2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3649815

الخرابشة: 12 شركة أبدت اهتماما بتوقيع اتفاقيات لانتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن الهيدروجين الاخضر في الاردن يشهد خطوة عملية بتوقيع مذكرة تفاهم لتطوير مشاريع محلية

تحت القبه
نشر 2023-10-15 12:01:03
2053
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

وقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاحد مذكرة تفاهم مع شركة الأردن للأمونيا الخضراء (Jordan Green Ammonia LLC)،لإعداد دراسات الجدوى بهدف تطوير مشاريع الهيدروجين الاخضر في الاردن .

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة و الرئيس التنفيذي لشركة الأردن للأمونيا الخضراء الدكتور وائل سليمان.

وعن تفاصيل مذكرة التفاهم قال الوزير الخرابشة ان المذكرة هي الثالثة من نوعها وقعتها الوزارة في مجال انتاج الهيدروجين الأخضر و الأمونيا الخضراء ،و تحدد الإطار العام للتعاون لغايات تسهيل وتمكين الشركة من عمل دراسة جدوى أولية لإنشاء مشروع جديد للهيدروجين الأخضر، ولمدة عام واحد، مشيرا انه بعد الانتهاء من الدراسات الاولية للشركة وفي ضوء النتائج ستدخل الوزارة معها في اتفاقية إطارية وصولا الى الاتفاقية الاستثمارية النهائية للمشروع.

واعتبر الخرابشة خطوة التوقيع اليوم أنها تأتي ضمن أولويات الوزارة وتعتبر خطوة ايجابية استجابة للتوجيهات الملكية السامية لتعزيز الشراكات الخضراء وجعل الأردن مركزا إقليميا للتنمية الخضراء، وفي ضوء أولويات رؤية التحديث الاقتصادي (2020-2030) ومن ضمنها الاستثمار في مشاريع انتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن.

وأضاف الخرابشة أن استراتيجية الهيدروجين الاخضر في الاردن جاهزة وسيتم اطلاقها قريبا، وستلبي تطلعاتنا في تطويرالطاقة المتجددة، بناء على النجاحات التي حققها الاردن في نسب مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتوليد الكهرباء في الاردن.

وأكد الوزير الخرابشة أن 12 شركة أبدت اهتمامها بتوقيع اتفاقيات مع الوزارة في مجال انتاج الهيدروجين الاخضر في الاردن، مثمنا الشراكة المتوازنة بين الوزارة والشركات الراغبة بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر باعتباره الخيار المستقبلي والوقود الذي سيساعدنا في تحقيق أمن التزود بالطاقة والحفاظ على البيئة و تحقيق التزامات الاردن المتعلقة بالتغير المناخي.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور وائل سليمان أن موقع الأردن على الحزام الشمسي وتوفر الطاقة الشمسية بشكل كبير يعتبر ميزة، لافتا الى ضرورة تفعيل الشراكات بين شركات القطاع الخاص والحكومة للبدء بالاستثمار في انتاج الهيدروجين الاخضر.

وشركة الأردن للأمونيا الخضراء ( Jordan Green Ammonia LLC) هي شركة محلية مملوكة من قبل الشركتين العالميتين شركة(7Fidelity) الاماراتية وشركة (Hynfra) البولندية.



أخبـــار ذات صلة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 11 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 1 يوم

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 1 يوم

رئيس الأعيان: الأردن قوي سياسيا وأمنيا رغم الصراعات

منذ 3 يوم

رئيس الأعيان يدعو السفير البريطاني إلى تقديم الدعم الاقتصادي للأردن

منذ 1 اسبوع

الفايز: العالم مطالب بعقد مؤتمر دولي يفرض حلا سياسيا على الاحتلال

منذ 1 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3631 المؤيدين

3289 المعارضين

3023 المحايدين

محايد لا نعم