاصطناعي شيئاً مخيفاً؛ جميع الأنظمة التي يتم تطويرها لا تعمل ضد البشر ولكنها تجعلنا أفضل”.

ونظراً لقوة الذكاء الاصطناعي، فإن اللوائح والقوانين والضمانات ضرورية لمنع إساءة الاستخدام.

وقال مار: “بدأتم بالفعل في رؤية حدوث ذلك”، في إشارة إلى التشريع الأخير الصادر عن الاتحاد الأوروبي.

لماذا يخاف الناس؟
يفسر عالم النفس السريري المقيم في فلوريدا والمتخصص في اضطرابات القلق، كيلسي لاتيمر، سبب خوف الناس من الذكاء الاصطناعي بأنه يكمن في إنسانيتنا. وقالت إن البشر مجبرون على الاستعداد للأسوأ.

وقال لاتيمر: “من وجهة نظر تطورية، نحن مستعدون لرؤية الأشياء السلبية والمخيفة حتى نتمكن من رؤية الحيوانات المفترسة تتجه نحونا والرد عليها”. إذا نظرنا إلى شيء ما على أنه غير مناسب واتضح أنه إيجابي، فلا ضرر. إذا نظرنا إلى شيء ما على أنه إيجابي ثم تبين أنه سلبي، فغالباً ما نحتاج إلى الاستعداد للعواقب.




أخبـــار ذات صلة

"تنظيم الاتصالات" اتخذنا جميع التدابير لإيقاف التشويش على نظام "GPS" في الأردن

منذ 4 ساعة

“تيك توك لايت” خدمة جديدة.. مشاهدة مقابل نقود وهدايا

منذ 1 يوم

3081 مشتركا في خدمة محفظتك الإلكترونية عبر الهواتف الذكية منذ إطلاقها

منذ 1 يوم

الحكومة تشتري أجهزة حماية لـ60 مؤسسة لـ"تطوير منظومة الأمن السيبراني"

منذ 1 يوم

نهاية “واتساب” رسميا في الصين

منذ 2 يوم

ميتا تشارك نظام تشغيل نظارتها الافتراضية مع منافسيها

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3631 المؤيدين

3289 المعارضين

3023 المحايدين

محايد لا نعم