2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3658004

روسيا تؤكد أن منفذي هجوم موسكو كانت لهم "صلات مع القوميين الأوكرانيين"

عربي دولي
نشر 2024-03-28 20:20:44
2022
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكدت لجنة التحقيق الروسية الخميس، أن منفذي الهجوم على قاعة "كروكوس سيتي هول" قرب موسكو والذي خلف 143 قتيلا، كانت لهم "صلات بالقوميين الأوكرانيين" وتلقوا "مبالغ كبيرة" من أوكرانيا.

وأعلن "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف بـ "داعش" مسؤوليته عن هذا الهجوم الذي وقع مساء الجمعة، في قاعة "كروكوس سيتي هول"، لكن المسؤولين الروس يؤكدون على وجود صلة بأوكرانيا. ومن جانبها، تنفي كييف أي تورط لها في الهجوم.

وقالت لجنة التحقيق عبر تلغرام إن "العمل مع الإرهابيين المحتجزين وفحص الأجهزة التقنية التي صودرت لديهم وتحليل المعلومات المتعلقة بالمعاملات المالية مكّن من الحصول على أدلة على صلاتهم بالقوميين الأوكرانيين".

ووفق اللجنة المسؤولة عن التحقيقات الجنائية الكبرى، تلقى المهاجمون الأربعة "مبالغ كبيرة من المال والعملات المشفرة من أوكرانيا، استخدمت في التحضير لهذه الجريمة".

كما أعلن المحققون اعتقال مشتبه به جديد متهم بالمشاركة في "تمويل" الهجوم.

وأعلنت السلطات في وقت سابق، عن اعتقال 11 شخصا، من بينهم المهاجمون الأربعة المشتبه بهم. ووجهت اتهامات إلى ثمانية منهم وتم حبسهم احتياطيا.

وهاجم مسلحون الجمعة، قاعة الحفلات الموسيقية في ضواحي العاصمة الروسية، وفتحوا النار على المتفرجين وأشعلوا حريقا هائلا. وأدى هذا الهجوم، وهو الأكثر دموية في روسيا خلال العشرين عاما الماضية، إلى مقتل ما لا يقل عن 143 شخصا وإصابة 360 آخرين، بينهم أطفال.

ووفقا للرئيس فلاديمير بوتين، فقد تم القبض على المهاجمين الأربعة المشتبه بهم في منطقة بريانسك الروسية أثناء محاولتهم الفرار إلى أوكرانيا، حيث تم إعداد "نافذة" تسمح لهم بعبور الحدود على الجانب الأوكراني.

وأكد مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف، أن أجهزة الاستخبارات الأوكرانية والغربية "سهلت" الهجوم.

وتنفي أوكرانيا بشدة أي تورط لها في هذه المذبحة، وتتهم موسكو بالسعي في "إلقاء اللوم" عليها. وقالت الولايات المتحدة إنها حذرت روسيا في آذار من احتمال وقوع هجوم إرهابي يستهدف تجمعات كبيرة في موسكو.



أخبـــار ذات صلة

الملك تشارلز يستأنف نشاطاته الرسمية الأسبوع المقبل

منذ 10 ساعة

مقتل "4 عمال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق

منذ 10 ساعة

الأمين العام لأوبك في مقال: نهاية النفط لا تلوح في الأفق

منذ 11 ساعة

رئيس الأعيان: على الاحتلال إدراك أن الدم الفلسطيني ليس رخيصا

منذ 12 ساعة

واشنطن تعتقد وجود زخم جديد في المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب على غزة

منذ 13 ساعة

بايدن: سأشارك في مناظرة أمام ترامب في تشرين الثاني

منذ 13 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3682 المؤيدين

3342 المعارضين

3077 المحايدين

محايد لا نعم