2024-04-16     عدد زوار الموقع: 3581443

تشغيل الربط الكهربائي الأردني - العراقي بمرحلته الأولى

هنا وهناك
نشر 2024-03-30 15:09:52
2035
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

دخل خط الربط الكهربائي الأردني - العراقي الخدمة بمرحلته الأولى، حسب بيان صادر عن وزارة الكهرباء العراقية.

وقالت الكهرباء العراقية، السبت، إنّ الربط الكهربائي الأردني العراقي سيؤمن طاقة من 40-50 ميغا واط لصالح قضاء الرطبة، بعد حرمانه من الكهرباء لأكثر من 10 سنوات؛ بسبب تدمير بناه التحتية، وخطوطه الناقلة وشبكات التوزيع من العصابات التخريبية.

وزير الكهرباء العراقي، زياد فاضل، أشار خلال حديثه في افتتاح خط الربط الكهربائي إلى أهمية مشاريع الربط وأنها تحقق وثوقيّة عالية وفائدة فنية للشبكة الكهربائية، كما تساهم باستقرار ساعات التجهيز وزيادتها.

وأوضح أن العراق ماضٍ بوتيرة متصاعدة لإنجاز الربط الكهربائي العراقي الخليجي بمرحلته الأولى، كما أن الربط مع السعودية يسير بالاتجاه الصحيح.

وكان المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، قال سابقا، إنّ الخط سيكون مشتركا بين محطتي الريشة الكهربائية الأردنية ومحطة الرطبة العراقية وعلى جهد 132 كيلو فولت، لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن.

ويبلغ طول خط الربط الكهربائي 330 كم، داخل الأراضي العراقية +6 كم داخل الأراضي الأردنية بجهد 132 كيلو فولت. وسيكون مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى بحدود 40 ميغاواط.

وتبلغ المرحلة الثانية 150 ميغاواط بعد اكتمال الخط لغاية محطة القائم، على أن تصل النتائج إلى 500 ميغاواط، مستقبلا، لتغذية أجزاء كبيرة من محافظة الأنبار غربي البلاد.

ووقع الأردن والعراق في 11 شباط 2024، في العاصمة عمّان، وثيقة التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية على جهد 132 كيلو فولت لتغذية أحمال منطقة الرطبة المقدرة بنحو 40 ميغا واط.

ووقع الوثيقة عن الجانب الأردني المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة وعن الجانب العراقي المدير العام للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى رياض عريبي مكلف، بحضور مسؤولين من الطرفين.



أخبـــار ذات صلة

البريد الأردني يطرح إصدارا جديدا من الطوابع التذكارية

منذ -9 دقيقة

درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء

منذ 1 ساعة

صرف دعم بدل المحروقات لوسائط النقل الخميس

منذ 2 ساعة

القطاع التجاري: العلم الأردني مبعث فخر

منذ 2 ساعة

وزير الأشغال يتفقد سير العمل بمشروع صيانة طريق إربد

منذ 3 ساعة

سيول في عُمان تودي بحياة 17 شخصا معظمهم طلبة

منذ 14 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3372 المؤيدين

2931 المعارضين

2756 المحايدين

محايد لا نعم