2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3650563

قطر: كأس العالم يرفع أسعار خدمات شركات القطاع الخاص غير المرتبطة بالنفط

رياضة
نشر 2022-11-07 11:46:06
78
شارك الخبر

اللحظة الاخباري - قال مركز قطر للمال إن قرب حلول كأس العالم رفع أسعار بيع وخدمات شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالنفط بمعدل قياسي، رغم تراجع أداء النشاط التجاري لهذه الشركات منذ بداية الربع الرابع من العام الحالي.
ووفقا لدراسة حديثة أعدها مركز قطر للمال، وأعلنها اليوم، بقي معدل النمو في النشاط الكلي ظاهرا بسبب استعداد الشركات القطرية لارتفاع المبيعات مع قرب انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022.
وأظهرت بيانات الأسعار وفقا للدراسة، تحسنا في هامش أرباح الشركات القطرية مع ارتفاع أسعار بيع سلعها وخدماتها بمعدل قياسي، إلى جانب ارتفاع طفيف في أسعار مستلزمات الإنتاج، كما تحسنت توقعات الشركات القطرية مع اقتراب موعد انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم إلى أفضل مستوياتها في عامين بتشرين الأول 2022.
وانخفض مؤشر مديري المشتريات، من 50.7 نقطة في أيلول 2022 إلى 48.4 نقطة في تشرين الأول 2022، مشيرا إلى تراجع النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة.
وأرجعت الدراسة تراجع النشاط التجاري للشركات القطرية بشكل رئيسي إلى انخفاض الطلبات الجديدة للشهر الثاني على التوالي، حيث كان التراجع ملحوظا بدرجة أكبر مقارنة بشهر أيلول 2022، لكن في المقابل، ارتفع مؤشر الإنتاج بوتيرة قياسية ملحوظة وسط مساع لزيادة مستوى الإنتاج قبيل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر في 20 الحالي.
وقررت شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة تخفيض أنشطتها الشرائية بسبب استمرار تراجع الطلبات الجديدة الواردة إليها، وكان معدل الانخفاض في الطلبات الجديدة حادا، لكنه بقي أضعف من معدلات الانكماش التي سجلت في ذروة انتشار جائحة كورونا.
وساعد انخفاض الطلبات الجديدة الشركات القطرية في إنجاز الأعمال المتراكمة، وكان معدل الانخفاض في الطلبات الجديدة من بين أعلى المعدلات المسجلة في تاريخ الدراسة.
وارتفع مؤشر إجمالي أسعار مستلزمات الإنتاج للشهر الثالث على التوالي مدفوعا بارتفاع أسعار الشراء، ورغم ذلك، ظل معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج طفيفا مع انخفاض الرواتب.
في المقابل، ذكرت الدراسة أن شركات القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة، رفعت أسعار بيع سلعها وخدماتها بشكل حاد، ليسجل ثالث أسرع معدل في تاريخ الدراسة بعد المعدلات المسجلة في فترة المسح الأخيرة، وبالمقارنة مع شهر تشرين الثاني 2021.



أخبـــار ذات صلة

ايسكو يلتحق بتدريبات بيتيس تحضيرا لديربي الأندلس

منذ 10 ساعة

أنشيلوتي: كورتوا قد يعود من إصابته الأسبوع المقبل

منذ 11 ساعة

مباراتان بدوري المحترفين الجمعة

منذ 17 ساعة

منافسات ألترا ماراثون البحر الميت تنطلق الجمعة

منذ 18 ساعة

تشافي سيبقى في منصبه مدربا لبرشلونة

منذ 1 يوم

فريق “عمان إف سي” يتصدر دوري الناشئات

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3637 المؤيدين

3294 المعارضين

3028 المحايدين

محايد لا نعم