2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3657199

إنجاز مسار خاص بالخط الناقل من المنهل العميق لمصب السيل في بركة البيبسي

محليات
نشر 2023-10-29 15:20:44
2070
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أنهت أمانة عمّان الكبرى، ضمن مشروع إعادة تأهيل موقع بركة البيبسي، المسار الأول الخاص بالخط الناقل من المنهل العميق إلى مصب سيل الزرقاء، إيذاناً ببدء العمل قريبا بالمسار الثاني والأخير للأعمال الخارجية الخاص بالخط الناقل الممتد من المنهل العميق إلى البركة.

أمانة عمّان الكبرى أنجزت كافة الأعمال الداخلية للبركة التي تعدّ مشكلة بيئية وبؤرة ساخنة امتدت على مدار 40 سنة، حيث يأتي تنفيذ أعمال التأهيل التي ستنجز في الربع الأول من العام المقبل، وفقاً لتصريح سابق لأمين عمّان يوسف الشواربة بهدف تنفيذ حل جذري ونهائي للمشكلة تتمثل بتأهيل البنية التحتية للبركة (المرحلة الأولى) للتخلص من المياه الراكدة والمتجمعة في البركة وإعادتها لمجراها الطبيعي في نهر الزرقاء.

الشواربة أعلن في منتصف شهر آب من العام الحالي، انطلاق أعمال المسار الأول الذي تم الانتهاء من إنجازه ليصار قريباً لمواصلة الأعمال في المسار الثاني.

وتشمل الأعمال الخارجية حفر خط ناقل بطول 1400م وبقطر 2400 ملم باستخدام تقنية الحفر بالأنفاق الآلية Tunnel boring machine (TBM) والمستخدمة لأول مرة في الأردن، للتغلب على الأعماق الكبيرة لمسار الخط الناقل، وتنفيذ منهل عميق لمياه الأمطار بعمق 47م وقطر 23م، ومصب في سيل الزرقاء.

وتبلغ تكلفة المشروع 12 مليون دينار ممول بمنحة وقرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأنهت أمانة عمّان الأعمال الداخلية للمشروع وشملت حوض ترسيب لمياه الأمطار، وتنفيذ عبارة صندوقية رئيسة لنقل مياه الأمطار من وادي ماركا بطول 460م، ومحطة ضخ للمياه القادمة من مخيم حطين، وعبارة صندوقية ثانوية لنقل مياه الأمطار من مخيم حطين بطول 120متر، وخزان ري بسعة 10,000 متر مكعب لري الأشجار والنباتات في المرحلة الثانية للمشروع.




أخبـــار ذات صلة

10 إصابات بحادث تصادم مركبتين في جرش

منذ 8 ساعة

رئيس الأعيان: على الاحتلال إدراك أن الدم الفلسطيني ليس رخيصا

منذ 9 ساعة

مسيرات حاشدة في عمّان ومحافظات عدة رفضا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

منذ 10 ساعة

مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا

منذ 12 ساعة

الحبس لمواطن سخر صغارا من جنسية عربية للتسول في إربد

منذ 15 ساعة

الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات.

منذ 16 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3678 المؤيدين

3338 المعارضين

3072 المحايدين

محايد لا نعم