2024-05-08     عدد زوار الموقع: 3731211

الولايات المتّحدة قد تتخلّف عن سداد ديونها اعتباراً من بداية حزيران

اقتصاد
نشر 2023-05-16 10:55:17
2045
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، مساء أمس الاثنين، إنّ بيانات جديدة أكّدت صحّة تحذيرها السابق من احتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد ديونها اعتباراً من الأول من حزيران ما لم يرفع الكونغرس سقف الدين العام، بحسب واشنطن بوست.

وحذّرت يلين من عواقب “كارثية” إذا ما بات متعذّرا على الإدارة الأميركية أن تسدّد فواتيرها، مما سيجعلها غير قادرة على سداد أجور الموظّفين الفدراليين، وهو ما من شأنه أن يؤدّي إلى رفع معدّلات الفائدة بشكل كبير مع ما يمكن أن يرافق ذلك من تأثير على الشركات وحاملي الرهون العقارية.

وجاء في رسالة وجّهتها إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي “ما زالت تقديراتنا تفيد بأنّ الخزانة لن تتمكّن على الأرجح من تلبية التزامات الحكومة كاملة إذا لم يعمد الكونغرس إلى رفع سقف الدين العام أو تعليقه بحلول مطلع حزيران، وبشكل محتمل في الأول من حزيران”.

وبلغت الولايات المتحدة سقف اقتراض 31,4 تريليون دولار في كانون الثاني، واتّخذت وزارة الخزانة إجراءات استثنائية تسمح لها بمواصلة تمويل أنشطة الدولة، لكن إذا لم يرفع الكونغرس سقف الدين أو يعلّقه قبل استنفاد الأدوات الاستثنائية، فإنّ البلد سيكون مهددا بالتخلف عن سداد التزاماته، مع ما يتبع ذلك من تداعيات وخيمة على الاقتصاد ما يؤدي الى فقدان ملايين الوظائف.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أمس أنه سيجتمع اليوم الثلاثاء مع قادة المعارضة البرلمانية وبينهم رئيس مجلس النواب في محاولة لتبديد خطر التخلف عن السداد الذي يهدد بعواقب وخيمة، بما في ذلك الركود الذي يلوح في الأفق وانتشار العدوى المالية على المستوى العالمي، وما الى ذلك من تداعيات.(بترا)




أخبـــار ذات صلة

إجراءات من “الإقراض الزراعي” لتحفيز الاستثمارات في القطاع

منذ 1 ساعة

المرصد العمالي: 89 احتجاجا نفذها عمال الأردن العام الماضي

منذ 2 ساعة

البنك الدولي: برنامج الشباب والتكنولوجيا في الأردن وفّر 2800 وظيفة

منذ 2 ساعة

1.967 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال الثلث الأول من 2024

منذ 2 ساعة

“الضمان” تقرر تخفيف الأعباء المالية على القطاع الخاص بسبب ظروف المنطقة

منذ 4 ساعة

انخفاض أسعار الذهب في الأردن الأربعاء

منذ 4 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3797 المؤيدين

3464 المعارضين

3202 المحايدين

محايد لا نعم