2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3601978

لماذا يظهر صوت عند تشغيل مكيف السيارة؟

تكنولوجيا
نشر 2022-11-19 11:33:04
195
شارك الخبر

اللحظة الاخباري - يُمكن صدور صوت من مكيف السيارة عند تشغيله كحال بعض الأجزاء الأخرى من السيارة عند تشغيلها، إلّا أنّه من الممكن أن يُشير هذا الصوت إلى وجود خلل ما في مكيف السيارة أو أحد أجزاءه، كما يُحتمل أن يكون هذا الصوت صوتاً عادياً يؤكّد صحّة المكيف وسلامة تشغيله، وسيتمّ في هذا المقال توضيح الأصوات التي تظهر عند حدوث خلل في المكيف، وتفسير ظهور صوت الطقطقة عند تشغيله، بالإضافة إلى توضيح أهم النصائح للمحافظة على عمل مكيف السيارة بكفاءة عالية.



أصوات تظهر عند وجود خلل في مكيف السيارة
تُساعد بعض الأصوات الصادرة من مكيف السيارة على فهم الخلل الموجود فيه، أو الإشارة إلى الجزء المتعطّل منه للتحقق منه وإصلاحه، ومن هذه الأصوات وطبيعة صدورها والدلالة التي تُشير إليها ما يأتي:


صوت الصرير أو النقر المتردد: يصدر صوت صرير عالٍ من المكيف عند تشغيله عند وجود مشكلة في حزام السربنتين (الكشاط) الذي يتحكّم في ضاغط مكيف الهواء، حيث يجب فحصه عند سماع هذا الصوت، واستبداله فور التأكد من تشقّقه، أو جفافه، أو انتهاء عمره التشغيلي، كما يُمكن صدور صوت نقر بشكلٍ متردد يتسارع مع الوقت بعد تشغيل السيارة عند وجود نفس المشكلة.

صوت الطنين: يصدر صوت الطنين عادةً من ضاغط التيار المتردد عند امتلاء نظام التكييف بغاز التبريد السائل بشكلٍ زائد عن الحدّ الطبيعي، الأمر الذي من الممكن أن يؤدّي إلى مشاكل كبيرة في نظام التكييف في السيارة كضعف التبريد، أو تلف مكوّنات مهمّة في النظام، حيث يجب الإسراع في فحصه حال سماع هذا الصوت لاحتمالية تعقيد وارتفاع تكلفة إصلاحها.

صوت الاهتزاز: يصدر صوت الاهتزاز من نظام التيار المتردد عند احتكاك خرطوم هواء المكيف مع خرطوم آخر أو مع جزء آخر في حجرة المحرك، حيث يجب حينها فتح غطاء المحرك والتأكد من عدم اصطدام الخراطيم ببعضها البعض وفصلها بواسطة كيبل نايلون.

صوت الطرق أو الضوضاء الصاخبة: يصدر هذا الصوت نتيجة وجود خلل في مسامير التثبيت الموجودة في ضاغط التيار المتردد أو في أماكن أخرى في نظام التكييف، حيث يجب التأكدّ من تثبيت المسامير وشدّها دون مبالغةً في ذلك، واستبدالها إذا لزم الأمر، بالإضافة إلى التأكدّ من عدم وجود أيّ تلف في أو تآكل في أحزمة المحرك.

صوت الصفير أو الهسهسة: يُعدّ صدور صوت الصفير أو الهسهسة صوتاً طبيعياً لا يدلّ على وجود مشكلة في نظام التكييف داخل السيارة، حيث يكون نتيجة انتقال الهواء المبرّد من منطقة الضغط المرتفع إلى منطقة الضغط العالي في نظام التكييف بعد إيقاف تشغيل مكيف السيارة.

صوت القعقعة بشكلٍ ثابت: يُمكن للعديد من المشاكل الموجودة في نظام التكييف في السيارة التسبب في مثل هذا النوع من الأصوات، إلّا أنّه من الأفضل الإسراع في فحص الضواغط الموجودة في النظام إشارةً على احتمالية تلفها، والتسبب في تلف أجزاء أخرى في النظام أيضاً.


ظهور صوت طقطقة عند تشغيل مكيف السيارة
يُعدّ مكيف السيارة الجزء المسؤول عن نظام التبريد في السيارة، وهو من الأجزاء التي تعمل دون إصدار أيّ صوت عند تشغيلها، ويجدر الإشارة إلى أنّ ظهور أيّ صوت هو احتمالية لوجود مشكلة ما فيه أو في المحرك، ومن أشهر الأصوات التي تظهر عند تشغيل المكيف هو صوت الطقطقة الذي يُنذر عن احتمالية وجود مشكلة في أحد من الأجزاء الآتية:



ضاغط مكيف الهواء: يؤدّي تلف الضاغط إلى صدور صوت من المكيف على شكل طقطقة أو ضوضاء خشنة.
محامل بكرة ضاغط المكيف: يؤدّي تلف محامل البكرة الوسطية في ضاغط مكيف الهواء إلى صدور ضوضاء تشبه الطقطقة، حيث يبدأ صدور الصوت عند تعشيق الضاغط بسبب زيادة الحمل على المحرك.
حزام السربنتين: تصدر هذه الأصوات أيضاً عند وجود مشكلة في حزام السربنتين الذي يربط بين نظام التكييف والمحرك، إذ تكمن المشكلة حينها بانزلاق الحزام عن مكانه عند تعشيق الضاغط.

