2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3656948

الأردن يشارك بمؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة

اقتصاد
نشر 2023-06-14 14:31:06
2068
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

بدأت في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الأربعاء، أعمال مؤتمر بروكسل السابع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، والذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بمشاركة الأردن.

وبدأت صباح اليوم جلسات حوارية للمجتمع المدني من سوريا وخارجها، وصانعي القرار، والشركاء التنفيذيين، والتي يشارك فيها منظمات مجتمع مدني ومتخصصون من الأردن، تتناول تطورات الشأن السوري والمنطقة والتحديات الإنسانية التي تواجهها .

ويهدف المؤتمر إلى ضمان استمرار دعم الشعب السوري، سواء في سوريا أو في المنطقة الأوسع، من خلال تعبئة المجتمع الدولي لدعم حل سياسي شامل وموثوق للنزاع السوري يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وسيجدد المؤتمر الدعم السياسي والمالي من وجهات نظر المنطقة حول مشاورات المجتمع المدني.

وخصصت الجلسة الحوارية الأولى لمعالجة الاحتياجات الأساسية، والوصول إلى الخدمات الأساسية، والتعافي المبكر في السياق السوري.

وبحث المشاركون وسائل الاستجابة للاحتياجات الأساسية، ودعم الوصول إلى الخدمات الأساسية وجهود التعافي المبكر في سوريا، فضلاً عن التفكير في استراتيجيات الاستجابة لدعم نتائج إنسانية مستدامة في جميع أنحاء سوريا، بالاعتماد على خبرة مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة والمستجيبين المحليين.

وناقشت الجلسة الحوارية الثانية، تطوير الفرص على المستوى المحلي، والتركيز على التفكير في كيفية تمكين الجهات الفاعلة المحلية التي عملت إلى ما لا نهاية على مدى السنوات الـ 12 الماضية لمعالجة الأزمة بشكل أفضل، والبحث عن وسائل فعالة لتعزيز مساحة مدنية آمنة ومحايدة، فضلاً عن تعزيز الجهود لضمان مشاركتهم الفعالة في العملية السياسية لمستقبل تعزيز العدالة والمساءلة للشعب السوري.

وتحدثت الجلسة الثالثة، عن جهود المجتمع المدني، والمنظمات الدولية، والسلطات القضائية الوطنية، والخطوات المستقبلية، ومناقشة الحاجة الملحة المستمرة للمساءلة والعدالة في سوريا، وإعطاء رؤى في عمل المنظمات غير الحكومية والناشطين الحقوقيين السوريين.

وكانت قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مثل قرار مجلس الأمن رقم 2171 (2014) بشأن منع النزاعات المسلحة، ركزت على أهمية المساءلة في منع النزاعات المستقبلية، وتجنب تكرار الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، وتمكين السلام المستدام والعدالة والحقيقة والمصالحة.

يشار إلى أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان سيشاركان غدا بالاجتماع الوزاري لمؤتمر بروكسل السابع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة.بترا






أخبـــار ذات صلة

انخفاض مبيعات المشتقات النفطية 4% في الربع الأول من العام الحالي تراجع الطلب على البنزين أوكتان 90 في الربع الأول من العام الحالي 4%

منذ 16 ساعة

أسعار النفط ترتفع عالميا

منذ 18 ساعة

ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين

منذ 1 يوم

الضمان الاجتماعي تتيح الانتساب الاختياري التكميلي

منذ 1 يوم

بنك الاتحاد يوزع أرباحا سنوية 10% ويعين رئيس جديد لمجلس الإدارة

منذ 1 يوم

انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي انخفاض مستوردات الأردن بنسبة 5.6% لنهاية شباط الماضي

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3677 المؤيدين

3338 المعارضين

3072 المحايدين

محايد لا نعم