2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3653049

ارتفاع الحرارة يتسبب في زيادة الإنتاج النباتي وانخفاض الأسعار

اقتصاد
نشر 2023-08-03 13:17:57
2081
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

– أكد مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران، وجود وفرة في الإنتاج النباتي من الخضار والفواكة بالسوق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، حيث تجاوزت الكميات التي ترد للأسواق المركزية عن 3000 طن يومياً.

وقال  إن زيادة كميات الإنتاج يأتي على حساب ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وتدني الأسعار، فـ القطاع اليوم استطاع تجاوز الجزء البسيط من الآثار السلبية لموجة الحر التي أثرت على المملكة مؤخرا.

وأضاف أن معرفة مدى تأثر القطاع بشكل كامل بموجة الحر يحتاج إلى بعض الوقت، لحصر الأضرار.

وبين أن ارتفاع درجات الحرارة سيزيد من تكاليف الإنتاج التي تتوزع في شراء المزارعين للمياه ودفع فواتير أثمان الطاقة، بالإضافة إلى أنه سيكون هناك نضوج مبكر للثمار، وبالتالي زيادة في الكميات المعروضة في أسواق الجملة المركزية، وهذا يؤدي إلى انخفاض وتدني في أسعار المنتج في ظل ارتفاع التكاليف.

وشدد أن موجات الحر وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير يؤدي إلى ظهور بعض الأوبئة والآفات، في ظل توقف المزارعين عن استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة.

وفيما تتعلق بالثروة الحيوانية، أكد العوران أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير سيكون له تأثر سلبي على الإنتاج (الدواجن + بيض المائدة)، نتيجة تراجع الشهية للدواجن ونفوق أعداد كبيرة منها خاصة عند صغار المزارعين، وبالتالي فإن كميات الدواجن المقررة طرحها في الأسواق للاستهلاك خلال 30 – 35 يوماً ستنخفض كونها ستحتاج إلى فترة أطول، وهذا سيحد من العملية الإنتاجية ويتسبب بتراكم الخسائر على القطاع الزراعي .




أخبـــار ذات صلة

انخفاض مبيعات المشتقات النفطية 4% في الربع الأول من العام الحالي تراجع الطلب على البنزين أوكتان 90 في الربع الأول من العام الحالي 4%

منذ 2 ساعة

أسعار النفط ترتفع عالميا

منذ 4 ساعة

ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين

منذ 22 ساعة

الضمان الاجتماعي تتيح الانتساب الاختياري التكميلي

منذ 1 يوم

بنك الاتحاد يوزع أرباحا سنوية 10% ويعين رئيس جديد لمجلس الإدارة

منذ 1 يوم

انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي انخفاض مستوردات الأردن بنسبة 5.6% لنهاية شباط الماضي

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3654 المؤيدين

3311 المعارضين

3047 المحايدين

محايد لا نعم