2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3606012

فيلم سيدي نجيب يعرض سيرة الشهيد البطاينة بمقاومة الاستعمار في ليبيا

فن ومشاهير
نشر 2023-01-28 13:03:01
214
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

عرض فيلم سيدي نجيب الوثائقي الذي تم عرضه أمس الجمعة، على خشبة مسرح جامعة اليرموك سيرة الشهيد البطل الأردني “نجيب سعد العلي البطاينة” الذي استشهد في ليبيا خلال مقاومة الاستعمار الإيطالي.

وعرض الفيلم برعاية محافظ اربد رضوان العتوم، ضمن احتفالية اربد عاصمة الثقافة العربية، وأخرجه ناجي سلامة وكتبت نصه عايدة الأمريكاني.

وسلط الفيلم الضوء على الرحلة النضالية للشهيد البطاينة، الذي عرف في ليبيا باسم “نجيب الحوراني” الذي يعد واحدا من أبز وألمع قادة المقاومة في ليبيا وخاض معارك جمة ضد الاستعمار الإيطالي واستشهد عام 1914.

يذكر أن الشهيد نجيب البطاينة ولد عام 1882 في منطقة البارحة غرب مدينة اربد وتخرج من الكلية العسكرية في اسطنبول برتبة ضابط وتميز بالحنكة والقيادة والتخطيط الاستراتيجي للمعارك.

وعرف عن والده الشيخ سعد العلي البطاينة، المواقف الوطنية والقومية، بالإضافة إلى دوره الاجتماعي وهو ما تأثر به الشهيد نجيب في مواقفه من الاستعمار الغربي للدول العربية آنذاك.

من جهتهما، قال اللواء المتقاعد أحمد جمال البطاينة، والمشرف العام على الفيلم وصفي الطويل البطاينة، إن الشهيد نجيب قدم نموذجا متميزا في القومية العروبية ومقاومة المحتل أينما كان على الأرض العربية وحمل إرثا تاريخيا سارت العديد من الشخصيات الوطنية على نهجه وضحت بدمائها على كل الأرض العربية، مثمنا جهود وزارة الثقافة والمكتب التنفيذي لاحتفالية اربد عاصمة الثقافة العربية وفريق العمل والداعمين لإنجاز الفيلم.




أخبـــار ذات صلة

بايدن وزوجته يكشفان دخلهما السنوي

منذ 2 يوم

الأمير هاري وميغان يُعدّان مسلسلَين على "نتفليكس" عن الطهو وعالم البولو

منذ 4 يوم

"الكابتن ماجد" يودع متابعيه... ومؤلف السلسلة يعد بعدم التخلي عن شخصياتها

منذ 2 اسبوع

لأول مرة .. السعودية تشارك في مسابقة ملكة جمال الكون

منذ 3 اسبوع

ياسمين صبري تثير الجدل بتصريحاتها الأخيرة

منذ 3 اسبوع

رسالة من هاري وميغان إلى كيت ميدلتون بعد إصابتها بالسرطان

منذ 3 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3399 المؤيدين

2959 المعارضين

2791 المحايدين

محايد لا نعم