2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3601286

الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية: ثورة حقيقية

محليات
نشر 2024-04-13 13:02:50
2054
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 

تتجاوز التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي حدود الابتكار التقنيلتقود تغييرات ثورية في عدد من القطاعات، على رأسها قطاع الرعاية الصحية.

يسهم الذكاء الاصطناعي بفضل قدرته على تحليل البيانات الضخمة، والتفاعل بطريقة تشبه البشر في تطوير قطاع الرعاية الصحية من خلال تحسين جودة الخدمات، واستحداث تطبيقات وتقنيات جديدة، بالإضافة إلى الوصول إلى أكبر عدد من المرضى.

تتطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية بوتيرة متسارعة كل يوم وتشمل المجالات التالية:

 

اكتشاف الأمراض:

تسهم تقنيات التعلم الآلي وتحليل البيانات الضخمة في تشخيص الأمراض من خلال:

- تحليل الأعراض والعلامات المبكرة التي قد تشير إلى وجود أمراض معينة، حتى قبل ظهورها بشكل واضح في صور الأشعة أو التحاليل المخبرية التقليدية.
- تحليل الصور الطبية مثل الأشعة السينية والرنين المغناطيسي بدقة عالية، مما يُساعد الأطباء على اكتشاف الأمراض في مراحل مبكرة. 
- تحليل البيانات الطبية للمرضى، مثل التاريخ الطبي والعوامل الوراثية والعلامات الحيوية والمخبرية لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض معينة.

الطب الجيني:

يتمثل دور الذكاء الاصطناعي في الطب الجيني في تحليل البيانات الجينية البشرية بطريقة فعّالة وسريعة، مما يسهم في تحديد العوامل الوراثية المرتبطة بالأمراض بشكل دقيق ودراسة التفاعلات بين الجينات والبيئة والعوامل الخارجية. كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير نماذج تنبؤية لاحتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية بناءً على التحليل الجيني، مما يسهل عملية التشخيص المبكر وتحديد العلاج المناسب لكل حالة بشكل دقيق وفعال. 

 

 

 

تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية:

أسمهت تقنيات الذكاء الاصطناعي بالفعل في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية عن طريق استخدام البيانات السريرية لتحديد أفضل خطط العلاج الفردية لكل مريض، مما يقلل من الآثار الجانبية ويحسن نتائج العلاج.

وتشمل مساهمة الذكاء الاصطناعي في هذا المجال توفير توصيات مخصصة ومعدلة لكل مريض بناء على تاريخه الطبي واستجابته الفردية للعلاجات المختلفة بالإضافة إلى مراقبة استجابة المرضى للعلاج على المدى الطويل، وتوفير تحديثات مستمرة لخطط العلاج استناداً إلى التطورات الصحية للمرضى ونتائج الفحوصات الطبية الإضافية.

عمليات جراحية بالروبوت: 

أصبحت الروبوتات جزءاً أساسياً من قطاع الرعاية الصحية حيث يمكنها إجراء العمليات الجراحية ويسهم ذلك في تحقيق عدد من الميزات المتمثلة في:

- تسهيل العمليات الجراحية المعقدة وتقليل مخاطر حدوث الأخطاءالطبية.
- توجيه الجراحين بدقة أثناء العمليات الجراحية من خلال تحليل البيانات الضخمة، مما يساعد على تقليل الأخطاء وزيادة الدقة في الإجراءات الجراحية.
- زيادة كفاءة العمليات الجراحية وتسريع عملية الشفاء.

تطوير أدوية جديدة: 

بالنظر إلى دوره في تطوير عملية البحث العلمي، يسهم الذكاء الاصطناعي في تصميم وتطوير أدوية جديدة لعلاج الأمراض المختلفة من خلال تحليل البيانات التي تسهم في تطوير التراكيب الجزيئية والجينات والأمراض والتفاعلات الكيميائية.

وتسهم تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة في محاكاة التجارب السريرية بواسطة نماذج حاسوبية، مما يقلل من التكلفة والوقت اللازمين لاختبار فعالية العلاجات الجديدة قبل إجراء التجارب السريرية الفعلية.

تطوير الأطراف الصناعية:

يستخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير أطراف صناعية ذكية تحاكي وظائف الأطراف الطبيعية بشكل أفضل، مما يساعد على تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال تحليل بيانات الحركة والتفاعل مع الأطراف الاصطناعية لتصميم أطراف مخصصة لاحتياجات كل فرد، الأمر الذي يسهم في زيادة راحته وفعالية الأداءبالإضافة إلى تحسين التحكم والتوازن والحركة، وذلك من خلال استجابة أكثر ذكاء لتحركات المستخدم والبيئة المحيطة به.

