2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3653984

أكثر من 15 ألف موقع أثري وتراثي أردني مسجّل في دائرة الآثار العامة

محليات
نشر 2024-03-12 16:39:36
2000
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال المدير العام لدائرة الآثار العامة فادي بلعاوي، إن عدد المواقع الأثرية والتراثية المسجلة على قاعدة البيانات في الدائرة، يزيد على 15 ألف موقع، مشيرا إلى أن مواقع الآثار تعتبر معالم عالمية للحضارات التي مرت على تاريخ الأردن.

جاء ذلك خلال زيارة لجنة السياحة والآثار العامة النيابية، الثلاثاء، لدائرة الآثار العامة، للاطلاع على واقع الخدمات المقدمة في المواقع الأثرية، وعمل الآثار العامة في الحفاظ على المواقع الأثرية واستدامتها، بحضور وزير السياحة والآثار مكرم القيسي.

وأوضح بلعاوي أن الدائرة ممثلة بكوادرها الفنية والإدارية تقوم بالواجبات المطلوبة منها على أكمل وجه للحفاظ على التراث الحضاري والمواقع الأثرية وحمايتها.

وأشار إلى أن الدائرة تعمل بأقصى طاقاتها للحفاظ على الإرث الأثري الذي يحتضنه الأردن في مختلف المواقع، لاسيما أن هذه المواقع تعد ركيزة أساسية يُبنى عليها القطاع السياحي.

وقال رئيس اللجنة النائب مجدي اليعقوب، إن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة الزيارات التي تقوم بها اللجنة انطلاقا من دورها الرقابي، موضحا أن اللجنة اطلعت على الخطط والاستراتيجيات التي تقوم بها الدائرة، مؤكدا ضرورة الاهتمام بكل المواقع وترويجها عالميا، لما للسياحة من أهمية كبيرة في الأردن وعمل بانوراما خاصة بكل موقع وترجمته إلى أكثر من لغة.

وأكد القيسي أن القطاع السياحي يحظى باهتمام مباشر من جلالة الملك عبدالله الثاني، مبينا أن مديريات ودوائر وزارة السياحة تعمل كفريق واحد، بغية الوصول إلى العمل التكاملي المبني على العلم، لأن المواقع الأثرية تحتاج إلى خبرات معينة للحفاظ على كل المواقع.

من جهتهم، قال النواب الحضور، فريد حداد، وعمر النبر، وهايل عياش، وهيثم زيادين، وغازي الذنيبات، إن الأردن يتمتع بمواقع أثرية لها تاريخها عبر الحضارات.

وأضافوا أن قطاع السياحة يعد أحد القطاعات الأساسية المحركة لعجلة الاقتصاد والتنمية، فضلًا عن أنه يعتبر ثالث أهم قطاع بالعالم من حيث النمو، الأمر الذي يتطلب زيادة العمل في الحفاظ على المواقع الأثرية.




أخبـــار ذات صلة

مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا

منذ -32 دقيقة

الحبس لمواطن سخر صغارا من جنسية عربية للتسول في إربد

منذ 3 ساعة

الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات.

منذ 5 ساعة

وفاة 7 أشخاص وإصابة 32 آخرين الخميس نتيجة حوادث سير

منذ 6 ساعة

المعايطة: الفرصة متاحة لوجود مجلس نواب نوعيّ برامجيّ

منذ 6 ساعة

السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس

منذ 7 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3657 المؤيدين

3315 المعارضين

3051 المحايدين

محايد لا نعم