2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3654443

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى تنفيذ فوري لقرارات جامعة الدول العربية اشتية: قصف المستشفيات وقطع الكهرباء والوقود في غزة "جريمة حرب"

فلسطين
نشر 2023-11-13 13:15:26
2041
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن الحكومة تصارع في جميع الدوائر الدولية من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتأمين إيصال الطعام والدواء إلى جميع مناطق قطاع غزة، خاصة الشمال، وتعمل كل ما هو ممكن لإنقاذ الأهل هناك.

وجدد رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة الاثنين، في مدينة رام الله، رفض إنشاء مخيمات مؤقتة للنازحين كما يطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من المنظمات الدولية، مؤكدا "نريد عودة أهلنا إلى بيوتهم التي شُردوا منها، وقال: في تاريخ فلسطين لا شيء اسمه (مؤقت)، فالتجربة علمتنا أن المؤقت دائم".

وأعرب عن أسفه من أن بعض الدول لا تزال تنادي "بحق إسرائيل في الدفاعل عن نفسها"، مؤكدا أنه لا حق للمعتدي في الدفاع عن النفس، فاحتلال أراضي الغير ليس دفاعا عن النفس، نحن الضحايا.

وطالب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بإنزال المساعدات إلى قطاع غزة، خاصة الشمال بالمظلات كما حصل في تجارب مختلفة في العالم، وفتح ممرات إغاثة لغزة وعدم حصرها بمعبر رفح فقط.

ودعا رئيس الوزراء إلى تنفيذ فوري لقرارات جامعة الدول العربية، خاصة تلك المتعلقة بالإغاثة.

وتطرق اشتية إلى مقترح إنشاء ممر مائي بين قبرص وغزة من بعض الدول، وقال: "نرغب في وصول المساعدات، لكننا لا نقبل بتهجير أهلنا على بواخر للترحيل تحت مسمى المساعدات".

وبشأن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، التي عارض فيها عودة السلطة إلى غزة ويريد الاحتفاظ بالاحتلال لفترة طويلة، قال اشتية: إن سياسة نتنياهو ستجلب البلاء عليهم، قطاع غزة جزء من أرض فلسطين التي احتُلت عام 1967، ونحن لا نحتاج إذنًا من أحد لمساعدة أهلنا هناك.

وأما بخصوص الأموال التي اقتطعتها إسرائيل من المقاصة، أكد أن هناك جهدا دوليا مكثفا وضغوطا على دولة الاحتلال لتفرج عن الأموال، وقال: "ندرك حاجة الناس إلى رواتبهم، ولكن لا أحد فينا يقبل بوقف المساعدات والعلاج والتعليم والأدوية وفواتير المياه والكهرباء والرواتب التي ندفعها لأهلنا في غزة، هذه أموالنا ونحن نتصرف بها حسب مقتضيات خدمة أهلنا وحقوقهم أينما كانوا، إن الضغوط الدولية مركزة، وآمل أن تأتي بالنتائج المرجوة".

وأما ما يجري في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، قال رئيس الوزراء: لقد جعلت إسرائيل من مستشفى الشفاء عنوان سيطرتها على غزة، وكأنه ثكنة عسكرية، المستشفى فيه جرحى ومرضى، مؤكدا أن قصف المستشفيات، وقطع الكهرباء عنها، ومنع وصول الوقود والبترول إليها، لا يمكن اعتباره إلا جريمة حرب حسب القانون الدولي الإنساني.

وأضاف: أن تجعل إسرائيل من مستشفى الشفاء على أنه عاصمة غزة، وسقوطه يعني سقوط غزة ما هو إلا تبرير لقتل الجرحى، والمرضى، والأطباء، والمسعفين.

وتطرق رئيس الوزراء إلى مشاركته في اجتماع بباريس مخصص لإغاثة أهلنا في غزة، وأشار إلى أنه طلب أن يتم توجيه المساعدات عبر الهلال الأحمر الفلسطيني، والمؤسسات العاملة في قطاع غزة بما فيها الأمم المتحدة، معربا عن أمله في أن يكون دور الأمم المتحدة فاعلا لإيصال المساعدات وحشد ما تبقّى من احتياجات.



أخبـــار ذات صلة

تقرير: دفن أكثر من 20 فلسطينا أحياء داخل مجمع ناصر الطبي

منذ -9 دقيقة

حركة حماس تتمسك بمطالبها الرئيسية بعد بيان 18 دولة يطالب بإطلاق المحتجزين في غزة

منذ 1 ساعة

المكتب الحكومي: دخول 49 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة خلال أسبوع دخول 1063 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة خلال أسبوع

منذ 1 ساعة

مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما

منذ 5 ساعة

أوقاف القدس: 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

منذ 5 ساعة

الإسعاف والإنقاذ يواصل انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي العدوان الإسرائيلي يدخل يومه الـ203: الاحتلال يواصل قصفه العنيف على قطاع غزة

منذ 7 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3661 المؤيدين

3319 المعارضين

3055 المحايدين

محايد لا نعم