رعاية ومتابعة المرضى:

وتتمثل مساهمة الذكاء الاصطناعي في هذا المجال من خلال:

- تقديم توصيات شخصية لكل مريض بشأن نمط حياته الصحية والعلاج المناسب، مما يساعد على الحفاظ على صحة المرضىبشكل أفضل وتجنب تفاقم الحالات المزمنة. 
- تقديم المساعدة للمرضى في المنزل من خلال مراقبة صحتهم عن بعد وتقديم النصائح الطبية.
- مراقبة صحة المرضى عن بعد باستخدام أجهزة ذكية مثل أجهزة مراقبة القلب وأجهزة قياس ضغط الدم.
- تقديم الاستشارات الطبية للمرضى عبر الإنترنت، مما يساعد على تحسين الوصول إلى الخدمات الطبية.
- تحسين التواصل بين المرضى والأطباء من خلال توفير منصات للتواصل وتبادل المعلومات.

أقسام العناية المركزة:

ويمكن تحقيق ذلك من خلال:

- تحليل البيانات الطبية ومراقبة الحالة الصحية الشخصية.
- توفير توجيهات دقيقة للفرق الطبية وتحديد الحالات الطبية الحرجة وتوقع المضاعفات المحتملة ما يتيح الفرصة للتدخل المبكر وتوفير الرعاية الملائمة.

الطب النفسي:

تعد مساهمة الذكاء الاصطناعي في مجال الطب النفسي على قدر كبير من الأهمية عبر توظيف تحليل البيانات السلوكية والمعلومات الشخصية للمرضى لتقديم تشخيص دقيق لاضطرابات الصحة النفسية وتحديد العلاج المناسب.

وتشمل تطبيقات هذه التقنية الحديثة في هذا المجال كذلك:

- تطوير تطبيقات وأنظمة تفاعلية قادرة على تقديم الدعم العاطفي للمرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية، مما يمكنهم من الحصول على الدعم والمساعدة في أي وقت.
- مساعدة الأطباء في تشخيص الاضطرابات النفسية بدقة أكبر.  
- تقديم العلاج النفسي للمرضى، مما يساعد على تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية النفسية. 

تقديم الرعاية للأشخاص ذوي الإعاقة:

يسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تعزيز التواصل وتقديم المساعدة في الأنشطة اليومية وتطوير نظام الرعاية الصحية.

كما تشمل التطبيقات في هذا المجال ترجمة اللغة الإشارية، والتنبؤ باحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وتوظيف روبوتات المساعدة الذكية لتسهيل حياتهم وتعزيز وصولهم إلى خدمات الرعاية الصحية.

الصحة العامة:

يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الوبائية وتوقع انتشار الأمراض وتحديد المناطق المعرضة لخطر الانتشار، مما يساعد في اتخاذ إجراءات وقائية فعالة، بالإضافة إلى تحليل البيانات لرصد انتشار الأمراض المعدية وتحديد المناطق المعرضة للخطر، مما يساعد على اتخاذ خطوات وقائية فعالة فضلاً عن تحليل البيانات لتحديد نقاط الضعف في أنظمة الرعاية الصحية وتحسينها.  

إدارة المستشفيات:

 في المستشفيات يتمثل دور للذكاء الاصطناعي في المجالات التالية:

- أتمتة العديد من المهام الإدارية مثل جدولة المواعيد، وإدارة السجلات الطبية، ومعالجة الفواتير، مما يُساعد على تحسين كفاءة العمليات وتوفير الوقت والموارد.
- تحليل البيانات الطبية للمرضى لتحديد الأنماط والتنبؤ بالمخاطر، مما يساعد على تحسين رعاية المرضى واتخاذ قرارات علاجية أفضل.
- تحليل سجلات المرضى الإلكترونية لتحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض معينة، مما يساعد على التدخل المبكر ومنع تفاقم الأمراض.
- تحليل البيانات السريرية والتوقعات الطبية لتحسين جدولة المواعيد وتخطيط العمليات الجراحية، مما يقلل من الانتظار ويحسن استخدام الموارد.
- توفير إشعارات آلية للأطباء والممرضين حول تغييرات في حالة المرضى أو أية أحداث طارئة، مما يسهل التواصل ويعزز الاستجابة السريعة.
- تحليل البيانات المالية للمستشفى وتقديم توصيات لتحسين كفاءة الإنفاق وتقليل التكاليف دون التأثير على جودة الرعاية.

 

تدريب الأطباء والممرضين:

على الرغم من التطورات الثورية وغير المسبوقة في تكنولوجيا الرعاية الصحية، إلا أن تطوير قدرات ومهارات الكوادر الصحية يعد عاملاً أساسياً لضمان نجاح هذه التقنيات.

