2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3656663

العواملة يدعو لدراسة المباني المنشاة ما قبل 70عاماً

اقتصاد
نشر 2023-02-14 10:51:09
1701
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أكد رئيس جمعية المستثمرين الأردنيين بقطاع الاسكان السابق كمال العواملة، أن المباني والعقارات جميعها خاصة الإسكانية في المملكة التي تم بناؤها خلال 30 سنة الماضية آمنة.

وقال في تصريح لـ”هلا أخبار”، إن المباني العقارية والإسكانية التي بنيت خلال 30 سنة الماضية آمنة خاصة في موضوع الزلازل لأنه تم بناؤها على كودات خاصة لمقاومة الزلازل.

وأضاف أنه بعد تفعيل مجلس البناء الوطني، تم تشكيل لجنة لمراقبة الأعمار، حيث بدأت تزور المشاريع العقارية والإسكانية والتأكد من خضوعها للإجراءات الفنية وتطبيق الكودات.

ودعا العواملة إلى ضرورة عمل دراسة للمباني القديمة التي يعود تاريخ بناؤها قبل 70 عاماً فأكثر خاصة المبنية على المُغر أو تربة غير مناسبة للبناء أو التي لايوجد فيها صرف صحي كـ الموجودة في مناطق شرق عمان القديمة وجبل الجوفة، كما لابد من مراقبة أعمال الصيانة لهذه المباني من قبل هيئة المكاتب الهندسية.

وأشار إلى أنه عبر التاريخ خاصة الحديث منها لم تؤثر الزلازل التي وقعت في المناطق القريبة من الأردن واصابت بعض المدن الأردنية على المباني والعقارات الإسكانية.

وشدد العواملة على ضرورة إعفاء المواد المقاومة للزلازل الداخلة في إنتاج وبناء الأبراج والعقارات السكنية من الضرائب والجمارك.



أخبـــار ذات صلة

انخفاض مبيعات المشتقات النفطية 4% في الربع الأول من العام الحالي تراجع الطلب على البنزين أوكتان 90 في الربع الأول من العام الحالي 4%

منذ 15 ساعة

أسعار النفط ترتفع عالميا

منذ 17 ساعة

ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين

منذ 1 يوم

الضمان الاجتماعي تتيح الانتساب الاختياري التكميلي

منذ 1 يوم

بنك الاتحاد يوزع أرباحا سنوية 10% ويعين رئيس جديد لمجلس الإدارة

منذ 1 يوم

انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي انخفاض مستوردات الأردن بنسبة 5.6% لنهاية شباط الماضي

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3677 المؤيدين

3338 المعارضين

3072 المحايدين

محايد لا نعم