2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3649328

غوتيريش من معبر رفح: أطفال غزة ونساؤها يعيشون كابوسا لا ينتهي غوتيريش من معبر رفح: الخيار في غزة واضح إما زيادة المساعدات أو المجاعة

عربي دولي
نشر 2024-03-23 16:51:15
2016
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، إن أطفال غزة ونساءها يعيشون كابوسا لا ينتهي والجوع والمرض يقضان مضاجعهم، موضحا أنه جرى محو المجتمعات، وهدم المنازل، والقضاء على عائلات وأجيال بأكملها، والجوع والمجاعة يطاردان السكان.

وأضاف خلال تصريحات صحفية، أمام معبر رفح من الجانب المصري، على الحدود مع قطاع غزة، أن زيارته تأتي لتسليط الضوء على الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة، مشددا على أن الوقت حان لوقف إطلاق نار إنساني والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأكد الأمين العام أن "طوابير طويلة من الشاحنات تنتظر في معبر رفح، فيما في الجهة المقابلة هناك أشخاص يعانون من المجاعة"، مؤكدا أن الخيار في غزة واضح؛ إما زيادة المساعدات أو المجاعة.

ودعا إسرائيل إلى السماح بدخول السلع الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة على نحو كامل وغير مقيّد، مؤكدا أن أي توسع إسرائيلي في الهجمات سيحمل كارثة حقيقية.

- لقاءات مع عائلات فلسطينية -

واجتمع غوتيريش في معبر رفح مع العاملين الإنسانيين التابعين للأمم المتحدة، بعد أن زار مستشفى العريش العام في مستهلّ زيارة تضامنية مع الفلسطينيين في غزة، كرّر خلالها دعوته إلى وقف إطلاق نار فوري خلال شهر رمضان المبارك لأسباب إنسانية.

والتقى في المستشفى عددا من الجرحى الفلسطينيين المتضررين من الصراع في غزة، من بينهم نساء وأطفال، والذين استقبلتهم مصر لتلقي العلاج، قائلا إنه "تأثر للغاية بقصصهم وتجاربهم والمصاعب التي تحملوها".

وفي معبر رفح الحدودي القريب مع غزة، قال إن رمضان هو الوقت المناسب لنشر قيم الرحمة والسلام، مضيفا "إنه لأمر فظيع بعد الكثير من المعاناة على مدى أشهر عديدة، يحلّ شهر رمضان في غزة مع استمرار تساقط القنابل الإسرائيلية والقصف المدفعي، وما زالت المساعدات الإنسانية تواجه عقبة تلو عقبة".

"عندما أصوم معكم في شهر رمضان، أشعر بقلق بالغ عندما أعرف أن الكثير من الناس في غزة لن يتمكنوا من تناول إفطار مناسب"، وفق غوتيريش.

وتأتي الزيارة في رحلته التضامنية السنوية في شهر رمضان، والتي تأتي هذا العام في فترة مضطربة مع العدوان على غزة.

ويعدّ معبر رفح نقطة الدخول الرئيسة للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وهي مساعدات تعدّها الأمم المتحدة غير كافية في وقت تهدّد فيه المجاعة سكان القطاع الفلسطيني حيث استشهد أكثر من 32 ألف شخص منذ بدء الحرب الإسرائيلية، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن غوتيريش الذي سبق أن زار رفح في تشرين الأول "سيكرر دعواته لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية" في غزة وأيضا في السودان، خلال زيارته.

ومن المتوقع أن يلتقي غوتيريش في القاهرة مع مسؤولين مصريين ويتناول الإفطار مع لاجئين سودانيين فرّوا من بلادهم التي مزقتها الحرب المستمرة منذ قرابة عام.

ويتوجه غوتيريش بعد ذلك إلى الأردن حيث يلتقي مع موظفين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).




أخبـــار ذات صلة

البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لتوفير المساعدات

منذ 4 ساعة

تكريم في واشنطن لعمال إغاثة من المطبخ المركزي العالمي قتلوا في غزة

منذ 4 ساعة

دعارة واتجار بالبشر في بغداد.. القبض على أكثر من 200 متهم

منذ 6 ساعة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 9 ساعة

ماكرون يحث الاتحاد الأوروبي على تعزيز آليات الدفاع والإصلاح الاقتصادي

منذ 9 ساعة

الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" مؤتمر "الطريق إلى شومان" هدفه تشكيل فهم مشترك للتحديات الأمنية والدفاعية والاستجابة المشتركة

منذ 14 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3628 المؤيدين

3286 المعارضين

3020 المحايدين

محايد لا نعم