2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3654040

التمديد لكريستالينا غورغييفا لولاية ثانية لإدارة صندوق النقد الدولي

عربي دولي
نشر 2024-04-13 10:19:30
2124
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي الجمعة أن مديرته العامة كريستالينا غورغييفا أعيد تعيينها “بالتوافق” في المنصب لولاية جديدة من خمس سنوات.

يعني القرار أن غورغييفا التي كانت مرشحة من دون منافس لقيادة الهيئة والتي تنتهي ولايتها الحالية في 30 سبتمبر، ستبدأ ولاية جديدة في الأول من أكتوبر، وفق بيان للصندوق.

وجاء في بيان لمنسقَي شؤون المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أفونسو بيفيلاكوا وعبد الله بن زرعه أنه “باتخاذ هذا القرار، يقر المجلس بالقيادة القوية لغورغييفا خلال فترة ولايتها، ومواصلتها المسار رغم سلسلة من الصدمات العالمية الكبرى”، لافتين إلى أن غورغييفا أعدت “استجابة غير مسبوقة لصندوق النقد الدولي لهذه الصدمات”.

وفي بيان منفصل قالت غورغييفا “أنا ممتنة جدا لثقة ودعم المجلس الذي يمثل أعضاءنا البالغ عددهم 190 عضوا، ويشرفني أن أواصل مهمتي على رأس صندوق النقد الدولي”.

وغورغييفا اقتصادية بلغارية مولودة في العام 1953 في مدينة صوفيا، وهي تتولى الإدارة العامة لصندوق النقد الدولي منذ تشرين أكتوبر 2019، وسبق أن شغلت منصب المديرة العامة للبنك الدولي ثلاث سنوات. قبل ذلك كانت مفوّضة أوروبية ست سنوات، وكلّفت في بادئ الأمر التعاون الدولي في ولاية جوزيه مانويل باروزو، ومن ثم الموازنة والموارد البشرية في ولاية جان كلود-يونكر، قبل أن تصبح نائبة لرئيس المفوضية من نهاية 2014 حتى نهاية 2016.

وكانت غورغييفا قد أعربت في مقابلة أجرتها معها وكالة فرانس برس في منتصف مارس الماضي عن استعدادها لمواصلة قيادة المؤسسة، بعد أيام على تلقيها دعم وزراء مالية الاتحاد الأوروبي.

تقليديا، المدير العام لصندوق النقد الدولي هو المرشح الذي تقترحه الدول الأوروبية، في حين أن رئيس البنك الدولي هو المرشح الذي تقترحه الولايات المتحدة.

هذا التقاسم تُوجه إليه دول رئيسية عدة، ولا سيما الصين والهند، وبلدان ناشئة، انتقادات علنية متزايدة. لكن توزيع رأس المال لهاتين المؤسستين يمنح قوة مرجّحة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويأتي التجديد لغورغييفا بعد عام على تعيين الرئيس الجديد للبنك الدولي، أجاي بانغا، في عملية مماثلة إثر تنحي سلفه ديفيد مالباس.

وكان بانغا الذي رشّحته الولايات المتحدة، وهو مواطن أميركي مولود في الهند، المرشح الوحيد الذي اقترحته الدول الأعضاء في البنك.




أخبـــار ذات صلة

مخاوف من "قمع" الأصوات المؤيدة فلسطينيين في أوروبا

منذ -40 دقيقة

نقل بن غفير إلى مستشفى بعد انقلاب مركبته في الرملة

منذ -37 دقيقة

السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة

منذ 1 ساعة

طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس في احتجاج على حرب غزة

منذ 1 ساعة

وفد مصري في إسرائيل لبحث استئناف المحادثات بشأن غزة

منذ 2 ساعة

شي لبلينكن: على البلدَين أن يكونا "شريكَين وليس خصمين"

منذ 5 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3658 المؤيدين

3316 المعارضين

3052 المحايدين

محايد لا نعم