2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3645202

الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" مؤتمر "الطريق إلى شومان" هدفه تشكيل فهم مشترك للتحديات الأمنية والدفاعية والاستجابة المشتركة

عربي دولي
نشر 2024-04-25 11:48:34
1900
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

استضاف وفد الاتحاد الأوروبي في الأردن ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، الخميس، مؤتمر "الطريق إلى شومان"، للحديث عن استراتيجيات الدفاع والأمن البحري والجريمة العابرة للحدود.

وضم المؤتمر الذي حمل عنوان "الاتحاد الأوروبي وجواره الجنوبي: حوار استراتيجي حول الدفاع والأمن البحري والجريمة العابرة للحدود"، 100 مشارك من الخبراء والممارسين في مجال الأمن والدفاع و البرلمانيين والدبلوماسيين والقوات المسلحة وأجهزة الأمن.

وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية زيد عيادات: "في حين أن هذه الاتجاهات الأمنية الإقليمية لها تأثيرات بعيدة المدى على سياسات المنطقة، فإن الأحداث الجارية لها أيضًا تأثيرات بعيدة المدى".

وأضاف "على الرغم من أن الأثر الإنساني هو عامل لا يمكن تجاهله في الصراع، يجب علينا أيضًا أن نأخذ في الاعتبار تأثير الحرب على الجيوسياسة الإقليمية"، مؤكدا على أن الحرب الحالية في غزة تحمل في طياتها إمكانية زعزعة استقرار الشرق الأوسط ويجب حلها في أسرع وقت ممكن من خلال حل عادل ودائم يعالج الأسباب الجذرية لهذا الصراع.

سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن بيير كريستوف تشاتزيسافاس، قال "مع عودة سياسات القوة على الأراضي الأوروبية وفي الشرق الأوسط وخارجه أيضًا، فإن التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن الدوليان تتطور".

وأضاف "إننا نرى حروبًا وحشية ومفتوحة بدرجات متفاوتة تحيط بنا، ولكننا نشهد أيضًا نشأة الحرب الهجينة وتسليح جميع الأنشطة البشرية. كيف ندافع عن مواطنينا ونحمي حرياتنا؟ من خلال إقامة شراكة قوية مع حلفائنا. السؤال هو كيف، وهذا ما جئنا لمناقشته في عمّان اليوم”.

واستعرض فايز خوري، مدير إدارة الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية والبروفيسور زكي لايدي المستشار الخاص للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، السيد جوزيب بوريل فونتيليس، مقارنة الملاحظات حول التحديات التي تواجه أوروبا وجوارها الجنوبي والاستجابات والنتائج.

وضمت الحلقة النقاشية الأولى مدير الشؤون العالمية في الجامعة الأميركية بالقاهرة كريم حجاج وسفير الاتحاد الأوروبي هيوز مينجاريلي وهانا شيليست من مجلس السياسة الخارجية "المنشور الأوكراني". حيث ناقش المشاركون والخبراء أجندة الاتحاد الأوروبي الأمنية والدفاعية المتطورة وعواقب الغزو الروسي لأوكرانيا على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وشركائه الجنوبيين.

وركزت حلقة النقاش الثانية على الأمن البحري وتم إيلاء اهتمام خاص للبحر الأحمر والعملية البحرية الجديدة للاتحاد الأوروبي ASPIDES، مع مداخلات من عبد المنعم سعيد من مجلس الشيوخ المصري وسفير الاتحاد الأوروبي باتريك سيمونيه.

وضمت الجلسة الحوارية الثالثة محمد فرغل، المدير العام السابق لمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير، وعميد كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للعلوم السياسية والدراسات الدولية في الجامعة الأردنية حسن المومني، إضافة إلى العميد رياض الجريري من مديرية المخابرات العامة لمناقشة تحديات أمن الحدود ومكافحة الجريمة العابرة للحدود في الشرق الأوسط.

ويعد مؤتمر "الطريق إلى شومان"، الذي اختتم بكلمات لسفير الاتحاد الأوروبي باتريك سيمونيه ووزير خارجية الأردن الأسبق جواد العناني، جزءًا من سلسلة من الفعاليات لمناقشة المخاوف الأمنية للشركاء والاستماع إلى وجهات نظرهم وتحديد السبل المستقبلية للتعاون تحضيراً لمنتدى شومان للأمن والدفاع.

وستُعقد النسخة الثانية من منتدى شومان للأمن والدفاع، في بروكسل يوم 28 -29 أيار 2024. سيضم ممثلين رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول الشريكة والمنظمات الدولية والإقليمية بالإضافة إلى مراكز الفكر والأوساط الأكاديمية الرائدة.

ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على كيفية استجابة شراكات السلام والأمن والدفاع الحالية والمحتملة للتهديدات والتحديات الأمنية المشتركة الأكثر إلحاحًا والمساهمة في السلام والأمن العالميين بالإضافة إلى دعم النظام الدولي القائم على القواعد والتعددية.




أخبـــار ذات صلة

الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" مؤتمر "الطريق إلى شومان" هدفه تشكيل فهم مشترك للتحديات الأمنية والدفاعية والاستجابة المشتركة

منذ 1 ساعة

الحوثيون: نفذنا 3 عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي

منذ 13 ساعة

البيت الأبيض: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مزعجة للغاية

منذ 14 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 14 ساعة

الإمارات: 545 مليون دولار لمعالجة منازل المواطنين من أضرار الأمطار

منذ 15 ساعة

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 17 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3600 المؤيدين

3158 المعارضين

2992 المحايدين

محايد لا نعم