2024-05-08     عدد زوار الموقع: 3733043

مطالب بالحفاظ على البيوت القديمة في عجلون واستثمارها سياحيا

الأرشيف
نشر 2024-01-15 17:22:52
2354
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

طالب عدد من أبناء محافظة عجلون الجهات المعنية الحفاظ والاهتمام بالمنازل والمواقع التراثية القديمة التي تزخر بها المحافظة ووضع الخطط الجاده لحمايتها كونها مرجعًا ثقافيًا وارث الاباء والاجداد .

واكدوا ضرورة العمل لجعلها مقصدًا سياحيًا وأثريًا هامًا من خلال استثمارها سياحا وثقافيا من خلال انشاء مطاعم ومكاتب ثقافية تحكي ارث الاباء والاجداد بجهود تشاركية من البلديات ومديريات الثقافة والسياحة والاثار ومجلس المحافظة .

ودعا رئيس جمعية كفرنجة الخيرية مصطفى فريحات إلى ضرورة الحفاظ على المعالم الأثرية في عجلون كونها وجهه تراثية وميراث الأجداد الغالي خاصة المنازل القديمة التي تصنع وتصان من الطين والمشيدة بالقناطر، مبينا أن منطقة كفرنجة تزخر بالمواقع الاثرية منها مسجدها القديم وهو من المساجد القديمة التي بناها آهالي المنطقة ومدرسة كفرنجة الثانوية.

وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني إن البيوت التراثية تعتبر كنزا تراثيا اثريا لذلك يتطلب الحفاظ عليها من خلال صيانتها لابراز جماليتها، مؤكدا ان المجلس يهتم بهذه البيوت، منها بيت محمد الشرع الذي قام بتحويله الى متحف تراثي وسياحي ومتحف الوهادنة.

وبين مدير ثقافة عجلون سامر فريحات أن المديرية تقوم بدور رئيس في المحافظة على التراث القديم ورعايته وانتاج الارث الثقافي لما له من أهمية تاريخية وثقافية كبيرة، مؤكدًا ضرورة التشاركية بين المديرية ومؤسسات المجتمع المدني للحفاظ على تراث الوطن والارض والحفاظ على القيم الحضارية ومنها البيوت التراثيه القديمة التي مازالت موجوده في محافظة عجلون.

وأكد مدير آثار محافظة عجلون أكرم العتوم اهمية استثمار البيوت التراثية القديمة من خلال استغلالها واعادة ترميمها وتحويلها الى متاحف تراثية تعرض داخلها المقتنيات التي كانت تستخدم قديما في الحياة اليومية.



أخبـــار ذات صلة

تقرير يكشف عن تطبيق يروج للدعارة في الأردن

منذ 8 ساعة

الحكومة تمدد الإعفاء من الرسوم المترتبة على أجور الشحن البحري

منذ 1 يوم

مجلس الوزراء يقر نظاما معدلا لنظام التقسيمات الإدارية

منذ 1 يوم

الملكة: لا يمكن أن يكون هناك إسرائيل آمنة طالما استمر الظلم على حدودها

منذ 1 يوم

الملكة: فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل "سابقة خطيرة للغاية" لبقية العالم الملكة: حان الوقت أن يستخدم المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة نفوذه السياسي لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب والسماح بدخول المساعدات

منذ 3 يوم

تقرير يكشف انتشار تقديم "الأراجيل" للأطفال في الأردن في ظل غياب الرقابة

منذ 3 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3801 المؤيدين

3468 المعارضين

3205 المحايدين

محايد لا نعم