2024-05-09     عدد زوار الموقع: 3733696

غوتيريش يندّد بـ"انتهاكات للقانون الدولي" في غزة ويثير حفيظة الإسرائيليين

عربي دولي
نشر 2023-10-24 21:53:19
2050
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، بـ"انتهاكات للقانون الدولي" في قطاع غزة المحاصر، ودعا إلى وقف إطلاق نار فوري، في حين يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصف القطاع، وسط انقسام حاد في مجلس الأمن الدولي.

وعبّرت إسرائيل عن غضبها إزاء نداء الأمين العام قبيل انعقاد مجلس الأمن، حيث ندّد وزير الخارجية الفلسطيني بدوره بما اعتبره تقاعسا في جهود احتواء النزاع الذي أوقع آلاف المدنيين.

في مستهلّ الجلسة قال غوتيريش: لا شيء يبرر "الهجمات المروعة من قبل حماس"، في إشارة إلى عمليات شنّتها الحركة في السابع من تشرين الأول في عملية (طوفان الأقصى) على أراضٍ فلسطينية تحتلها إسرائيل، لكنّه حذّر من "العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

وأمام مجلس الأمن أعرب الأمين العام عن "القلق البالغ من الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني في غزة"، وأكد أن "أي طرف في الصراع المسلح ليس فوق هذا القانون".

وقال إن "الشعب الفلسطيني خضع على مدى 56 عاما للاحتلال الخانق"، وشدّد أمام الهيئة على أهمية الإقرار بأن "هجمات حماس لم تأتِ من فراغ".

وأثارت تصريحات غوتيريش حفيظة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الذي خاطب الأمين العام بحدّة، مذكّرا بمدنيين قتلوا بهجمات شنّتها حماس على الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل.

وقال كوهين "سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟".

وإذ أشار إلى أن إسرائيل انسحبت من غزة في العام 2005، قال وزير الخارجية الإسرائيلي "أعطينا الفلسطينيين غزة حتى آخر شبر. لا نزاع فيما يتعلّق بأراضي غزة".

في أعقاب الهجمات، شدّدت إسرائيل الحصار الذي تفرضه على القطاع المحاصر أصلا منذ أن سيطرت عليه حماس.

ودعا سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان غوتيريش إلى الاستقالة، وجاء في منشور له على منصة إكس (تويتر سابقا) أن الأمين العام للأمم المتحدة "أبدى تفهّما للإرهاب والقتل".

- "معاناة ملحمية" -

ونفذ مقاتلو حماس في السابع من تشرين الأول، هجوما على أراضٍ فلسطينية تحتلها إسرائيل منذ 75 عاما، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات الإسرائيلية.

ووفق آخر الأرقام الصادرة عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، احتجزت حماس 222 شخصا رهائن بينهم مزدوجو جنسية.

وتردّ إسرائيل على الهجوم بقصف جوي ومدفعي عنيف مكثف على قطاع غزة المحاصر، أدى بحسب وزارة الصحة، إلى استشهاد 5700 فلسطيني على الأقل.

غوتيريش الذي تفقّد شخصيا معبر رفح الواقع بين مصر والقطاع للضغط من أجل السماح بإدخال المساعدات، رحّب بعبور ثلاث قوافل محمّلة بمساعدات إنسانية عبر هذا المنفذ.

لكنّه قال إن المساعدات التي دخلت إلى الآن "هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة الى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى".

وتابع الأمين العام "لتخفيف المعاناة الملحمية، يجب تسريع إيصال المساعدات وتسهيلها، وتسهيل الإفراج عن الرهائن، أجدد دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري".

ويشارك في اجتماع مجلس الأمن دبلوماسيون رفيعون بينهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي سبق أن رفض الدعوات لوقف إطلاق النار، معتبرا أن هذا الأمر يصبّ في مصلحة حماس.

في الأسبوع الماضي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بشأن النزاع لعدم تضمّنه إشارة صريحة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال بلينكن أمام الهيئة إن بلاده بصدد عرض مشروع قرار بشأن الأزمة يأخذ في الاعتبار مواقف أعضاء المجلس في الأيام الأخيرة.

وعرض بلينكن لقطات لأطفال ومدنيين زعم فيها أن حماس قتلتهم، متسائلا "أين الغضب؟ أين الاشمئزاز؟ أين الرفض؟ أين الإدانة الصريحة لهذه الفظائع؟".

وأضاف "يجب أن نؤكد حق أي دولة في الدفاع عن نفسها ومنع تكرار هذا الأذى. لا يمكن لأي عضو في هذا المجلس، لأي دولة في هذه الهيئة بأكملها، أن يتسامح مع ذبح شعبه".

وندّد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بما اعتبره تقاعس مجلس الأمن.

وأدان المالكي المجازر (...) التي ترتكبها إسرائيل، مشددا على أنه "من واجب الهيئة وقفها"، ومؤكدا أن "إخفاق مجلس الأمن لا يغتفر".

وأضاف "من واجب مجلس الأمن وقف هذه المجازر، كما أن المجتمع الدولي ملزم بموجب القانون الدولي بوقفها، ومن واجبنا الإنساني الجماعي أن نوقفها"، مشدّدا على أن "فشل مجلس الأمن المستمر أمر لا يغتفر".



أخبـــار ذات صلة

موظفون بالاتحاد الأوروبي يحتجون على حرب إسرائيل في غزة

منذ 3 ساعة

الخصاونة ومدبولي يترأسان اجتماع اللجنة العليا الأردنية - المصرية غداً

منذ 7 ساعة

استئناف المفاوضات في القاهرة بشأن هدنة في غزة "بحضور الأطراف كافة"

منذ 11 ساعة

الفايز يدعو إلى وضع حد لحرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال

منذ 11 ساعة

وزير الخارجية الإيرلندي يحذر من عواقب سيطرة إسرائيل على معبر رفح

منذ 13 ساعة

زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 50 صاروخا و20 مسيرة في هجوم على بنية تحتية أوكرانية

منذ 14 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3801 المؤيدين

3468 المعارضين

3206 المحايدين

محايد لا نعم