2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3455979

متى يمكن رؤية هلال شوال فلكيا في الأردن؟

مناسبات
نشر 2024-03-27 20:09:03
2030
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -



الجمعية الفلكية الأردنية تطرح مسابقة تصوير هلال شهر شوال في الأردن

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي إن إمكانية رصد هلال شوال في التاسع من نيسان/أبريل القادم ممكنة.

وأضاف السكجي أن الحسابات الفلكية لمعايير احتمالية رؤية هلال شهر شوال مساء الثلاثاء 9 نيسان/أبريل تشير إلى إلى أنها ممكنة، وأن الهلال سوف يكون واضحا في الأفق الغربي للأردن، ويمكن للمواطنين أن ينظروا إلى جهة الغرب لرؤية الهلال.
أما مساء الاثنين 8 نيسان/أبريل فالحسابات الفلكية تؤكد أن "الرؤية مستحيلة" بسبب أن الهلال سيكون "تحت الأفق" بعد غروب الشمس، ولا يوجد هلال ليرصد، حسب جميع المعايير، وأشهرها معيار عودة، وأن الهلال سيكون تحت الأفق متفق عليه عند كل الفلكيين المتخصصين، وفقا للسكجي.

وأكدت الجمعية أن الإعلان الرسمي في تحديد غرة رمضان وغرة شوال والأشهر الهجرية هو من اختصاص مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية ودائرة الإفتاء العام ومفتي عام المملكة.  
وتعمل الجمعية الفلكية الأردنية هذه السنة على زيادة عدد المحطات الرصدية بحيث تشمل معظم أجزاء المملكة من الجنوب إلى الشمال، وقد طرحت الجمعية الفلكية الأردنية مسابقة تصوير هلال شهر شوال في الأردن، حيث تبدأ عمليات التصوير للهلال بعد الساعة السابعة من مساء الثلاثاء 9 نيسان/أبريل جهة الغرب، حيث سيكون الهلال في السماء ويمكن تصويره باستخدام الأجهزة الخلوية العادية والكاميرات و التلسكوبات أو أي من الأجهزة البصرية.
وتهدف المسابقة إلى زيادة الوعي والثقافة في المجتمع بعلوم الفلك والفضاء وخاصة هواة التصوير بشكل عام، وإشراك المجتمع في رؤية الهلال وتثبيت ذلك، حيث أن هلال شوال من السهل رؤيته، بالإضافة إلى تفادي مشكلة الغيوم والأحوال الجوية من حيث اتساع الرقعة الجغرافية للرصد ومن أماكن مختلفة.
ويمكن لأي مواطن أردني الاشتراك في المسابقة بسهولة وذلك بتصوير الهلال ورفع الصورة على حسابه على "فيسبوك" وكتابة وسم: #shawwal24JAS



أخبـــار ذات صلة

متى يمكن رؤية هلال شوال فلكيا في الأردن؟

منذ 1 يوم

ولي العهد يزور المعرض الختامي لمسابقة تصميم الشرائح الإلكترونية

منذ 2 يوم

بأجواء أسرية الأمن العام ينظم أمسيات رمضات للأيتام.

منذ 1 اسبوع

مديرية الأمن العام تقيم افطارات رمضانية لرفاق السلاح من العاملين والمتقاعدين.

منذ 1 اسبوع

مفتي يدعو لتحري هلال رمضان الأحد المقبل

منذ 2 اسبوع

مكرمون أنعم الملك عليهم بميدالية اليوبيل الفضي: التكريم يعزز خدمة الوطن الذي نحب

منذ 3 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2828 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم