2024-04-24     عدد زوار الموقع: 3637597

انطلاق الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

مناسبات
نشر 2024-04-21 10:24:24
1945
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

بدأت الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في مصر، السبت، بمشاركة 76 فيلما بين طويل وقصير، من بينها الفيلم التونسي (بنات ألفة) للمخرجة كوثر بن هنية، والذي اختير للافتتاح.

الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية وصل للقائمة القصيرة لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في يناير وحصد سلسلة من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية مرموقة.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الممثلة غادة عادل والمخرجة هالة خليل والمونتيرة منى الصبان من مصر، إضافة إلى الممثلة الفنلندية ألما بويستي التي حضرت للقاهرة أمس الجمعة واضطرت للعودة سريعا إلى بلدها لظروف طارئة.

وقالت السفيرة ميرفت التلاوي رئيسة مجلس أمناء المهرجان في الافتتاح إن إدارة المهرجان كانت مترددة بين إقامة الدورة في موعدها وتأجيلها بسبب استمرار الحرب في قطاع غزة.

وأضافت أن القرار كان في النهاية لصالح إقامة الدورة مع الاحتفاء بشكل ما بغزة وشعبها “لأن مثل هذه المهرجانات إنما هي صيحة لطلب السلام والمحبة بين الشعوب”.

ويعرض المهرجان الممتد حتى 25 أبريل، 10 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الطويلة و20 فيلما ضمن مسابقة الأفلام القصيرة إلى جانب أربعة أفلام ضمن مسابقة الفيلم المصري و10 أفلام ضمن مسابقة (أفلامذات أثر) التي تقام بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وبجانب العروض السينمائية، ينظم المهرجان ندوة بعنوان (أفلام فلسطينية من المسافة صفر) تتناول الإنتاج السينمائي الفلسطيني الجديد منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

وتحل تونس (ضيف شرف) المهرجان الذي خصص لها بهذه المناسبة قسما يضم خمسة أفلام قصيرة مع تكريم المونتيرة التونسية كاهنة عطية التي اختيرت رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

كما كرم المهرجان في الافتتاح الممثلة والمنتجة هند صبري بوصفها إحدى أبرز الوجوه النسائية للسينما التونسية.

وقالت هند بهذه المناسبة: “بالنسبة لي السينما هي المرأة، لا أستطيع أن أقف هنا اليوم وأتسلم هذا التكريم باسم السينما التونسية دون أن أتذكر المخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي، التي قدمت معها فيلم (صمت القصور) عام 1994، واليوم فيلم الافتتاح لمخرجة تونسية أخرى مهمة هي كوثر بن هنية”.



أخبـــار ذات صلة

الخوالدة: نشاطات وحوارات وحملات لشرح القوانين والدعوة إلى المشاركة السياسية والانتخاب

منذ 12 ساعة

نادي القلم الأميركي يلغي حفل الجوائز بسبب “حرب غزة”

منذ 22 ساعة

"إنتاج": منتدى MENA ICT Forum 2024 يتوقع أن يستقطب أكثر من 3 آلاف مشارك

منذ 1 يوم

انطلاق الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

منذ 2 يوم

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 5 يوم

الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة المفرق

منذ 1 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3566 المؤيدين

3118 المعارضين

2953 المحايدين

محايد لا نعم