ويتمثل الدور التدريبي للذكاء الاصطناعي في:

- محاكاة العمليات الجراحية، حيث يمكن تطوير نماذج افتراضية للتدريب على الإجراءات الجراحية دون المخاطر المرتبطة بالمرضى الحقيقيين ما يساعد الأطباء على اكتساب الخبرة واتخاذ القرارات بشكل أفضل.
- تحليل بيانات المرضى وتوفير تشخيص دقيق وخطط علاج مخصصة، مما يسهم في تحسين جودة الرعاية وفعالية العلاج.
- تقديم تدريب مخصص وتوجيهات فردية للأطباء والممرضين بناء على أدائهم واحتياجاتهم، مما يزيد من فعالية التدريب وتطوير المهارات الطبية بشكل أكبر.

تحسين البحث الطبي:

بفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن تسريع عمليات البحث الطبي وتطوير العلاجات الجديدة، من خلال تحديد الاتجاهات والعلاقات غير المرئية بين العوامل المختلفة المرتبطة بالأمراض. على سبيل المثال، استخدمت شركة Google تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشروعها "Google DeepMind" لتحليل البيانات الطبية الكبيرة وتحديد الأنماط الجديدة في الأمراض مثل السكتة الدماغية والأمراض القلبيةالأمر الذي يساعد في تطوير علاجات أكثر فعالية وتخصيص الرعاية الصحية بشكل أفضل لكل مريض.

أمثلة على استخدامات الذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة:

• نظام IBM Watson لتحليل البيانات الطبية للمرضى وتقديم اقتراحات علاجية مُخصصة.
• منصة Google DeepMind لتطوير أدوات ذكاء اصطناعي لتحليل الصور الطبية وتشخيص الأمراض.
• شركة AliveCor لتشخيص أمراض القلب باستخدام أجهزة مراقبة القلب المنزلية.

 

نظرة مستقبلية ثورية تفوق الخيال: 

بحسب تحليلي كخبير في الذكاء الاصطناعي وما نشهده من تطورمذهل لهذه التقنيات والذي يترافق مع الحوسبة الكمية، فانني أتنبأبثورة وتطور غير مسبوق في المجال الطبي. على سبيل المثال، يمكن أن يقوم الشخص بتقديم نقطة دم من الجسم ليقوم الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية بتقديم تحليل دقيق للجينات والكروموسومات والعلامات الحيوية للجسم ومن ثم تقرير مفصل وتشخيص عن حالة الجسم والوضع الصحي القائم بشكل دقيق جداًوالتنبؤ بالأمراض المستقبلية مثل الجلطات الدماغية أو القلبية أوأمراض السرطان والزهايمر والباركنسون و السكر والضغط وغيرهابالإضافة إلى كيفية الوقاية منها، ليكون عنوان المرحلة الجديدة "الاستدامة الصحية". 

بقلم: حسام الحوراني

مدير التعليم وخبير الذكاء الاصطناعي في أورنج الأردن

 

نبذة عن Orange

تعتبرOrange من أبرز رائدي مشغلي الاتصالات في العالم بحجم مبيعات يصل إلى 44.1 مليار يورو في 2023 وبعدد موظفين يصل إلى137,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 31 كانون الأول / ديسمبر2023، منهم 73,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل إلى 298 مليون زبون حتى 31 كانون الأول / ديسمبر2023، منهم 254 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 25 مليون مستخدم لخدمات الإنترنت الثابت عريض النطاق. تتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسيات حول العالم تحت العلامة التجاريةOrange Business لخدمات الأعمال. أطلقت المجموعة في شباط / فبراير2023 خطتها الاستراتيجية "قيادة المستقبل" المنبثقة عنالتزامها بمسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات. وبموجب الاستراتيجية، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالابتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول يقدم ظروف عمل جاذبة ومتكيفة مع المهن المستحدثة.

 

Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN.

 

وللمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: www.orange.comwww.orange-business.com وتطبيق أخبار Orange.

أو متابعتنا على تويتر: @orangegrouppr

 

تُعد Orange وأي منتجات أو خدمات أخرى مضمنة في هذه المواد علامات تجارية لشركة Orange أو Orange Brand Services Limited.

 



أخبـــار ذات صلة

الأردن يعرب عن أسفه لعدم قبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة

منذ 14 دقيقة

أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين

منذ 3 ساعة

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل "أونروا" إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

منذ 13 ساعة

وزير الخارجية يبحث مع رئيسة "الصليب الأحمر" جهود إيصال المساعدات في غزة

منذ 13 ساعة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 16 ساعة

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: "اقبلوا دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة"

منذ 17 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3395 المؤيدين

2955 المعارضين

2785 المحايدين

محايد لا نعم