2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3657168

وزير الزراعة: ندرس إنشاء مركز متخصص للمختبرات النباتية والحيوانية والتربة

اقتصاد
نشر 2023-10-23 20:16:19
2041
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الاثنين، إن الوزارة تدرس وضمن خططها المستقبلية، إنشاء مركز متخصص للمختبرات النباتية والحيوانية والتربة، لتوفير الأجهزة الحديثة والمتطورة التي تدعم تسهيل انسياب مدخلات الإنتاج.

جاء ذلك خلال تسلم وزارة الزراعة، جهازا لفحص المواد الخام من المبيدات الزراعية من قبل غرفة الصناعة والمصانع المحلية المنتجة للمبيدات، بحضور نائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان، وممثل قطاع الصناعات العلاجية فادي الأطرش، ومدير عام غرفة صناعة الأردن عبدالله عبدالله، وممثل قطاع الصناعات الكيماويات أحمد البس، ونائب نقيب المهندسين الزراعيين سائد الظاهر.

وأكد الحنيفات ضرورة العمل التشاركي بين الوزارة والقطاع الخاص ومواكبة التطور والتكنولوجيا الحديثة في مجال صناعة المبيدات، وكذلك تطوير مختبرات الوزارة من حيث توفير الأجهزة الحديثة وتأهيل الكوادر العاملة في هذا المجال، مشيرا إلى ضرورة توفير جهاز آخر ليكون رديفا لهذا الجهاز في إجراء الفحوصات المخبرية في مجال المبيدات سواء المحلية أو المستوردة.

ويأتي تسلم الجهاز ضمن الجهود المبذولة من قبل الوزارة في الرقابة على المواد الخام المستوردة لتصنيع المبيدات وإجراء الفحوصات المخبرية لتلك المواد للتأكد من ماهيتها عند دخولها المملكة، بهدف تفعيل تعليمات تسجيل المبيدات وتصنيعها وتجهيزها واستيرادها والاتجار بها وتداولها رقم 5 لسنة 2023 لغايات تطوير قطاع المبيدات الزراعية .

ويعد الجهاز من الأجهزة المتطورة في مجال تحليل وفحص تركيب الجزيئات في المواد باستخدام الأشعة تحت الحمراء بشكل دقيق وبسرعة لا تتجاوز 20 ثانية، ويتميز بالعديد من الاستخدامات الرئيسية من حيث مراقبة جودة المبيدات وتحليل العينات المجهولة والمواد الخام، ويضمن استخدام الجهاز جودة وتطابق تركيب المنتجات وسلامتها ويقلل من احتمالية استخدام المواد غير المصرح بها، مما يساعد في الحد من دخول المبيدات الممنوعة إلى المملكة.



أخبـــار ذات صلة

انخفاض مبيعات المشتقات النفطية 4% في الربع الأول من العام الحالي تراجع الطلب على البنزين أوكتان 90 في الربع الأول من العام الحالي 4%

منذ 17 ساعة

أسعار النفط ترتفع عالميا

منذ 19 ساعة

ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين

منذ 1 يوم

الضمان الاجتماعي تتيح الانتساب الاختياري التكميلي

منذ 1 يوم

بنك الاتحاد يوزع أرباحا سنوية 10% ويعين رئيس جديد لمجلس الإدارة

منذ 1 يوم

انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي انخفاض مستوردات الأردن بنسبة 5.6% لنهاية شباط الماضي

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3678 المؤيدين

3338 المعارضين

3072 المحايدين

محايد لا نعم