2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3657602

وزير الخارجية: منع إسرائيل دخول الدواء والغذاء إلى غزة جريمة حرب

محليات
نشر 2024-03-14 17:22:26
2000
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

حذّر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، من تفاقم الكارثة الإنسانية التي يواجهها قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي المستعر ورفض إسرائيل إدخال مساعدات إنسانية كافية إلى أكثر من 2.3 مليون فلسطيني يواجهون المجاعة في غزة.

وأكد الصفدي، خلال اجتماعين منفصلين عقدهما مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني‬⁩ ومع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة‬⁩ وكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة‬⁩ سيغريد كاغ‬⁩، أن منع إسرائيل دخول الدواء والغذاء إلى غزة جريمة حرب لا يزل رد فعل المجتمع الدولي عليها عاجزاً.

وقال الصفدي إن إسرائيل تستعمل الغذاء والدواء سلاحاً ضد الفلسطينيين في خرق فاضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني يواجهه صمت دولي لا يمكن قبوله ويقوض صدقية القانون الدولي.

وقال الصفدي إن الأردن سيستمر في تقديم المساعدات الإنسانية لغزة عبر كل السبل الممكنة وبما في ذلك الإنزالات الجوية وسيلة استثنائية في مواجهة ظروف غير إنسانية تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

كما اتفق الصفدي والمسؤولان الأمميَّان على أنه لا بديل عن فتح كل نقاط المعابر البرية أمام المساعدات سبيلاً لتلبية احتياجات مجتمع كامل دمرته إسرائيل، وأن كل وسائل إدخال المساعدات الأخرى غير كافية.

وقال الصفدي إن إسرائيل تتحدى القانون الدولي والمجتمع الدولي بإجراءاتها المستهدفة تجويع الفلسطينيين والتي أوجدت كارثة إنسانية غير مسبوقة يكون خلالها الأطفال عطشى وجوعى.

وحذر الصفدي من تبعات استمرار فشل المجتمع الدولي إلزام إسرائيل وقف جرائم الحرب التي ترتكبها بحق الفلسطينيين، وبما في ذلك تعطيل عمل المنظمات الدولية ومنع توزيع القليل من المساعدات التي تدخل غزة.

وأكد الصفدي أنه لا يمكن الاستغناء عن دور الأونروا أو استبداله. وشدد على أن لا جهة أخرى قادرة على القيام بالدور الذي تقوم به الوكالة في غزة. وشدد أيضا على ضرورة دعم الوكالة وثمن قرار الدول التي تراجعت عن قرارها تجميد مساعداتها للوكالة بعد الاتهامات التي وجهت لعدد قليل من طاقمها.

كما أكد الصفدي خلال اجتماعه مع سيغريد كاغ أن المملكة تدعم مهمتها بالمطلق.

إلى ذلك، استقبل الصفدي أيضاً رئيسة مجموعة المراجعة المستقلة لتقييم أداء وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ⁧‫الأونروا‬⁩ كاثرين كولونا‬⁩. وأكد الصفدي دعم الأردن مهمة اللجنة وشكر رئيستها على الجهد الكبير الذي تبذله.



أخبـــار ذات صلة

10 إصابات بحادث تصادم مركبتين في جرش

منذ 9 ساعة

رئيس الأعيان: على الاحتلال إدراك أن الدم الفلسطيني ليس رخيصا

منذ 10 ساعة

مسيرات حاشدة في عمّان ومحافظات عدة رفضا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

منذ 12 ساعة

مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا

منذ 13 ساعة

الحبس لمواطن سخر صغارا من جنسية عربية للتسول في إربد

منذ 16 ساعة

الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات.

منذ 18 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3678 المؤيدين

3338 المعارضين

3072 المحايدين

محايد لا نعم