2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3455248

بطاركة ورؤساء كنائس القدس: ملتزمون بحماية المسجد الأقصى

فلسطين
نشر 2023-07-29 11:36:32
2070
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أصدر البطاركة ورؤساء الكنائس في القدس اليوم الجمعة، بيانا حول المسجد الأقصى/الحرم القدسي، الذي شهد عدد من الأحداث أمس الخميس، حيث اقتحمته مجموعات من المتطرفين الإسرائيلين.

واعتبر البطاركة ورؤساء الكنائس في بيانهم الذي وصل عمون نسخة منه أنّ ما حدث يمثل انتهاكاً خطيراً يضرب في جوهر قدسية مدينة القدس بصفتها مدينة السلام.

واكدوا التزامهم بحماية قدسية جميع المواقع المقدسة ومن بينها المسجد الأقصى، المملوك حصرياً للمسلمين والذي يعهد بوصايته للهاشميين بحسب البيان.

وفي ما يلي نص بيان البطاركة ورؤساء كنائس القدس:


"نحن، البطاركة ورؤساء الكنائس في القدس، نجتمع بقلوب مثقلة بالأسى والقلق العميق في وجه الأحداث المؤسفة التي شهدتها باحات مسجد الأقصى/الحرم الشريف، السابع والعشرين من تمّوز، من اقتحام متطرفين إسرائيليين، الامر الذي يعتبر انتهاكًا خطيرًا يضرب في جوهر قدسية مدينتنا، مدينة السلام.

كرعاة روحيين في هذه الأرض المباركة، نحن ملتزمين بحماية قدسية جميع المواقع المقدسة، ومن بينها المسجد الأقصى/الحرم الشريف، المملوك حصريًا لإخواننا المسلمين والذي يُعهد بوصايته للهاشميين، كما هو حال بقية الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية.

بحزن عميق، نشهد تهديدًا لأمن المصلين المسلمين وانتهاكًا لكرامة الشعب الفلسطيني، الذي تُقيّد حريته في العبادة بشكلٍ ظالم. مثل هذه التصرفات تتناقض مع مبادئ السلام والمحبة التي تُشكل جوهر إيماننا.

القدس، مدينتنا المقدسة، تُزينها خيوط تاريخية متشابكة، بحيث يساهم كل خيط بنسيجها في غناها الروحي. فيجب أن نحافظ على الوضع القائم (الستاتيكو)، الذي حمى طابع مدينتنا المميز على مر السنين، وحماية (الستاتيكو) هو واجب والتزام من جميع الأطراف المعنية. من الضروري أن نُدرك التوازن الهش الحالي وان نمنع الأفعال التي من شأنها أن تخل بهذا التوازن الدقيق.

تتصاعد التوترات، بسبب الافعال والتوجهات المتطرفة لمجموعات يمينية إسرائيلية تهدد الواقع الهش في القدس ومحيطها. نناشد المجتمع الدولي وجميع اصحاب النوايا النبيلة أن يلتفتوا لندائنا، وأن يتدخلوا بحكمة وعقلانية، وأن يبذلوا كل الجهود لوضع حد فوري لهذه التحريضات التي تجرح قدسية مدينتنا.

فلنستمر كقادة روحيين ومؤمنين في الدعاء الى العلي القدير من اجل سلام القدس. لتتحد قلوبنا ونحن نستجدي نعمة الله لتغمر هذه الأرض المباركة بالهدوء والعدل.

نؤكد مرة أخرى احترامنا ودعمنا الثابت للحق الحصري التاريخي للمسلمين في مسجد الأقصى/الحرم الشريف، ومكانته المشمولة بالوصاية الهاشمية. لتشرق شعلة السلام والمحبة الأخوية من المدينة المقدسة، لتوجهنا جميعًا نحو طريق التفاهم والمصالحة والعدل والسلام والتعايش الدائم."




أخبـــار ذات صلة

الأردن وبريطانيا يؤكدان ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

منذ 8 ساعة

3 جرحى بإطلاق نار على حافلة مدرسية إسرائيلية قرب أريحا

منذ 8 ساعة

مستوطنون يعتدون على طفل ويستولون على أغنام في مسافر يطا

منذ 22 ساعة

متى يمكن رؤية هلال شوال فلكيا في الأردن؟

منذ 1 يوم

خدمات الطوارئ: مقتل عامل مصنع في هجوم صاروخي على كريات شمونة

منذ 1 يوم

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مجمع ناصر الطبي ويعتقل كوادر طبية

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2827 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم