2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3649253

مجلس النواب الأميركي يصوّت لصالح خطة مساعدات واسعة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

عربي دولي
نشر 2024-04-20 23:31:44
2007
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

صوّت مجلس النواب الأميركي السبت لصالح خطّة مساعدات واسعة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، في خطوة كانت مرتقبة إلى حد بعيد وتحظى بدعم الجمهوريين والديمقراطيين على السواء.

وصوّت النواب على الحزمة الضخمة البالغة قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار والتي يطالب بها الرئيس الأميركي جو بايدن منذ أشهر.

ويلحظ النص المتعلّق بأوكرانيا مساعدات لكييف بـ61 مليار دولار لدعمها في التصدي للحرب الروسية، أما النص المتعلّق بإسرائيل فيلحظ مساعدات بمليارات الدولارات خصوصا لمنظومتها المضادة للصواريخ "القبة الحديدية".

وأشارت وكالة رويترز إلى أن مشاريع القوانين توفر 60.84 مليار دولار لأوكرانيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، بما في ذلك 9.1 مليار دولار للاحتياجات الإنسانية، و8.12 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك تايوان.

وكذلك صوّت النواب على نصّ يتضمن تهديدا بحظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة إذا لم تقطع الشبكة الاجتماعية صلاتها بالشركة الأم "بايت دانس" وتاليا بالصين.

ثم صوّتوا على نص يهدف إلى احتواء الصين على الصعيد العسكري عبر الاستثمار في الغواصات وتقديم مساعدة إلى تايوان.

ومن المرتقب أن ترفع النصوص إلى مجلس الشيوخ لينظر فيها، وقد حضّه الرئيس جو بايدن على المصادقة عليها في أسرع وقت.

وقال بايدن إن حزمة المساعدت البالغة قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار توجّه "رسالة واضحة بشأن قوة القيادة الأميركية في العالم"، وحضّ مجلس الشيوخ على المصادقة عليها في أسرع وقت.

وسارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للترحيب بالخطوة التي قال إنها "ستنقذ آلاف الأرواح"، في حين اعتبر الكرملين أن المساعدات "ستقتل مزيدا من الأوكرانيين بسبب نظام كييف".

ورحّب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بقرار مجلس النواب الأميركي واعتبر أنه "يوجه إشارة واضحة إلى الكرملين".

كذلك رحّبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بالقرار ووصفته بأنه "يوم يبعث على التفاؤل بالنسبة إلى أمن أوكرانيا وأوروبا".

من جهته اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المساعدة العسكرية لإسرائيل هي بمثابة "دفاع عن الحضارة الغربية".

بدوره اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن التصويت يوجه "رسالة قوية إلى أعدائنا"، في حين حذّرت الخارجية الروسية من "تصعيد غير مسبوق" للتوترات في الشرق الأوسط.

وجاءت هذه المشاريع التي كُشف عنها الأربعاء ثمرة مفاوضات شاقة وزيارات متعدّدة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى واشنطن وضغوطات من الحلفاء في العالم، حتّى إنها تسببت بإطاحة زعيم جمهوري.

شدّ حبال جمهوري ديمقراطي

ويندرج تمويل الحرب في أوكرانيا في صلب التجاذب بين الديمقراطيين والجمهوريين.

فالولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، لكن الكونغرس لم يعتمد أيّ حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا منذ سنة ونصف السنة، وذلك بسبب خلافات حزبية.

ويؤيّد الرئيس الديمقراطي جو بايدن كما حزبه في الكونغرس تقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا في حربها ضدّ الغزو الروسي.

وبعد أشهر من التسويف، أعرب رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون عن تأييده لحزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا.



أخبـــار ذات صلة

البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لتوفير المساعدات

منذ 4 ساعة

تكريم في واشنطن لعمال إغاثة من المطبخ المركزي العالمي قتلوا في غزة

منذ 4 ساعة

دعارة واتجار بالبشر في بغداد.. القبض على أكثر من 200 متهم

منذ 6 ساعة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 9 ساعة

ماكرون يحث الاتحاد الأوروبي على تعزيز آليات الدفاع والإصلاح الاقتصادي

منذ 9 ساعة

الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" مؤتمر "الطريق إلى شومان" هدفه تشكيل فهم مشترك للتحديات الأمنية والدفاعية والاستجابة المشتركة

منذ 14 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3627 المؤيدين

3284 المعارضين

3019 المحايدين

محايد لا نعم