قابض الضاغط (كلاتش): تكمن المشكلة أحياناً عند صدور صوت الطقطقة أو الضوضاء العالية في قابض الضاغط، إذ إنّه من أكثر أجزاء نظام التكييف تعرضاً للتلف والتآكل، وحينها يُصدر مثل هذا الصوت حال تشغيل المكيف، حيث يجب استبداله فوراً، مع الاضطرار أحياناُ لاستبدال القابض والضاغط في بعض السيارات.


نصائح للحفاظ على مكيف السيارة
تتضاعف أهمية مكيف السيارة في بعض الدول الحارة التي لا يُمكن تحمّل استخدام السيارة دون تشغيله، وقد يؤثّر تعطّله أو تلف أحد أجزاءه بشكلٍ كبير على القدرة على قيادة السيارة في بعض الظروف الجوية، ولتفادي حدوث المشاكل التي تؤدّي إلى ذلك يوجد عدد من النصائح التي يُمكن اتّباعها للمحافظة على مكيّف السيارة من التعطل أو التلف كما يأتي:

غسل مكثّف التيار المتردد والذي يتواجد في مقدمة السيارة بالقرب من الرديتر بالماء جيداً كلّ أسبوع؛ حيث يؤدّي اتّساخه إلى انسداد مجرى الهواء ويمنع تدفقه بشكلٍ جيد، كما يُساعد تنظيفه أيضاً على تحسين جودة تبريد المكيف.
تنظيف السيارة من الداخل بما فيها الفرش الداخلي بالمكنسة الكهربائية كلّ أسبوع، وذلك لتقليل كميّة الغبار والرطوبة الداخلة إلى مجرى مكيف الهواء وفتحة التهوية الداخلية، كما يُساعد ذلك أيضاً على توفير التبريد الجيّد داخل السيارة.

تنظيف فلتر الهواء الموجود أسفل لوحة القيادة بشكلٍ دوري، حيث يكون تنظيفه بالماء أو استبداله كلّ فترة.
تنظيف المشعاع (الرديتر) المسؤول عن تبريد المحرك في السيارة كلّ 3 أشهر، حيث يؤثر ارتفاع درجة حرارة المحرك على مكثف التيار المتردد في نظام التكييف وانتقال الحرارة إليه بسبب قربه منه.

فحص ضاغط التيار المتردد بشكلٍ دوري، وذلك من خلال فحص الحزام (الكشاط) المتصل بالضاغط، وخطوط الغاز، والخراطيم الموجود في حجرة المحرك، وذلك بسبب ارتباط تشغيل الضاغط بمحرك السيارة.

الانتباه دائماً إلى الأصوات الصادرة من نظام التكييف داخل السيارة عند تشغيله، إذ إنّ أغلب الأصوات الصادرة تنبئ بوجود مشكلة ما في نظام التكييف ويجب الإسراع إلى حلّها قبل تفاقهما.

الكشف عن أنابيب غاز التيار المتردد، وفحصها مرةً واحدةً على الأقل شهرياً؛ وذلك للتحقق من عدم وجود أيّ تسريب للغاز فيها، كما يُمكن تنظيف الأنابيب بالماء والصابون للتأكد من صحتها.

التحقق من عدم وجود تسريب لزيت غاز مكيف الهواء، إذ إنّ فقدانه يؤدّي إلى حدوث مشاكل متعددة في ضاغط مكيف الهواء، حيث يجب الكشف باستمرار على الضاغط، وخطوط أنابيب الغاز، والخراطيم للتأكدّ من عدم وجود بقع زيت عليها.

تفعيل وضع إعادة الدوران بدلاً من وضع الهواء النقي عند الحاجة إلى تبريد السيارة من الداخل، حيث يُساعد وضع إعادة الدوران على تحسين كفاءة مكيف الهواء، ومنع دخول الهواء المتّسخ، أو الغبار أو الرائحة الكريهة من الخارج.



أخبـــار ذات صلة

“أبل” تغيّر سياسة الإصلاحات الذاتية لهواتف آيفون

منذ 1 يوم

“تليغرام” يلامس المليار مستخدم نشط شهريا خلال عام

منذ 2 يوم

واتساب.. تحديث جديد في بداية الاتصال بالإنترنت والكتابة

منذ 2 يوم

خوارزمية جديدة تحاكي سلوك الكائنات الأولية بشراكة أردنية

منذ 3 يوم

هل مخاوف البشرية من تطور الذكاء الاصطناعي وهمية؟

منذ 3 يوم

آيفون تسجل انخفاضاً أمام سامسونغ

منذ 4 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3396 المؤيدين

2955 المعارضين

2785 المحايدين

محايد لا نعم