2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3656313

الاثنين القادم.. المعارضة التركية تعلن مرشحها أمام إردوغان

عربي دولي
نشر 2023-03-03 11:09:11
1634
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال تحالف المعارضة التركي المؤلف من ستة أحزاب إنه سيعلن، الاثنين، عن مرشحه المشترك لتحدي الرئيس رجب طيب إردوغان في الانتخابات الرئاسية، وذلك قبل ما يزيد قليلا عن شهرين من الموعد المقرر لإجراء التصويت.

وأشار إردوغان يوم الأربعاء إلى أن الانتخابات ستجرى في 14 مايو، متمسكا بخطته السابقة لتنظيم الاقتراع في موعد سيأتي بعد ما يزيد قليلا عن ثلاثة أشهر من الزلزال المدمر الذي أودى بحياة أكثر من 45 ألف شخص في تركيا.

واجتمع قادة أحزاب المعارضة الستة، أمس الخميس، ومن المتوقع على نطاق واسع اتفاقهم على مرشح مشترك هو زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كلشدار أوغلو، والذي يعتبر أكبر وأهم حزب معارض في البلاد.

وقالوا في بيان: “توصلنا إلى تفاهم مشترك بشأن مرشحنا الرئاسي المشترك للانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة وخارطة الطريق لعملية الانتقال”، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف البيان أن الزعماء سيطلعون المجالس التنفيذية لأحزابهم قبل الاجتماع مرة أخرى يوم الاثنين “لمشاركة البيان النهائي مع الجمهور”.

وذكرت تقارير إعلامية أن قادة الأحزاب عبروا بشكل كبير عن دعمهم لترشيح كلشدار أوغلو، لكن لا تزال هناك معارضة لترشيحه داخل‭ ‬ حزب (الجيد) القومي بزعامة ميرال أكشينار، وهو ثاني أكبر حزب في التحالف.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى أن تحالف المعارضة في وضع جيد يؤهله لتحدي إردوغان وحزبه الحاكم العدالة والتنمية في الانتخابات.

وتواجه حكومة إردوغان انتقادات بسبب طريقة إدارتها للاستجابة الطارئة للزلزال، مما فاقم ما كان يتوقع بالفعل أن يكون أكبر تحد انتخابي له خلال حكمه المستمر منذ عقدين في ظل ارتفاع معدلات التضخم التي تلحق ضررا شديدا بمستويات المعيشة.

ومع ذلك، أدت تقارير عن خلاف داخل تحالف المعارضة إلى شكوك في قدرته على الاستفادة من تآكل شعبية إردوغان التي أظهرتها استطلاعات الرأي.

أسباب رفض إردوغان لتأجيل الانتخابات

وكان الباحث السياسي في الشأن التركي، محمود علوش، قد أوضح أن التمسك بموعد الانتخابات يعد قضية تكتسب أهمية كبيرة على صعيد الحسابات الانتخابية لإردوغان.



أخبـــار ذات صلة

الملك تشارلز يستأنف نشاطاته الرسمية الأسبوع المقبل

منذ 3 ساعة

مقتل "4 عمال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق

منذ 4 ساعة

الأمين العام لأوبك في مقال: نهاية النفط لا تلوح في الأفق

منذ 4 ساعة

رئيس الأعيان: على الاحتلال إدراك أن الدم الفلسطيني ليس رخيصا

منذ 5 ساعة

واشنطن تعتقد وجود زخم جديد في المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب على غزة

منذ 7 ساعة

بايدن: سأشارك في مناظرة أمام ترامب في تشرين الثاني

منذ 7 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3677 المؤيدين

3338 المعارضين

3072 المحايدين

محايد لا نعم