2024-07-27     عدد زوار الموقع: 4254927

أبو الغيط: المأساة الإنسانية التي يعيشها سكان غزة لن تنتظر وقف إطلاق النار

عربي دولي
نشر 2024-06-11 18:16:06
2026
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، إن المأساة الإنسانية التي يعيشها أكثر من 2 مليون فلسطيني في غزة لن تنتظر وقف إطلاق النار.

وأضاف أبو الغيط، خلال كلمته مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئ في غزة، أن المأساة التي يعيشها سكان قطاع غزة هي مأساة يومية يشاهدها العالم عاجزاً بكل أسف، مشيرا إلى أن المسؤولية الإنسانية تقتضي من الجميع ألا تتحول هذه المأساة إلى "جريمة إبادة كاملة كما خطط لها وينفذها الاحتلال".

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن جريمة التجويع المتعمد لسكان قطاع غزة هي من جرائم الحرب الموثقة، والإبادة تظل سيفاً مسلطاً على رقاب عشرات ومئات الآلاف من البشر في غزة، هدف العدوان، كما يتضح يوماً بعد يوم، هو تنفيذ هذه الإبادة، عبر جعل الأرض غير قابلة للحياة، ونزع كل مظهر من مظاهر الكرامة الإنسانية عن البشر.

وفي ما يلي نص الأمين العام لجامعة الدول العربية فــــي مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئ في غزة

إذا كنا جميعاً نتطلع إلى اليوم الذي تصمت فيه مدافع العدوان الإسرائيلي، وينتهي مسلسل جرائم الحرب المُرتكبة في غزة.. فإننا نعرف أن المأساة الإنسانية التي يعيشها أكثر من 2 مليون فلسطيني في غزة لن تنتظر وقف إطلاق النار... فهي مأساة يومية يشاهدها العالم عاجزاً بكل أسف.. وتقتضي المسئولية الإنسانية من الجميع ألا تتحول هذه المأساة إلى جريمة إبادة كاملة كما خطط لها وينفذها الاحتلال.

إن جريمة التجويع المتعمد لسكان القطاع هي من جرائم الحرب الموثقة.. والإبادة تظل سيفاً مسلطاً على رقاب عشرات ومئات الآلاف من البشر في غزة.. هدف العدوان، كما يتضح يوماً بعد يوم، هو تنفيذ هذه الإبادة ... عبر جعل الأرض غير قابلة للحياة، ونزع كل مظهر من مظاهر الكرامة الإنسانية عن البشر.

مسئوليتنا، وواجبنا الإنساني، هو فعل كل ما هو ممكن كي لا تمر هذه الخطة الشيطانية.

لقد صار واضحاً أن كافة المنظمات الإنسانية غير قادرة على العمل في غزة.. لم يعد هناك مكانٌ آمن.. ولم يكن هناك مكانٌ آمن منذ شهور في القطاع.. لم تسلم منظمة إنسانية من الاستهداف الإسرائيلي.

إن تقويض وكالة الأونروا يجري على الأرض.. وأيضاً بخطة سياسية إسرائيلية ممنهجة كانت ولا تزال تهدف إلى تجفيف منابع تمويل الوكالة... ولابد أن يكون واضحاً لدى الجميع أنه من دون الأونروا ودورها المحوري ينهار الوضع الإنساني كلياً في قطاع غزة.. فهذه الوكالة تظل الأقدر على تنسيق وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان.. وعلى تقديم الخدمات الأساسية للفلسطينيين اللاجئين من مختلف الأعمار.

ونشدد هنا على أن استحداث طرق لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مثل إنشاء ممر بحري... لا تُغني عن ضرورة فتح كافة المعابر البرية باعتبارها تُمثل الآلية الموثوقة والفعّالة والمُستدامة لإدخال المساعدات التي يحتاجها القطاع وفق قرار مجلس الأمن 2720... وبديل ذلك، هو مجاعة محققة تلوح في الأفق، وتفاقمٌ مروعٌ للأزمة الإنسانية

السيدات والسادة،

ربما يرى البعض أن الحديث عن تجسيد حل الدولتين يبدو بعيد المنال اليوم وسط استمرار العدوان الإسرائيلي، ولكنه حديث ضروري أكثر من أي وقت مضى.. لأننا رأينا ما أدى إليه غياب جهود التسوية الجادة لسنوات من انفجار كامل للوضع.. ولأن أي مستقبل في غزة هو بالضرورة مقترنٌ بمستقبل القضية الفلسطينية، أي بأفق سياسي واضح ومسار لا رجعة عنه يُفضي إلى تجسيد الدولة الفلسطينية على كامل حدود 4 يونيو 67، وعاصمتها القدس الشرقية.

إن كل خطوة نقطعها اليوم لابد أن تكون إضافة إلى هذا المسار.. وكل جهد، سواء من أجل الدعم الإنساني للفلسطينيين أو ترسيخ واقع الدولة الفلسطينية بتوسيع رقعة الاعتراف بها، لابد أن يصب في هذا المسار الذي لا نرى عنه بديلاً من أجل استقرار منطقتنا والعالم.

شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أخبـــار ذات صلة

نتنياهو: إسرائيل سترسل فريقا للتفاوض على وقف إطلاق النار بغزة في روما

منذ 13 ساعة

فلسطين ترحب بقرار بريطانيا الجديد المتعلق "بمجرمي الحرب الإسرائيليين" لدى "الجنائية الدولية"

منذ 15 ساعة

بريطانيا لن تشكك في اختصاص الجنائية الدولية بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت

منذ 18 ساعة

مجلس الأمن يبحث اليوم الوضع الإنساني في غزة

منذ 18 ساعة

أوباما يدعم ترشيح كامالا هاريس للبيت الأبيض

منذ 20 ساعة

قطارات يوروستار: إلغاء رحلات عدة بين باريس ولندن إثر "عملية تخريب" للقطارات الفرنسية

منذ 20 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4769 المؤيدين

4394 المعارضين

4396 المحايدين

محايد لا نعم