2024-04-28     عدد زوار الموقع: 3665661

استبعاد رئيس جنوب إفريقيا السابق من الانتخابات المقبلة

هنا وهناك
نشر 2024-03-28 22:00:19
2194
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلنت اللجنة الانتخابية في جنوب افريقيا الخميس استبعاد الرئيس السابق جايكوب زوما (2009-2018) من الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 29 ايار/مايو.

وقال رئيس اللجنة موسوتو موبيا "بالنسبة للرئيس السابق زوما تلقينا اعتراضا تم قبوله" دون أن يحدد أسباب الاستبعاد القابل للاستئناف حتى الثاني من نيسان/أبريل.

وأوضح "تم إبلاغ الحزب الذي رشحه وكذلك المعترضين".

سيتوجه الناخبون في جنوب إفريقيا إلى صناديق الاقتراع خلال شهرين لتجديد البرلمان الذي سيختار بعد ذلك الرئيس العتيد. وكان زوما (81 عاما) وهو من ركائز حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي تولى السلطة لثلاثين عاما، أحدث مفاجأة في كانون الأول/ديسمبر بإعلانه دعمه للحزب الراديكالي الصغير "أومكونتو وي سيزوي" الذي تأسس مؤخرا.

كان هذا الإعلان بمثابة ضربة لحزب المؤتمر الوطني الافريقي الذي بحسب استطلاعات الرأي، فقد زخمه بعد فضائح فساد متعددة والمشهد الاجتماعي والاقتصادي القاتم. ومن الممكن أن يخسر للمرة الأولى أغلبيته البرلمانية، وبالتالي سيضطر الى تشكيل حكومة ائتلاف.

وفقا لأحدث استطلاعات الرأي يتوقع فوز حزب المؤتمر الوطني الافريقي بما يزيد عن 40% من الأصوات في أيار/مايو مقابل 27% لحزب المعارضة الرئيسي، التحالف الديمقراطي و13% لحزب "أومكونتو وي سيزوي".



أخبـــار ذات صلة

ضبط اعتداءات على خطوط رئيسية في مناطق الشونة الجنوبية

منذ 2 ساعة

أكثر من 15 مليار دينار موجودات صندوق استثمار أموال الضمان صندوق استثمار أموال الضمان: 160 مليون دينار حصة صندوق الاستثمار من التوزيعات النقدية وبأعلى مستوى تاريخي

منذ 3 ساعة

الكشف عن أولويات التحديث الاقتصادي التي سيتم إنجازها العام الحالي في الأردن

منذ 1 يوم

الخارجية: نتابع التحقيقات بمقتل مواطن أردني في مدينة فولغوغراد الروسية

منذ 1 يوم

زلزال بقوة 6.1 درجات في تايوان

منذ 1 يوم

تقرير الإنجازات يحدد أولويات رؤية التحديث الاقتصادي التي سيتم إنجازها العام الحالي

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3693 المؤيدين

3355 المعارضين

3089 المحايدين

محايد لا نعم